العدد 5374 - الأربعاء 24 مايو 2017م الموافق 28 شعبان 1438هـ

أوبك تجتمع لتمديد تخفيضات إنتاج النفط لما يصل إلى عام

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح
وزير الطاقة السعودي خالد الفالح
تتأهب أوبك ومنتجو النفط غير الأعضاء لتمديد تخفيضات الإنتاج اليوم الخميس (25 مايو / أيار 2017) ربما لما يصل إلى 12 شهرا للمساعدة في تصريف تخمة المخزونات العالمية ورفع أسعار الخام.
 
تبحث منظمة البلدان المصدرة للبترول في فيينا تمديد الاتفاق الذي أُبرم في ديسمبر كانون الأول مع 11 دولة من خارجها على خفض إنتاج النفط حوالي 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017.
 
ويتوقع معظم وزراء أوبك ومندوبيها والسوق تمديدا لتسعة أشهر - بدلا من الستة أشهر المقترحة بادئ الأمر - كتصور أساسي لكن بعض الدول مثل روسيا لمحت إلى تمديد أطول قد يصل إلى 12 شهرا.
 
وقال مندوب في أوبك "أعتقد أن الأرجح تسعة أشهر." ووافقه الرأي أربعة مندوبين آخرين.
 
كانت السعودية أكبر منتج في أوبك وروسيا أكبر منتج خارج المنظمة قالتا إن من الضروري تمديد التخفيضات لتسريع إعادة التوازن إلى السوق والحيلولة دون تراجع أسعار النفط مجددا عن 50 دولارا للبرميل.
 
وتقول مصادر في أوبك إن اجتماع اليوم سيسلط الضوء على الحاجة إلى تعاون طويل الأمد مع المنتجين غير الأعضاء.
 
وقد بعثت المنظمة برسالة إلى السوق بأنها ستسعى إلى كبح صادراتها النفطية التي لم تتراجع بالقدر الذي تراجع به إنتاجها.
لكن مصادر استبعدت قرارا بتعميق تخفيضات الإنتاج اليوم. ومن المتوقع أن تعقد المنظمة عقب اجتماعها اليوم اجتماعا مشتركا مع الدول غير الأعضاء بعد الساعة 1320 بتوقيت جرينتش.
 
وبحلول الساعة 0804 بتوقيت جرينتش كان خام برنت مرتفعا نحو واحد بالمئة قرب 54.50 دولار للبرميل.

كان خفض أوبك ساعد على دفع النفط فوق 50 دولارا للبرميل هذا العام مما أعطى دفعة مالية للمنتجين الذين يعتمد الكثير منهم اعتمادا كثيفا على إيرادات الطاقة واضطروا إلى السحب من احتياطيات النقد الأجنبي لسد الفجوات في ميزانياتهم.
 
وأجبر تراجع النفط في وقت سابق، والذي بدأ في 2014، روسيا والسعودية على التقشف وأدى إلى قلاقل في بعض الدول المنتجة مثل فنزويلا ونيجيريا.
445 4:45 ص

وزير النفط الإيراني: إنتاجنا لن يتغير مع تمديد اتفاق أوبك

طهران – د ب أ
 
أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة أن إنتاج إيران من النفط لن ينخفض عن ثلاثة ملايين و 800 ألف برميل يوميا في حال توصل أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في اجتماعهم اليوم الخميس (25 مايو / أيار 2017) إلى اتفاق بتمديد اتفاقية خفض الإنتاج.
 
وأفادت وكالة "تسنيم الدولية للأنباء" الإيرانية أن وزير النفط أشار إلى وجود نوع من الإجماع على تمديد هذا الاتفاق، ولفت إلى أن إيران تؤيد اتفاق خفض الإنتاج لمدة ستة أو تسعة أشهر.

وشدد على أهمية التزام الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة أوبك بخفض الإنتاج، واصفا مدى الالتزام حتى الآن بأنه "جيد".
وكشف أن إنتاج إيران من النفط سيبقى عند مستوى ثلاثة ملايين و800 ألف برميل يوميا، ولن يتغير بتمديد الاتفاق.
 
وكانت الدول الأعضاء في "أوبك" وبعض المنتجين المستقلين توصلت في تشرين ثان/نوفمبر الماضي إلى اتفاق ينص على خفض الإنتاج لمدة ستة أشهر بمقدار 8ر1 مليون برميل يوميا، منها 2ر1 مليون برميل يوميا من "أوبك"، فيما يقلص المنتجون المستقلون ومن بينهم روسيا إنتاجهم بمقدار 558 ألف برميل يوميا.
 
ومن المقرر أن يعقد وزراء نفط أوبك اجتماعا اليوم في فيينا لتمديد اتفاق خفض الإنتاج لتسعة أشهر على الأقل.
 
وكانت إيران حصلت، بموجب الاتفاق الحالي، على استثناء يتيح لها زيادة طفيفة في إنتاجها بعدما تقلص خلال الأعوام الماضية بسبب العقوبات التي كانت مفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً