العدد 98 - الخميس 12 ديسمبر 2002م الموافق 07 شوال 1423هـ

باول: سكان الشرق الأوسط لايزالون محكومين من أنظمة مغلقة

أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أمس برنامجا خصص له 29 مليون دولار للمساعدة على إقرار إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية في العالم العربي والسعي إلى تحسين صورة الولايات المتحدة في هذه البلدان.

ويحمل هذا البرنامج اسم «مبادرة من أجل شراكة اميركية - شرق أوسطية» ويهدف إلى «وضع الولايات المتحدة بقوة إلى جانب التغيير والإصلاح وإلى جانب مستقبل حداثة في الشرق الأوسط».

وأضاف في خطاب ألقاه أمام مركز «هريتاج فوندايشن» للتحليلات السياسية في العاصمة الاميركية، ان هذه المبادرة ستتركز على ثلاثة أعمدة أساسية، هي: الإصلاحات الاقتصادية، والانفتاح السياسي والاجتماعي (خصوصا بالنسبة إلى النساء) وأخيرا التربية. ودعا باول الدول العربية إلى الانفتاح سياسيا قائلا: ان «الكثير من سكان الشرق الأوسط لايزالون محكومين من أنظمة مغلقة». وتابع ان «مشاركة سياسية متنامية تتطلب تعزيز المؤسسات المدنية التي تحمي حقوق الأفراد وتقدم إمكانية للمشاركة» في الحياة العامة، موضحا ان «هذه المبادرة ستقدم الدعم إلى مواطني هذه المنطقة الذين يريدون إسماع صوتهم على المستوى السياسي». وأعلن أيضا ان واشنطن تسعى إلى دعم برامج تربوية موجهة إلى النساء لتعزيز دورهن في المجتمع. ولم يذكر باول أية دولة بالاسم لعدم احترامها الديمقراطية والحريات العامة إلا انه أعطى أمثلة على جهود الانفتاح السياسي مشيرا إلى المغرب وقطر والبحرين.

على الصعيد الاقتصادي أعلن باول ان واشنطن تريد اندماجا أفضل للدول العربية في التجارة العالمية مذكرا بأن حصة الدول العربية من الصادرات العالمية لا تمثل حاليا سوى واحد في المئة اذا وضعنا النفط جانبا. وستعمل الولايات المتحدة أيضا على تقديم دعم تقني إلى الدول العربية التي تريد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية حسبما قال باول ذاكرا السعودية والجزائر ولبنان واليمن. كما أعلن ان واشنطن تنوي تعزيز علاقاتها الاقتصادية الثنائية مع الأردن والمغرب ومصر والبحرين في إطار اتفاقات وقعت او ستوقع في المستقبل

العدد 98 - الخميس 12 ديسمبر 2002م الموافق 07 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً