العدد 5366 - الأربعاء 17 مايو 2017م الموافق 21 شعبان 1438هـ

إدوار فيليب

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي الجديد إدوار فيليب، الذي عيّنه الرئيس الوسطي إيمانويل ماكرون، أمس الأول الإثنين (15 مايو 2017)، أنه وافق على تولي هذا المنصب؛ نظراً إلى الوضع «الفريد» في البلاد الذي يُبرر تجربة «شيء لم يكن أبداً مُجرباً».

وأوضح فيليب لقناة «تي إف 1» بعد ساعات على تسميته «فكرت بأنّ الوضع الذي نشهده فريد بما يكفي من أجل أن نُجرّب شيئاً لم يكن أبداً مجرباً» مع شخصيات من اليمين والوسط اليسار داخل حكومة واحدة.

وقد اختار الرئيس إيمانويل ماكرون الذي تسلم مهامه الأحد (14 مايو)، هذا النائب البالغ من العمر 46 عاماً من خارج حركته «الجمهورية إلى الأمام»، طبقاً لما أعلنه عن إرادته في جمع الفرنسيين.

وسيسعى ماكرون إلى استمالة جزء من اليمين؛ بهدف الحصول على غالبية في الانتخابات التشريعية في يونيو المقبل وتنفيذ إصلاحات ليبرالية واجتماعية.

- وُلد إدوار فيليب في 28 نوفمبر 1970، في روان (شمال غرب فرنسا)، لوالدين يعملان في مجال التدريس.

- تخرج فيليب في كلية العلوم السياسية العام 1992، ثم أكمل دراسته في المدرسة العليا للإدارة التي تعد واحدة من أعرق المدارس العليا في فرنسا، والتحق بمجلس الدولة الفرنسي العام 1997.

- عمل في مجال المحاماة، وعمل مديراً للشئون العامة في مجموعة اريفا النووية.

- بدأ مسيرته السياسية في الحزب الاشتراكي (يسار)، في تسعينيات القرن الماضي، قبل أن ينتقل إلى الحزب اليميني (الاتحاد من أجل حركة شعبية) في العام 2002، مستمراً في صفوفه إلى اليوم بعد تحول اسمه إلى (الجمهوريون).

- عمل مديراً لمكتب (رئيس الوزراء السابق) آلان جوبيه في بلدية بوردو.

- في العام 2002، ترأس حملة الرئيس الأسبق جاك شيراك الانتخابية.

- في العام 2010، تم تعيينه رئيساً لبلدية مرفأ لوهافر، بعد استقالة رئيسها اليميني.

- في العام 2012 أصبح نائباً في البرلمان الفرنسي عن مدينة لوهافر تحت راية حزب «الجمهوريين» اليميني.

- يعتبر من الحلفاء السياسيين المقربين من رئيس الوزراء الفرنسي السابق آلان جوبيه، وكان مرافقه في كل تحركاته عندما كان في حزب «الاتحاد من أجل حركة شعبية»، وهو حزب يميني وسطي، يترأسه اليوم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي.

- شارك في حملة المرشح المحافظ فرنسوا فيون للانتخابات الرئاسية الأخيرة، والتي انسحب منها فيون مطلع مارس (2017) بعد أن أعلن عن قرب إدانته قريباً بتهمة «اختلاس أموال عامة» في فضيحة وظائف وهمية لصالح أفراد من أسرته.

- متزوج ولديه 3 أبناء.

العدد 5366 - الأربعاء 17 مايو 2017م الموافق 21 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً