العدد 5358 - الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 12 شعبان 1438هـ

ماكرون يبدأ بتشكيل حكومته ويسعى إلى أكثرية برلمانية

فرنسوا هولاند والرئيس المنتخب إيمانويل ماكرون خلال الاحتفال بمناسبة نهاية الحرب العالمية الثانية - reuters
فرنسوا هولاند والرئيس المنتخب إيمانويل ماكرون خلال الاحتفال بمناسبة نهاية الحرب العالمية الثانية - reuters

بعد فوز رحبت به أوروبا، خطا الوسطي إيمانويل ماكرون أمس الاثنين (8 مايو/ أيار 2017) خطواته الأولى كرئيس فرنسي منتخب استعداداً لمعركة انتخابات تشريعية مصيرية في بلاد منقسمة.

وقبل أن يتسلم سلطاته الأحد، شارك أصغر رئيس في فرنسا (39 عاماً) وأحد أصغر القادة سناً في العالم، أمس إلى جانب الرئيس الاشتراكي المنتهية ولايته فرنسوا هولاند في إحياء ذكرى انتصار الثامن من مايو 1945.

وقال هولاند الذي ينهي ولاية من خمسة أعوام تراجعت فيها شعبيته في شكل قياسي، إنه يشعر «بتأثر بالغ» مع استعداده لتسليم السلطة لماكرون الذي يتزعم حركة «إلى الأمام» التي أوصلته إلى الحكم.

وقد أقر ماكرون الذي حصل على 66،1 في المئة من الأصوات، وبات يريد جمع «التقدميين الجمهوريين»، الأحد، بأنه لم يتلق «شيكاً على بياض» من الناخبين بعد انتخابات تميزت بامتناع قياسي عن التصويت ونتيجة تاريخية لليمين المتطرف (33،9 في المئة).

وتنتظر ملفات كبيرة إيمانويل ماكرون الذي دخل السياسة في 2012 بعدما كان مسئولاً في مصرف للأعمال: التصدي للبطالة المزمنة (10 في المئة) ومواجهة التهديد الكبير للإرهاب وإنعاش أوروبا ضعيفة. وينوي التوجه أولاً إلى برلين، كما يقول المحيطون به.

رئيس وزراء يميني؟

ورحب أصحاب العمل الفرنسيون بانتخابه لكنهم يتساءلون عن مدى قدرته على الإصلاح وخصوصاً على صعيد قانون العمل الذي يشكل خطاً أحمر بالنسبة إلى عدد من النقابات.

وفي ما بدا بمثابة تحذير، تظاهر آلاف الناشطين «المناهضين للرأسمالية» بعد ظهر أمس في باريس لإظهار عزمهم على التصدي لأي «قمع اجتماعي».

وسيكشف ماكرون الذي قام بحملته حول موضوع «التجديد السياسي»، في الأيام المقبلة أيضاً اسم رئيس وزرائه وتشكيلة الحكومة، اللذين يعتبران من أولى المؤشرات إلى رغبته في رص الصفوف.

واستقال الرئيس الجديد أمس من رئاسة حركته السياسية «إلى الأمام» التي بات اسمها «الجمهورية إلى الأمام» استعداداً للانتخابات التشريعية في 11 و18 يونيو/ حزيران والتي تبدو مصيرية.

ومساء الأحد، قبل خمسة أسابيع من الدورة الأولى، دعا ماكرون الناخبين إلى منحه «غالبية حقيقية وقوية و(تستطيع) التغيير».

وقال المحلل السياسي سيتفان روزيس «من مسئوليته هو أن يقود معركة الانتخابات التشريعية كما كان يفعل نابوليون في المعارك الصعبة».

وأشارت الصحافة الفرنسية إلى صعوبات المهمة، مع حركة فتية، تفتقر إلى التجربة وليست متجذرة محلياً. وكتبت صحيفة «ليبيراسيون» اليسارية إن ما جرى كان «انتصاراً تحت الضغط» لأن «النسبة الكبيرة للامتناع عن التصويت، رغم التهديد الذي يمثله اليمين المتطرف، هي إشارة إلى عدم ارتياح حيال الرئيس الجديد».

وبين الامتناع عن الاقتراع (24،95 في المئة) وعدد تاريخي من الأوراق البيض والملغاة (أكثر بقليل من أربعة ملايين)، رفض واحد من كل ثلاثة فرنسيين الاختيار الأحد بين المرشح الوسطي ومرشحة اليمين المتطرف.

وأشاد القادة الأوروبيون بفوز الوسطي ماكرون معربين عن ارتياحهم في مواجهة تصاعد التيار القومي.

واعتبرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الاثنين أن الرئيس المنتخب يحمل آمال «ملايين» الفرنسيين والأوروبيين.

وإذا كان دونالد ترامب هنأه في اتصال هاتفي الاثنين، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعاه «إلى تجاوز انعدام الثقة المتبادل».

ورغم هزيمتها، عبرت مارين لوبن التي خاضت حملة شرسة ضد الهجرة واليورو والعولمة والاتحاد الأوروبي، عن ارتياحها «للنتيجة التاريخية والكبيرة» لحزبها الذي أسسه والدها في 1972 على أفكار معادية للأجانب.

وكانت لوبن التي قدمت نفسها بوصفها «مرشحة الشعب» تراهن على الموجة نفسها التي أوصلت دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وقادت بريطانيا إلى بريكست. ومنذ إعلان هزيمتها، بدأت حملتها للانتخابات التشريعية باعتبارها «قوة المعارضة الأساسية».

وبعد خروجهما من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية في سابقة في التاريخ السياسي لفرنسا ما بعد الحرب، يجتمع أكبر حزبين تقليديين في اليسار (الاشتراكي) واليمين (الجمهوريون) اعتباراً من اليوم (الثلثاء) لتجاوز انقساماتهما والاستعداد للثأر.

بدوره، دعا زعيم اليسار الراديكالي، جان-لوك ميلنشون الذي حصل على 19،58 في المئة من الأصوات في الدورة الأولى، الفرنسيين إلى أن «يرصوا صفوفهم» تمهيداً للانتخابات التشريعية لمواجهة الرئيس الجديد.

العدد 5358 - الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 12 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً