العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

مصرف الطاقة الأول ينتخب عصام جناحي رئيسا لمجلس الإدارة

المنامة - مصرف الطاقة الأول 

09 يوليو 2008

عقد مجلس إدارة مصرف الطاقة الأول اجتماعا له بتاريخ 6 يوليو/ تموز الجاري في مدينة دبي، وهو الاجتماع الأول للمجلس منذ تأسيس المصرف، وقد تم انتخاب عصام جناحي الذي يشتهر على المستوى الدولي بإسهاماته في مجالات الطاقة، بشكل رسمي رئيسا لمجلس إدارة مصرف الطاقة الأول.

هذا وتم تصميم مصرف الطاقة الأول للاستفادة من الطلب المتزايد على الاستثمار في قطاع الطاقة على المستوى الدولي، والى ذلك يتبوأ المصرف مكان الصدارة في استثمارات المنطقة ذات الصلة بقطاع الطاقة إذ تم تكريسه لخدمة هذه المجالات.

إلى ذلك، قال عصام جناحي بمناسبة انتخابه: «إنه وبحسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة، فمن المتوقع أن يزداد الطلب على الطاقة بنسبة 1,8 في المئة سنويّا بحلول العام 2030، إضافة إلى أن المصرف سيكون الأول في تقديم الاستثمارات الخالصة، والتمويل، وخدمات الحلول إلى قطاع الطاقة. كما نتوقع ان يكون لمصرف الطاقة الأول أثر متميز على قطاعي النفط والغاز لسنوات مقبلة. ويشرفني أن يتم انتخابي رئيسا لمجلس إدارة المصرف بعد أن كرست الكثير من حياتي المهنية والشخصية للقطاع». وبعد الإعلان حديثا عن الزيادة في حجم الاكتتاب الخاص بسبب الإقبال من المستثمرين، فقد بلغ حجم رأس المال المدفوع لمصرف الطاقة الأول في الوقت الحالي مليار دولار أميركي، بعد أن تحدد الاكتتاب الأولي بمبلغ 750 مليون دولار أميركي.

كما تم في اجتماع مجلس الإدارة انتخاب كل من حمد راشد نهيل النعيمي، الذي يمثل سمو الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان، ومصطفى زرتي، الذي يمثل هيئة الاستثمار الليبية، نائبين لرئيس مجلس الإدارة بشكل رسمي.

وقد تم الإعلان الرسمي كذلك عن انضمام أعضاء آخرين إلى مجلس إدارة مصرف الطاقة الأول من دولة الإمارات، وهم أحمد سيف الدرمكي الذي يمثل هيئة أبوظبي للماء والكهرباء، وخادم القبيسي الذي يمثل شركة تصاميم، وعبدالله شويطر الذى يمثل مصرف الإمارات الإسلامي، وخالد جاسم محمد بن كلبان الذي يمثل شركة دبي للاستثمار. ويتضمن مجلس الإدارة أعضاء من المملكة العربية السعودية، وهم: سعدون برقش حمود السعدون الذي يمثل الشيخ محمد حسين العمودي، وعادل الجبر لذي يمثل شركة الجبر التجارية. هذا وينضم الى جناحي في مجلس الإدارة من مملكة البحرين كل من خالد نجيبي الذي يمثل بيت إدارة رأس المال وبنك البحرين الإسلامي، ومهران جمشير الذي سيمثل بيت التمويل الخليجي، وهشام العمادي الذي سيمثل بيت التمويل الخليجي، وإبراهيم حسين الذي سيمثل المصرف الخليجي التجاري. وجميع التعيينات السابقة خاضعة لموافقة مصرف البحرين المركزى.

ومن المتوقع ان تكون مشروعات الطاقة التي يصممها ويقوم على تنفيذها مطورو القطاع الخاص الذين يفتقرون إلى رأس المال والخبرة التنموية الواسعة، من أوائل المشروعات المستفيدة من الخدمات التي سيقدمها مصرف الطاقة الأول الذي يرفده عدد وافر من المستثمرين المتمرسين في مشروعات كل من قطاعي الطاقة والتنمية.

واختتم جناحي الاجتماع بالقول: «من الواضح من سجل الإنجازات الخاص بأعضاء مجلس الإدارة والمستثمرين من منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن هذه الفئة من الأفراد والمؤسسات المتميزة على المستوى الدولي جذبت معها قاعدة يتباين فيها كل من المساهمين والثروات التي تتراوح بين المؤسسات والشركاء المتخصصة في طيف واسع من القطاعات والمجالات، والخبرات في قطاعي النفط والغاز الطبيعي، والتي تتجه إلى المساهمة في إنماء هذا القطاع».

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً