العدد 5362 - الجمعة 12 مايو 2017م الموافق 16 شعبان 1438هـ

المملكة المتحدة تعرقل إنشاء قيادة عسكرية عامة للاتحاد الأوروبي

هجوم إلكتروني مشتبه به يضرب مستشفيات في أنحاء إنجلترا

بروكسل، لندن - أ ف ب، رويترز 

12 مايو 2017

أفادت مصادر دبلوماسية أمس الجمعة (12 مايو/ أيار 2017) أن المملكة المتحدة تعرقل قرار إنشاء أول قيادة عسكرية عامة للاتحاد الأوروبي وذلك قبل أسابيع من انتخابات تشريعية بريطانية وبدء المفاوضات بشأن خروج المملكة من الاتحاد.

وأوضح مصدر دبلوماسي أن «البريطانيين يعطلون الخلاصات» التي يفترض أن يقرها (الاثنين) المقبل وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي قبل أن يتبناها (الخميس) رسمياً وزراء دفاع الاتحاد.

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عبرت عن «اعتزازها» حين أعطت دول الاتحاد موافقتها المبدئية في بداية مارس/ آذار 2017 على إقامة نواة القيادة العامة العسكرية الأوروبية مذكرة بـ «الانقسام» التاريخي للأوروبيين بهذا الشأن وخصوصاً بسبب الرفض القطعي لبريطانيا للعمل على تعزيز الدفاع الأوروبي. ومن المقرر أن تشكل هذه «القدرات العسكرية للتخطيط والقيادة في صلب رئاسة أركان الاتحاد الأوروبي ببروكسل» (ثلاثون موظفاً) مركز قيادة لثلاث عمليات غير قتالية للأوروبيين في مالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى. وتهدف العمليات إلى تدريب جيوش هذه الدول وتوفير المشورة لها. وأوضح مصدر دبلوماسي أنه كان من المقرر في البداية إقامة «مقر عام عملاني» لكن البريطانيين رفضوا هذه الصيغة. مضيفاً «هناك حساسية شديدة جداً من جانبهم مرتبطة بالانتخابات، وبالطريقة التي يعتقدون أنه سيتم النظر فيها (للمشروع) في المملكة المتحدة».

ويتوقع أن يتم التطرق للأمر في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد لمناسبة اجتماعهم الشهري ببروكسل. من جانب آخر، اضطرت مستشفيات ووحدات جراحة في أنحاء إنجلترا إلى رفض دخول المرضى وإلغاء حجوزات أمس بعد هجوم إلكتروني على مستوى البلاد شل بعض أنظمة الكمبيوتر في القطاع الصحي الحكومي.

وقالت هيئة الصحة الوطنية إن 16 مؤسسة تأثرت بالهجوم الإلكتروني لكنها أوضحت أن الهيئة لم تُستهدف بعينها.

العدد 5362 - الجمعة 12 مايو 2017م الموافق 16 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً