العدد 2166 - الأحد 10 أغسطس 2008م الموافق 07 شعبان 1429هـ

17 مليون دولار رأس مال صندوق «بادر» اللبنانية

أعلنت مجموعة «بادر» (برنامج الشباب المبادر) اللبنانية، التي تضم عددا من أصحاب الأعمال اللبنانيين الشباب، والهادفة الى تقديم المساعدة والدعم للمواهب اللبنانية الشابة في عالم الأعمال، أن حجم الاكتتاب في رأس مال صندوقها Building Block Fund، وهو أول صندوق استثماري في لبنان يركّز على المؤسسات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة، بلغ 17 مليون دولار.

وكشفت المجموعة عن مبادرتها الجديدة «ملائكة بادر» (The Bader Angels)، التي ستكون اول شبكة «ملائكة اعمال» في لبنان، وستعمل على تشجيع الاستثمار والابتكار وتعزيز النمو.

وجاء إعلان حجم رأس مال الصندوق والمبادرة الجديدة خلال المؤتمر الأول لقادة الأعمال اللبنانيين العالميين، الذي نظمته «بادر» في فندق «انتركونتيننتال فينيسيا» في بيروت، بمشاركة عدد من كبار أصحاب الأعمال ومديري الشركات اللبنانيين العاملين في مختلف أنحاء العالم.

وشددت «بادر» على أن تنظيمها هذا المؤتمر ينطلق من اقتناعها «بأن جمع الطاقات اللبنانية المنتشرة في العالم كله، في إطار واحد، يتيح استثمارا أفضل لقدرات الاغتراب اللبناني، بحيث تتم الإفادة منها لتقديم التوجيه والدعم والمساعدة للمواهب اللبنانية الشابة في عالم الأعمال، ولمشاريع الشباب اللبنانيين».

وتوقع رئيس المجموعة نائب رئيس مجلس مجمع ABC التجاري روبير فاضل، في كلمته التي افتتح بها المؤتمر، ان تحقق «بادر» قريبا «نتائج ملموسة»، معتبرا أن «المشاركة الفاعلة من المغتربين اللبنانيين ستعود بفائدة كبيرة جدّا على لبنان».

وقال: «نحن سعداء بتجاوب كبار مديري الشركات وأصحاب الأعمال اللبنانيين مع جهودنا، ونتطلع الى توسيع مبادرتنا الجديدة هذه معهم».

وأشار فاضل الى ان «هدف المؤتمر الأول لقادة الأعمال اللبنانيين العالميين هو إقامة تواصل في الاتجاهين مع هؤلاء»، وقال: «سنحرص على أن نتابع مع كبار المديرين وأصحاب الأعمال الذين حضروا المؤتمر، فيما يتعلق بدعمهم للمبادرات التي نعتزم إطلاقها».

وفيما يتعلق بصندوق Building Block Fund، قال مديره الأعلى طلال الشاعر، وهو نائب رئيس مجلس ادارة «الدار غروب»، إن هذا الصندوق يهدف الى «اعتماد أفضل الممارسات في السوق اللبنانية بحيث يتمتع بالدرجة نفسها من الشفافية والحكومة التي تتصف بها الصناديق الأوروبية والأميركية».

وأشار الشاعر الى أن كل استثمار للصندوق في الشركات الصغيرة والمتوسطة سيتراوح ما بين نصف مليون دولار، ومليون ونصف مليون دولار.

وتحدث مدير صندوق Building Block Fund ناجي رزق عن القطاعات الصناعية الواعدة وعن كيفية رصد أفضل الفرص في لبنان، فشرح الاستراتيجية التي ينتهجها الصندوق، وسبل تحقيق أفضل النتائج من الاستثمارات.

أما رئيس مجلس ادارة «بلوم بنك» مديره العام سعد الأزهري فتحدث عن مبادرة «بادر» الجديدة «ملائكة بادر»، فأشار الى أن حجم الاستثمارات التي ستوظفها «ملائكة بادر» يراوح ما بين 50 ألف دولار و500 ألف لكل مشروع، علما بأن هذه الاستثمارات تتم على أساس شخصي. ثم تحدثت عضو مجلس ادارة منتدى جامعة MIT الأميركية للشركات، ومديرة أحد صناديق «كومجست» الاستثمارية، هلا فاضل فعرضت للمبادرة المشتركة بين «بادر» ومنتدى MIT، وهي مسابقة MIT لمشاريع الأعمال العربية، التي بلغ عدد المتقدمين اليها رقما قياسيّا تجاوز 1650 مشاركا.

وأشارت فاضل الى أن المسابقة التي كانت مفتوحة أمام كل عربي أيا يكن عمره، تهدف الى تشجيع المستثمرين على إطلاق شركاتهم الخاصة، بحيث تفضي المسابقة الى إنشاء حاضنة لشركات ناجحة في العالم العربي. وقالت فاضل إن المركزين الأولين في المسابقة كانا من نصيب لبنانيين، ورأت في ذلك «دليلا على القدرات البشرية التي يتمتع بها لبنان».

وعرض رئيس مجلس ادارة Multilane فادي ضو لتجربة «مركز التدريب التطبيقي» المستوحاة من مراكز مماثلة نجحت في دول أخرى.

وأوضح ضو أن «المركز يهدف الى أن يكون محطة انتقالية بين تخرّج الطالب في الجامعة ودخوله سوق العمل في قطاع التكنولوجيا».

وأضاف أن «الطالب المتخرج يحتاج عادة الى ما بين سنة وسنتين، لكي يكتسب المهارات العملية والخبرة التطبيقية التي تتيح له الحصول على وظيفة في هذاالقطاع، وهدف المركز هو سد هذه الثغرة، من خلال توفير التدريب العملي والتطبيقي للطلاب، ما يتيح لهم الحصول على عمل في لبنان ضمن هذا المجال».

وأكد ضو أن «لدى لبنان القدرة على توفير أفضل التكنولوجيا لأهم الشركات في العالم».

وعن مبادرة «الشراكة من أجل لبنان» التي أطلقتها شركة CISCO، تحدث مدير البرنامج جورج عقيقي، فقال إن هدف البرنامج هو «إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص، لايجاد حلول قابلة للاستمرار تساعد اللبنانيين على تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي».

العدد 2166 - الأحد 10 أغسطس 2008م الموافق 07 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً