العدد 2153 - الإثنين 28 يوليو 2008م الموافق 24 رجب 1429هـ

صلاح علي يحاضر في الطب البديل

الوسط - محرر الشئون المحلية 

28 يوليو 2008

نظمت لجنة الفعاليات الثقافية، للنشاط الصيفي الأول بـ «أهلية» الدائرة السادسة في محافظة العاصمة، محاضرة طبية للنائب الثاني لرئيس مجلس النواب صلاح علي، مساء السبت في صالة مسجد آل بن علي، تحدث فيها عن الطب البديل، وأنواعه وبين أن هناك مصطلحات ومسميات كثيرة عن الطب البديل، وأوضح أن هناك العديد من المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة بدأوا في الانتقال من الطب التقليدي إلى الطب البديل.

ثم تحدث علي عن أساليب العلاج في الطب البديل ومنها الحجامة والعلاج بالقرآن والرقية الشرعية وماء زمزم وكذلك العلاج بالروائح والزهور والعلاج بالغذاء والعسل والأعشاب والحبوب والإبر الصينية والفواكه والخضار والألياف والكي وغيرها من أساليب علاج الطب البديل.

وأوضح أن الطب البديل يواجه تحديا كبيرا إذ يوجد في سوق الطب البديل بعض ممارسي هذا النوع من الطب ليسوا أهلا لمزاولته، ودعا الجهات الصحية المعنية إلى مراقبة الطب البديل كيلا يتم استغلال المرضى طالبي العلاج بواسطة هذا النوع من الطب.

وبين علي أن الطب الشمولي هو أفضل أنواع الطب الذي يلاحظ الإنسان كوحدة متكاملة وفقا لتقييم شامل بحيث يرى الطبيب المريض بنظرة شمولية ويتعرف إلى أبعد من المشاكل المرضية الظاهرة.

ثم تحدث عن البيئة الصحية السليمة والتوازن المطلوب لصحة الإنسان بين الصحة الاجتماعية والنفسية والروحية والعقلية وضرورة الاتزان والاعتدال في النظام الغذائي، وبين أن الطب البديل لا يستطيع معالجة كل الأمراض التي تصيب الإنسان. وضرب مثالا على ذلك الكسور أو طب الطوارئ والذي يحتاج إلى تدخل الطب التقليدي، وشدد على عدم تجاهل المرضى للعلاج الذي يتم وصفه لهم حسب الطب التقليدي.

وبين صلاح علي أن بعض أنواع الطب البديل يحتاج إلى استمرار، موضحا خطورة المبالغة من بعض ممارسي الطب البديل وأكد أن لكل أنواع الطب حلولا لا يمكن تجاوزها ولكل نوع نقاط ضعف وقوة.

العدد 2153 - الإثنين 28 يوليو 2008م الموافق 24 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً