العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

كتاب يرصد تاريخ البحرين في 100 عام

في إصدار للباحث البحريني حسين إسماعيل...

يرصد كتاب «أخبار من البحرين» للباحث البحريني حسين إسماعيل عددا من أبرز الأخبار والمواقف والمحطات التاريخية في البلاد، وذلك في الفترة من العام 1900 إلى العام 2007.

ويتضمن الكتاب، الذي يقع في 267 صفحة من القطع المتوسط، والمصمم بشكل لافت ومطبوع على ورق مصقول من النوع الفاخر على نفقة شركة «غاز البحرين الوطنية» (بناغاز)، الكثير من القصص التاريخية الخاصة بالبحرين لنحو 107 أعوام من تاريخ البلاد.

ومن بين الحوادث المكتوبة والمصورة حلول الذكرى 92 على إرسال أول برقية في تاريخ البحرين في هذا الشهر، إذ أنشئ في هذا الشهر خط ربط لاسلكي في 1916.

كما يمر في هذا الشهر أيضا 76 عاما على افتتاح أول عيادة حكومية في البحرين، وهي عيادة النعيم، إذ افتتحت العيادة في منطقة النعيم العام 1932 بعد أن كان الرجال يتعالجون لدى عيادة الشرطة، وفي 1939 افتتحت العيادة الحكومية الثانية في منطقة الرفاع، وكانت مخصصة للنساء والولادة.

وقال معد ومؤلف الكتاب الباحث حسين إسماعيل إن البحرين شهدت في القرن العشرين الفائت الكثير من «الأحداث العظيمة» والتحولات السريعة في مجالات سياسية واقتصادية واجتماعية... وغيرها. وأضاف: «الكتاب يؤرشف الكثير من المحطات في تاريخ البحرين ليثبت أن هذه البلاد الصغيرة في مساحتها الجغرافية قياسا بدول الجوار، كان لها السبق في الإشعاع الفكري والثقافي والإداري والتجاري والصناعي والرياضي».

ويضيف: «الكتاب يرصد سجلا بأهم الحوادث التي شهدتها البحرين في القرن الميلادي العشرين، ابتداء من انطلاق الخدمات الصحية في البحرين بافتتاح مستشفى فكتوريا التذكاري في العام 1900 مرورا بدخول الألفية الثالثة وبزوع مشروع ميثاق العمل الوطني في ديسمبر/ كانون الأول 2000 وصولا إلى الأحداث والتحولات المهمة والسريعة التي عاشتها البحرين في السنوات السبع الأولى من القرن الحادي والعشرين، كإعلان البحرين مملكة دستورية، واستئناف الحياة البرلمانية، وافتتاح كثير من المشروعات العملاقة».

ولفت إلى أن الكتاب تناول كثيرا من الحوادث بالصور التاريخية التي تؤرشف الكثير من المحطات المهمة التي مرت بالبلاد.

ويُعتبر هذا الإصدار الخامس عشر للباحث، وهو يعمل مشرف رصد وتوثيق بمجلس النواب، إضافة إلى كونه عضوا في عدد من الجمعيات الأهلية والمهنية، ومن أبرزها موقعه القيادي أمينا للسر بجمعية العلاقات العامة البحرينية.

ومن بين عناوين الأحداث في القرن السابق التي رصدها الباحث: تعيين أول معتمد سياسي بريطاني في البحرين، ووصول المتصرف العثماني إلى البحرين، وافتتاح مستشفى الإرسالية الأميركي، تنقيب بلجيكيين لقبور عالي الأثرية، وبناء المحجر الصحي، ووصول أول مطبعة حجرية، وتأسيس عدد من الأندية الثقافية والدينية، وتأسيس مدرسة العجم، وتأسيس بلدية المنامة وإجراء الانتخابات البلدية، ووصول أول سيارة البحرين، ودخول المولد الكهربائي البحرين، وتأسيس دائرة الشرطة، ووفاة شخصيات سياسية وأدبية وعامة معروفة، وتحوّل جماعة من الدواسر إلى الدمام، وأخبار عن عروض مسرحية بالبحرين، ونشر عدد من الإعلانات البلدية كالدعوة إلى خفض صوت المذياع بعد الساعة الخامسة مساء لئلا تزعج السكان، وتأسيس شركة بابكو وغيرها من الشركات الصناعية الكبرى.

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:24 ص

      شكر وتقدير

      من خلال هذا المنبر الاعلامي اتقدم بجزيل الشكر والتقدي رللأستاذ الباحث حسين إسماعيل على هذا الجهد الطيب
      أملين ومتمنين مزيد من العطاء في هذا المجال
      أخوكم/ أ.عبدالهادي الخلاقي

اقرأ ايضاً