العدد 2146 - الإثنين 21 يوليو 2008م الموافق 17 رجب 1429هـ

صحة عظام الرياضيات اللاتي لا يحضن تواجه مخاطرَ

أشارت نتائج دراسة إلى أن صحة العظام لدى المراهقات الرياضيات ربما تواجه مخاطر عندما يتوقف الحيض لديهن.

ووجد الباحثون أنه من بين 57 فتاة مراهقة رياضية وغير رياضية، تواجه الرياضيات اللاتي انقطعت الدورة لديهن كثافة عظام أقل مقارنة بنظرائهن.

وكتب الباحثون في دورية «طب الأطفال» أن هذه النتائج تركز على أهمية التغذية المناسبة لدى الرياضيات المراهقات.

ويعتقد أن كمية السعرات الحرارية غير الكافية وقلة دهون الجسم تعد العوامل المسئولة بشكل رئيسي عن انقطاع الدورة الشهرية لدى المراهقات الرياضيات.

وقالت الباحثة المشرفة على الدراسة الطبيبة مادهوسميتا ميسرا: «هناك نافذة حرجة في الوقت خلال فترة البلوغ عندما تستخدم كتلة العظام إلى أقصى حد».

ويشير انقطاع الدورة الشهرية إلى أن الجسم لا يصنع القدر الكافي من الهرمونات اللازمة لتعزيز كتلة العظام. وهذا يؤدي إلى تراجع في معدل تراكم كتلة العظام في عمر يتعين فيه وصول كتلة العظام إلى أعلى المستويات.

وقالت ميسرا: «إنه من بين الرياضيات الصغيرات اللاتي انقطعت لديهن الدورة الشهرية، قد يكون أعلى مستوى لاحق لكتلة عظام أقل من المستوى المطلوب وقد يؤثر على صحة العظام في وقت لاحق من الحياة».

وفي إطار دراستها، قيمت ميسرا وزملاؤها كثافة العظام في مجموعتين من الرياضيات تراوحت أعمارهن ما بين 12 و 18 لغير الرياضياتمن العداءات ومجموعة من غير الرياضيات في العمر نفسه وبنية الجسم.

وانقطعت الدورة الشهرية لدى 21 رياضية بينما استمر الطمث عند 18 رياضية بشكل معتاد، كما هو الحال بالنسبة لغير الرياضيات البالغ عددهن 18.

ووجد فريق ميسرا أنه عند المقارنة بين كل من غير الرياضيات والرياضيات اللاتي يحضن، تواجه الرياضيات اللاتي انقطع لديهن الدورة الشهرية كثافة عظام أقل عموما.

العدد 2146 - الإثنين 21 يوليو 2008م الموافق 17 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً