العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ

الأمن الركيزة الأساسية للتنمية وازدهار الوطن

يقاس حجم الإنجازات الأمنية في أي مجتمع متحضر بما تقدمه الأجهزة الأمنية المختلفة من خدمات مباشرة للمواطنين وما توفره لهم من سبل ووسائل الأمن والأمان والسلامة والمحافظة على المكتسبات والإنجازات التي تحققت في جوانب حياتهم اليومية كافة، فتصون حرياتهم وتحافظ على ممتلكاتهم وتوفر لهم حرية العمل والعيش الكريم، إلى جانب انها تصون حرمة القانون وتحافظ على النظام واستتباب الأمن.

وشاركت الوزارة ممثلة من قبل وزيرها الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وكبار المسئولين في الاجتماعات الإقليمية والعربية والعالمية الهادفة إلى محاصرة الجريمة والتضييق على خناق الإرهاب الدولي، ونشر الأمن في ربوع المعمورة، وتطبيق القوانين.

الإدارة العامة للهجرة والجوازات

خلال هذا العام قامت الادارة العامة للهجرة والجوازات بإعداد هيكل تنظيمي متطور يتماشى مع التوسع الذي يشهده العمل في اقسام الادارة، وقد شهدت الادارة العامة للهجرة والجوازات تطورا ملموسا في سير العمل إذ قامت بزيادة عدد الأجهزة في قسم الجوازات البحرينية مما أدى الى تقليص فترة الانتظار لتسليم الجواز، إذ تتم حاليا طباعة الجواز وتسليمه لصاحبه في نفس اليوم، كما تقوم بإصدار تأشيرة رجال الاعمال في نفس يوم تقديم الطلب، واستكملت الادارة ربط شبكة اجهزة الحاسب الآلي في جميع المكاتب في المنافذ البحرية، واعتبارا من أول اكتوبر/تشرين الأول بدأت الادارة في إصدار جواز السفر البحريني بمسمى «مملكة البحرين» كما زادت من عدد الدول التي تصدر تأشيرات دخول في المنافذ لرعاياها عند الوصول الى 35 دولة.

ومن الخطط المستقبلية التي ستعمل الإدارة على تحقيقها، إنجاز بعض المعاملات من خلال مكاتب البريد تسهيلا على المراجعين، وتطبيق نظام التأشيرة الالكترونية، وتطوير نظام الوثائق والمستندات بالمسح الضوئي بجهاز الحاسب الآلي، وإصدار رخص الإقامة اللاصقة على جوازات السفر للمقيمين بدل الختم، ودراسة إصدار تأشيرة العمل والزيارة في نفس الوقت أسوة بتأشيرة رجال الاعمال وتوفير أجهزة القارئ لبيانات جوازات السفر والبطاقة الشخصية في جميع مكاتب الهجرة والجوازات بالمنافذ.

الإدارة العامة للتحقيقات والمباحث الجنائية

تختص الادارة العامة للتحقيقات والمباحث الجنائية بالبحث والتحقيق بصورة مستوفية ودقيقة في مواقع الجريمة بهدف الحصول على الأدلة الدامغة التي يستدل منها على مرتكبي الجرائم تمهيدا لتقديمهم للعدالة.

إدارة التحقيقات الجنائية

وتتكون هذه الادارة من عدة اقسام منها قسم التحقيق الذي يقوم بالتحقيق في القضايا الجنائية التي يُبلّغ عنها عن طريق القيادات الامنية أو التبليغ المباشر من الأفراد مثل القتل والانتحار والسرقات والاغتصاب وغيرها، وقسم مكافحة المخدرات وهذا القسم يضطلع بدور مهم وأساسي في مجال الحد من انتشار المخدرات، حيث أن المملكة قد سخرت إمكاناتها كافة للتصدي لهذه السموم بجميع أنواعها، وقد تم تأهيل القسم بمجموعة من العاملين تم ابتعاثهم في دورات خارجية للعمل في هذا القسم الذي زود بأحدث الأجهزة في مجال مكافحة المخدرات. ومن الاقسام الاخرى قسم حماية الآداب العامة، ويقوم بمكافحة الدعارة وضبط أوكارها ومنع المقامرة كما يعمل على المحافظة على الآداب العامة.

إدارة الأدلـــــة الجنائيـــــة

تضم ستة اقسام رئيسية متخصصة في مجال الادلة والبحث العلمي الجنائي يعمل فيها طاقم من الإداريين والفنيين والمتخصصين من ذوي الخبرة والكفاءة وهذه الاقسام هي: مختبر البحث الجنائي وتضم عدة وحدات هي وحدة مختبر السموم والعقاقير، وحدة مختبر الاحياء، وحدة مختبر الكيمياء، وحدة مختبر الفيزياء، وحدة الادارة ووحدة الصيانة وقسم التزوير والتزييف، وقسم الطب الشرعي وقسم مسرح الجريمة وقسم التصوير واخيرا قسم السجلات الجنائية والبصمة.

إدارة المباحـــث الجنائيـــــة

وتضم قسم التعقيب والمتابعة الذي يقوم بالتحري والبحث ومراقبة المشبوهين من خلال الدوريات الراجلة والمحمولة التي تغطي أغلب مناطق المملكة بهدف مراقبة الوضع الامني والسهر على ارواح وممتلكات المواطنين والمقيمين والمكتسبات العامة والخاصة، وقسم الاموال المفقودة والعثور عليها وهو القسم الذي يلجأ اليه المواطن والمقيم عند فقدهم لأية ممتلكات خاصة او رسمية بعد التبليغ عنها في المناطق الامنية، وقسم جناح الاثر ويتمثل عمله في متابعة آثار الجناة بمسرح الجريمة والمساعدة في البحث عن المخدرات والقيام بأعمال الحراسة والمشاركة في العروض الترفيهية .

مديرية مكافحة الجرائم الاقتصادية

وهذه المديرية من الاقسام الحديثة التي أنشئت العام 2002 بقرار من الوزير، ومن مهماتها مكافحة الجرائم الاقتصادية والحد من استفحالها والتحقيق في القضايا المتعلقة ببطاقات الائتمان وغسل الأموال وجرائم الغش التجاري وتسلُّم تقارير المعاملات المشبوهة من المصارف.

ولتطوير أقسام الإدارة العامة للتحقيقات والمباحث الجنائية سيتم تزويدها بالأجهزة المتطورة واستحداث قاعدة البيانات، وكذلك ربط شعب الاتصال بدول مجلس التعاون لعمل شبكة متطورة للتعرف على الأشخاص المطلوبين والمبعدين والسيارات وجوازات السفر المسروقة وكذلك التنسيق مع وزارة التجارة بشأن التراخيص التجارية بشأن نظام السجل التجاري عن طريق الحاسب الآلي والإنترنت، كما أن هناك خطة طموحة لربط أقسام الإدارة العامة بشبكة كمبيوتر مع الإدارات الأخرى في وزارة الداخلية وبعض وزارات الدولة لسرعة الحصول على المعلومات المساعدة في التحقيق الجنائي، كما تضع الإدارة العامة خطة مكثفة تتمثل في زيادة الرقابة على المنافذ التي يمكن أن تستغل لتهريب المخدرات منها إلى داخل المملكة.

الإدارة العامـة للمـرور

تحرص الإدارة العامة للمرور على التركيز على نشر التوعية والسلامة المرورية على مختلف الأصعدة وذلك لمنع وقوع الحوادث أو التقليل منها قدر الإمكان، وتوعية السواق والمشاة بأهمية الالتزام بالقوانين المرورية التي تصون حياتهم وسلامتهم وتحافظ على الممتلكات وتحول دون وقوع المزيد من الضحايا. وأدى قسم التوعية المرورية والعلاقات العامة في الإدارة العامة للمرور دورا فاعلا ومتميزا في نشر التوعية والتثقيف المروري وفي إعداد البرامج والأنشطة والفعاليات المرورية وإيصال هذه الأنشطة والبرامج والفعاليات إلى أفراد كافة المجتمع من المواطنين والمقيمين.

واضطلعت الإدارة خلال هذا العام بالكثير من المهمات والأنشطة وكانت لها مساهمات في عدد من الفعاليات منها الاحتفال بأسبوع المرور الخليجي الثامن عشر تحت شعار خليجي موحد «اعط الطريق حقه» والاحتفال بأسبوع المرور العربي الثالث تحت شعار «سلامتك رهن اشارتك... تمهل فالحياة غالية».

وواصلت الإدارة حملتها التوعوية حول استخدام حزام السلامة والتجديد السنوي للسيارات وتسجيل السيارات عن طريق البريد. وفي مجال الدورات التدريبية نظمت الإدارة دورتين بالتنسيق مع إدارة الطرق بوزارة الأشغال والاسكان واللجنة العامة للسلامة على الطريق حول التحكم في المرور عند مواقع أعمال الطرق.

الإدارة العامـة للتدريـب والحراسـات

تقوم الادارة العامة للتدريب والحراسات بالاتصال والتنسيق مع إدارات وأقسام وزارة الداخلية لاختيار الموظفين المرشحين للدراسة في الخارج في كليات الأمن والشرطة، كما تقوم الإدارة بتوفير رجال الحراسات وتنظيم حرس الشرف في المناسبات الرسمية وعند زيارة الضيوف وقد حققت الادارة العديد من الانجازات من خلال المشاركة مع المناطق الامنية بالتحقيق في الحوادث التي تقع في مواقع الحراسة وزيادة عدد العاملين في هذه الادارة إذ تجاوز عددهم 2540 فردا ، كما تستعين بنظام المراقبة التلفزيونية في الاماكن التي تشرف على حراستها، وإدخال الحاسب الآلي إلى جهازها الإداري.

وتتولى حراسة القصور الملكية وقسم شئون التوظيف الذي يقوم بكافة إجراءات توظيف العسكريين والمدنيين الذين يتلقون تدريبا عسكريا، وقسم الفرقة الموسيقية للشرطة والأمن العام والتي تشارك في الكثير من المناسبات الوطنية والاحتفالات الشعبية والأعياد.

وتتطلع الادارة العامة للتدريب والحراسات الى تطوير عملها من خلال مشاريع مستقبلية ومنها تنظيم شبكة معلوماتية خاصة تربط جميع الوحدات الادارية، والعمل على الاستفادة من شبكة الإنترنت من خلال تصميم صفحة على الشبكة واعطاء المزيد من الفرص للتدريب.

الإدارة العامــــة للمناطـــق الأمنيـــة

من أهم أهدافها الوقوف على تنفيذ سياسة وزارة الداخلية وتطبيق القرارات والتوجيهات التي تصدر بشأن المناطق الأمنية المختلفة التي تشرف عليها الإدارة، وذلك بوضع خطة العمل بهذه المناطق في الظروف العادية وفي حالات الطوارئ من أجل صيانة سلامة وأمن المواطنين والمقيمين وحراسة ممتلكاتهم من العبث والتلف، وكذلك التأكد من سلامة الإجراءات الأمنية والقانونية المطبقة، والحرص على حسن معاملة المبلغين والمراجعين عند تلقي البلاغات والتحقيق فيها بكفاءة وعلى وجه السرعة، ومتابعة شكاوى وملاحظات المواطنين حول أداء الإدارات الأمنية والعمل على حلها بما يخدم المصلحة العامة .

وتختص هذه الادارات بالحفاظ على استتباب الأمن والنظام في المناطق الواقعة ضمن نطاقها الأمني، وتلقي بلاغات المواطنين عن أية جرائم أو أي اخلال بالأمن والنظام وذلك على مدار 24 ساعة.

إدارة الدفاع المدنـي والإطفـاء

حتى العام 1975 كانت أعمال المطافئ والإنقاذ من الحريق تابعة لاختصاصات البلدية، ثم نقل هذا الجهاز الأمني إلى وزارة الداخلية، ليشهد منذ ذلك التاريخ نقلة نوعية وتطورا مازال متواصلا، فقد تم إنشاء الكثير من مراكز الإطفاء وتوزيعها جغرافيا لتخدم مدن وقرى المملكة كافة، وصاحب ذلك تكثيف في الدورات التدريبية وابتعاث الضباط إلى الكليات المتخصصة بالمملكة المتحدة للتدرب على احدث النظم المتعلقة بمكافحة الحرائق ومواجهة الكوارث.

وتم البدء في إقامة مركز للطوارئ في مبنى الإدارة الرئيسي بمحافظة العاصمة ليكون بمثابة مركز الإدارة ومباشرة الحوادث والكوارث، وسيتم تزويد هذا المركز الذي أنشئ أخيرا بأحدث الأجهزة والنظم ليكون قادرا على التعامل مع التطورات والحالات الطارئة من خلال غرفة عمليات موسعة تشارك فيها جميع الجهات المختصة والوزارات المعنية، وكذلك العمل على تعزيز التنسيق بين إدارة الدفاع المدني في البحرين ومثيلاتها في دول المنطقة لمواجهة اندلاع الحرب أو الكوارث .

وتم إلحاق مجموعة كبيرة من الضباط بدورات في إدارة العمليات ومواجهة الكوارث، وقام قسم الحماية المدنية بالإدارة بتطوير جميع الآليات الخاصة بمواجهة الطوارئ والكوارث من خلال عمل خطة ملاجئ الأزمات، وملاجئ عامة وكيفية استخدامها في جميع المحافظات، وعمل تمرينات وهمية على سقوط طائرة في مطار البحرين وكيفية التعامل مع مثل هذه الكوارث من خلال نقل المصابين وإنقاذهم، والمشاركة في فعاليات يوم الدفاع المدني العالمي الذي يصادف الأول من شهر مارس/آذار من كل عام.

وتعد المحاضرات والزيارات الطلابية في طليعة البرامج الوقائية التي تقوم بتطبيقها الإدارة في مجال تثقيف المجتمع، فقد ركزت هذا العام على هذا الجانب، ونظمت نحو 105 محاضرات ورتبت 147 زيارة طلابية لمراكز الدفاع المدني وأقسامه.

وأهم الخطط المستقبلية دراسة تطبيق نظام التطوع الشعبي بما يشكل طابورا آخر مساندا للدفاع المدني من قبل المواطنين بهدف المشاركة الجماهيرية في التصدي للكوارث والأحداث الكبرى، كما تم التعاقد على شراء أجهزة حديثة لتكون لبنة أخرى مكملة للأجهزة المتوافرة في الإدارة وسيتم افتتاح مراكز جديدة للدفاع المدني في مدينة حمد والمحرق إضافة إلى مركز الكوارث والحوادث الجديد بمحافظة العاصمة.

إدارة خفـــــر السواحـــــل

أصبحت «خفر السواحل» بعد 29 سنة من تأسيسها واحدة من أكفأ وأكبر إدارات خفر السواحل في المنطقة، ويعمل فيها قرابة 800 موظف ما بين عسكريين ومدنيين، وتملك قطعا بحرية من مختلف الأحجام والتجهيزات لتمكينها من إنجاز مهماتها المختلفة والتي تتمثل في تسيير دوريات بحرية وساحلية وبرية على مدار الساعة للمحافظة على الأمن والنظام في مناطق اختصاصها والعمل على توفير السلامة لمرتادي البحر ووضع النظم والإجراءات الكفيلة لحمايتهم، وقامت إدارة خفر السواحل بزيادة عدد القواعد والنقاط لتوفير المزيد من الأمن والسلامة للمواطنين إذ بلغ عدد هذه القواعد 9 قواعد منتشرة في مختلف جزر المملكة.

وتم إنشاء مركز تدريب خاص لمنتسبي الإدارة لتعليمهم أسس ومبادئ الملاحة وشئون البحر، كما تم إدخال نظام الرادار السطحي لمراقبة السفن والأهداف البحرية، وتطور العمل في إصدار الرخص البحرية إذ أصبحت تنجز في اليوم نفسه للتسهيل على المراجعين، وهناك مشروع لتخصيص موقع خاص بإدارة خفر السواحل على شبكة الإنترنت.

وهناك خطط مستقبلية تستهدف من التطوير والانسيابية في عمل الإدارة منها نقل مكتب تسجيل السفن من ميناء سلمان إلى مبنى القيادة لتسهيل إنجاز العمل، دراسة بعض القوانين المنظمة لاستعمال الدراجات المائية نظرا لازدياد حوادث هذا النوع من الرياضات وذلك لتوفير الحماية لهذه الرياضة.

إدارة قوات الأمن الخاصة

اهتمت هذه الإدارة بالتركيز على التدريب وتطوير قدرات ومهارات منتسبيها بهدف رفع مستوى الأداء بشكل عام من خلال الدورات التدريبية والمحاضرات النظرية والتثقيفية والتمارين المستمرة، منها الرمايات واللياقة البدنية حتى يستطيع الفرد تأدية أعماله باحترافية وتمكن، كما وركزت الإدارة على تطوير ورفع القدرات الإدارية والمهارات الميدانية لدى ضباط الإدارة وتنمية الروح القيادية لديهم، إذ أرسلت عددا من منتسبيها من الضباط لحضور دورات خارجية وداخلية، ونظمت الإدارة الكثير من الدورات، وشاركت الإدارة بفعالية في حفظ الأمن والنظام وسلامة المواطنين والمقيمين في مختلف المناسبات والفعاليات الوطنية والدينية والرياضية ويتركز عمل الإدارة في توفير أقصى درجات الأمن والحماية للجمهور المشارك في هذه الفعاليات والعمل على حفظ النظام حتى تحقق هذه الفعاليات هدفها في خدمة الجمهور في ظل من الأمان والطمأنينة.

مديريـة أمـن جسـر الملك فهـد

وقامت مديرية أمن جسر الملك فهد على مضاعفة المسارات حتى تستوعب أعدادا أكبر من المسافرين، كما تم ربط الجسر بشبكة الحاسب الآلي بين رجال الأمن والمرور والتأمين من أجل تسهيل إجراءات السفر وانسيابية الحركة المرورية كما تم تخصيص مكان في موقع الجسر لاستقبال الفواكه والبضائع وتفريغها في المكان نفسه بدلا من ميناء سلمان.

وهناك خطط وبرامج مستقبلية سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة بتنظيم برامج تهدف إلى رفع مستوى الأداء الوظيفي والمتمثلة في الدورات التدريبية المكثفة للعاملين في مرافق الجسر وتحديث الأجهزة والنهوض بالمستوى الوظيفي ورفع درجة الكفاءة، كما تم التخطيط لتحديث مسارات متخصصة من أجل إدخال المزيد من التيسيرات على السفر عبر هذا المنفذ البري المهم واختصار وقت الانتظار وتقديم كل التسهيلات للمسافرين من جميع الجنسيات.

إدارة التخطيط والتنظيم

نظرا لأن عملية التخطيط والتنظيم من العمليات الاساسية التي تعتمد عليها اية مؤسسة، جاء انشاء إدارة التخطيط والتنظيم والتي تتبع مباشرة مكتب وكيل وزارة الداخلية، ترسيخا لايمان القائمين على الوزارة بأهمية مثل هذه الادارة لمواكبة المنظومة الادارية في مملكتنا الغالية، ويعمل في هذه الادارة نخبة من شباب هذا الوطن من ذوي المؤهلات العلمية والتخصصات المختلفة لدعم عمل الادارة الاستشاري فيما يخص الدعم التقني والفني للادارات والاقسام كافة في وزارة الداخلية.

ومن اهم انجازات إدارة التخطيط والتنظيم خلال العام 2002 جمع الاحتياجات والمتطلبات والتجهيزات والمشاريع المطلوبة لاجهزة الامن العام كافة ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها، إعداد المشاريع المتعلقة بالتنظيم والتطوير التنظيمي والوظائف والمسميات الادارية لاجهزة الامن العام، إعداد الدراسات التي تستهدف تطوير نظم واساليب العمل وتبسيط الاجراءات ورفع كفاءة الاداء ومساعدة الاجهزة الامنية في تعميم شبكات وانظمة الحاسب الآلي والنظم التطبيقية، كما اهتمت بإعداد البحوث والدراسات بجميع انواعها وفتح قنوات اتصال مع المنظمات والهيئات والجامعات ومراكز الابحاث والمعلومات المحلية والعربية والدولية، وتنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية تم ادخال برنامج نظم المعلومات والخرائط الجغرافية( ةا) في العمل الامني، وانشاء قسم للتطوير والجودة بهدف رفع مستوى الاداء والخدمات التي تقدمها للجمهور.

أما على مستوى التدريب فقد اقامت الادارة العديد من الدورات التقنية في مراكز الامن العام لتدريب الحاسب الآلى شارك فيها ضباط وضباط صف وافراد لصقل مهاراتهم وبلغ عدد الدورات (31) دورة شارك فيها (326) متدربا ومن المهمات التي تقوم بها الادارة وضع دليل الاحصاء السنوي والعمل على انشاء النظام الآلي المركزي لوزارة الداخلية، الى جانب المشاركة في العديد من المحاضرات وورش العمل ببحوث واوراق عمل سواء داخل المملكة او خارجها.

جهاز الادعـــــاء العــــام

تنبع أهمية دور جهاز الادعاء العام من خلال المسئوليات والمهمات الموكلة إليه وفي مقدمتها القضاء على الجريمة والحد من انتشارها وتقديم مرتكبيها للعدالة.

كما ساهم الجهاز بالتعاون مع الجهات المختصة في السعي إلى تطوير القوانين المعمول بها وتعديل بعض موادها وكذلك سن وإصدار قوانين جديدة تتماشى والتطور الذي يعم المملكة في هذا العهد الزاهر، فتمت تعديلات مهمة على قانون العقوبات الصادر العام 1976، وقانون أصول المحاكمات الجزائية الصادر العام 1966، كما شمل التطوير زيادة عدد مكاتب الجهاز وتحديث أجهزته وإدخال نظم معلوماتية حديثة إليه.

وأعيد الهيكل التنظيمي لجهاز الادعاء العام على أن يكون الادعاء العام إحدى الإدارات العامة في وزارة الداخلية وتتبع إداريا وزير الداخلية مباشرة وهو الأمر الذي انعكس إيجابيا على سير العمل في جهاز الادعاء العام.

جنــــــاح الطيــــــران

ويقوم جناح الطيران بجميع المهمات والوظائف الاستكشافية من الجو بالاستعانة بالطائرات المروحية التي تقوم بدوريات بالتعاون مع إدارة خفر السواحل.

وبلغ عدد رحلات الطيران في الشهور التسعة الماضية حوالي 318 رحلة بين رحلات دورية، طيران بجزيرة حوار طيران ليلي، تصوير وفحص ومراقبة جوية، إلى جانب مساهمة جناح الطيران في عمليات البحث والإنقاذ ومكافحة التلوث، والتدريب على البحث والإنقاذ، وسجل الجناح حوالي 275 ساعة طيران أداء للمهمات المطلوبة منه.

إدارة الاتصـــالات والنجــــدة

يقوم قسم الاتصالات بالوزارة بدور كبير في توفير الخدمات الاتصالية لأقسام وإدارات الوزارة كافة، ويعمل القسم الآن على تطوير نظام شبكة الاتصالات والاستعانة بواحد من أفضل أنظمة الاتصالات ويعرف بنظام «تيترا» وصنع هذا النظام خصيصا من أجل تسهيل جميع الأعمال الأمنية.

قسم النجدة

إن مهمات شرطة النجدة متعددة وكثيرة فهي تجوب شوارع مدن وقرى البحرين لتقديم العون والإغاثة لكل مواطن ومقيم والقيام بالأعمال الأمنية والإنسانية من خلال غرفة المراقبة التي تعمل على مدار الساعة.

إدارة المؤسسات العقابية

تشرف إدارة المؤسسات العقابية والتي تضم سجن «جو» المركزي على رعاية النزلاء الذين صدرت في حقهم احكام قضائية بالسجن على الجرائم التي ارتكبوها.

وعلى رغم ان سجن جو المركزي يتسع لأكثر من 800 نزيل إذ أن نزلاء السجن حاليا هم ممن أدينوا بارتكاب جرائم في مقدمتها تعاطي المخدرات، فقد انخفض عدد النزلاء بشكل كبير بعد صدور المكرمة الملكية السامية لصاحب الجلالة ملك البلاد المفدى بالعفو عن الموقوفين والسجناء السياسيين، وأصبح السجن المركزي الذي يضم أربعة مبان خاليا تماما من أي مسجون سياسي.

ويعتمد العمل في السجن على فلسفة ومبادئ منها التعامل مع النزلاء وفق النظريات الحديثة التي تطبق في الدول المتقدمة والتى تهدف الى إصلاح النزيل وتأهيله وإعادته الى المجتمع مواطنا صالحا وتقديم الرعاية والخدمات العلمية له وتوفير الزاد الديني والثقافي له وإتاحة الفرص امامه لممارسة الانشطة المهنية والرياضية.

وقد جاءت الاشادة من وفد جمعية حقوق الانسان الذي قام بزيارة السجن المركزي أخيرا اعترافا بالأسلوب الحضاري الذي تتعامل به إدارة السجن مع النزلاء.

إن الغرض الاساسي من البرامج الاصلاحية والتأهيلية والعلاجية هو انتشال النزيل من بيئة الإجرام ومساعدته على تبديل سلوكه حتى يخرج الى المجتمع عضوا مستقيما فاعلا.

مديريـة الشرطـة النسائيـة

كانت مهمة جهاز الشرطة النسائية التحقيق في القضايا ذات الصلة بالعنصر النسائي وقضايا الأحداث إلى جانب عمل دراسات اجتماعية لحالات جنوح الأطفال وتقديم الرعاية لهم، ولكنها تحولت إلى مديرية وأصبحت تقدم الرعاية والخدمات الاجتماعية لجميع المواطنين من مختلف الأعمار والقضاء على عوامل الانحراف وكذلك التوعية الأمنية من الحوادث.

ويعتبر مركز رعاية الأحداث من المراكز الحيوية والمهمة التي تخضع لمديرية الشرطة النسائية وتم تأسيسه في العام 1973 ويضم المركز الذي أدخلت عليه التوسعة أربعة مبانٍ منفصلة ومبنى الصالة الرياضية وبركة السباحة والمرافق الخدمية الأخرى وفصول تعليم تصفيف الشعر والخياطة والطبخ وممارسة الهوايات المفيدة وكذلك الورش المنتجة من خلال جناحين أحدهما مخصص للذكور والآخر للإناث.

ويتيح المركز أمام الأحداث فرصة الالتحاق بالتعليم النظامي من الفصل الأول الابتدائي وحتى الفصل الثالث الإعدادي إذ تم إلحاق الأحداث بالدراسة النظامية فور دخولهم المركز

العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً