العدد 2150 - الجمعة 25 يوليو 2008م الموافق 21 رجب 1429هـ

الهاشمي: لجنة «اعتماد الجامعات» بانتظار قرار حكومي

أكّد الأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي الهاشمي لـ«الوسط» أنّ لجنة اعتماد الجامعات بانتظار موافقة المسئولين في الحكومة على تشكيلها، مشيرا إلى أنّ «تشكيل اللجنة سيكون قريبا، إذ إنّ ذلك يأتي بعد أن يقر تشكيلها المسئولون»، مضيفا أنها رُفعت إلى المسئولين وأصبحت في يد الجهات العليا والمعنية بالموافقة.

وأضاف الهاشمي أنّ «موضوع تصحيح أوضاع الجامعات الخاصة بحاجة إلى وقت، وأنّه لا يمكن أن تتم المعالجة بسرعة»، لافتا إلى أنّ «ذلك يحتاج إلى وقت طويل، وأنه قد بدأ قبل أعوام، عندما تم وضع المعايير واللوائح بجميع أقسامها، وصولا بدائرة الشئون القانونية».


الهاشمي:تشكيل لجنة الاعتمادية انتهىوينتظر الموافقة عليها

الوسط - فرح العوض

أكد الأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي الهاشمي لـ «الوسط» أن لجنة الاعتمادية ينتظر موافقة المسئولين في الحكومة على تشكيلها.

وفي الوقت نفسه اكتفى الهاشمي بالقول إن «تشكيل لجنة الاعتمادية سيكون قريبا، إذ إن ذلك يأتي بعد أن يقر تشكيلها المسئولون»، مضيفا أنها رُفعت إلى المسئولين وأصبحت في يد الجهات العليا والمعنية بالموافقة.

وأضاف الهاشمي أن «موضوع تصحيح أوضاع الجامعات الخاصة بحاجة إلى وقت، وأنه لا يمكن أن تتم المعالجة بسرعة»، لافتا إلى أن ذلك يحتاج إلى وقت طويل، وأنه قد بدأ قبل أعوام، عندما تم وضع المعايير واللوائح بجميع أقسامها، وصولا بدائرة الشئون القانونية.

وأشار الهاشمي إلى أن «هيئة ضمان الجودة الأسترالية لديها برنامج تطبقه وتقوم من خلاله بزيارات ميدانية إلى الجامعات الخاصة في البحرين من أجل متابعة تطبيق المعايير فيها من عدمه»، مؤكدا أنها لم تقف عند جامعتي البحرين والأهلية اللتين انتهت من مراجعتهما.

وأكد الأمين العام لمجلس التعليم العالي أن «الجامعات الخاصة في البحرين تسير على خطوات ثابتة»، لافتا إلى أنه «على رغم أن الوضع ليس مثاليا ويوجد خلل في بعض المساحات، فإنه أفضل بكثير من جامعات خاصة بدول أخرى».

وفي الجانب نفسه ذكرت وزيرة التربية والتعليم العالي الكويتية نورية الصبيح قبل أيام أن لجنة كويتية متخصصة ستسافر لعدد من الدول من بينها البحرين للتأكد من جودة الجامعات الخاصة وسعتها المكانية ومستوى الأساتذة فيها، معلنة أن «قرار إيقاف إيفاد الطلبة إلى بعض الجامعات الخاصة في الخارج هو قرار مؤقت لدراسة أوضاع هذه الجامعات والاطمئنان إلى مستواها الأكاديمي».

ويشمل القرار الذي نشرته صحف كويتية قبل نحو أسبوع إيقاف الالتحاق بكليات «التربية» و «الهندسة» و «إدارة الأعمال» و «النظم المالية»، و«الحقوق»، و «الاقتصاد»، و«العلوم الإدارية».

وفي تعليق له على الزيارة التي تنوي لجنة كويتية متخصصة القيام بها للبحرين قال الهاشمي: «لا علم لي بها، ولم يصلني أي خبر عن ذلك».

يذكر أن الأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي الهاشمي أكد في تصريح سابق لـ «الوسط» أن «المجلس سيتجه نحو تحويل عدد من الطلبات المتقدمة إلى افتتاح جامعات خاصة التي لا تصلح إلى أن تكون كذلك إلى كليات ومعاهد أكاديمية تتناسب مع رؤاها، والمتبقي منها سيتم الموافقة عليه ككليات، والعدد الأخير المتبقي منه سيوافق عليه لإنشاء جامعات خاصة، ليكون الوضع الجديد كالهرم الذي يضم في قاعدته معاهد ثم كليات، بينما ستكون في قمة الهرم الجامعات الخاصة الجديدة والمنتقاة، التي تحتل سمعة كبيرة في البحرين أو في مختلف دول العالم.

العدد 2150 - الجمعة 25 يوليو 2008م الموافق 21 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً