العدد 2166 - الأحد 10 أغسطس 2008م الموافق 07 شعبان 1429هـ

%40 نمو أرباح شركات الفنادق المدرجة في «البورصة»

أوضحت بيانات سوق البحرين للأوراق المالية أن إجمالي الأرباح الصافية لشركات الفنادق المدرجة في السوق ارتفعت بنسبة 39.91 في المئة خلال النصف الثاني من العام الجاري، إذ قفزت إلى 11,8 مليون دينار من 8,4 ملايين دينار.

وشركات قائمة الفنادق، هي: فنادق الخليج، البحرين للسياحة، بنادر للفنادق، الوطنية للفنادق. وتصدرت مجموعة فنادق الخليج - المالكة لفندق الخليج - قائمة الشركات الأعلى أرباحا من بين شركات الفنادق بأرباح بلغت 5,4 ملايين دينار.

وارتفعت أرباح مجموعة فنادق الخليج الصافية خلال النصف الثاني من العام الجاري إلى 5,4 ملايين دينار مقارنة بـ 3,5 ملايين دينار للفترة نفسها من العام 2007، أي بزيادة نسبتها تصل إلى 55 في المئة.

وبلغ مجموع الدخل لفنادق الخليج 14,8 مليون دينار مقارنة بـ 12 مليون دينار في النصف الأول من العام 2007، أي بزيادة قدرها 2,7 مليون دينار بحريني أو 23 في المئة.

وحقق نصيب السهم للأرباح مبلغ 40 فلسا مقارنة بـ 26 فلسا عن الفترة نفسها من العام الماضي وتعتبر هذة النتائج غير مسبوقة في تاريخ المجموعة.

يذكر أن إدارة مجموعة فنادق الخليج بدأت تنفيذ تشييد مبنى مواقف للسيارات متعدد الطوابق تحتوي طوابقه العليا على مساحات للمكاتب والمتوقع الانتهاء من أعمال التشييد في يوليو/ تموز 2009. وستقوم الشركة قريبا بتنفيذ تجديدات النادي الصحي بالفندق.

كما بدأت المجموعة أعمال التجديدات في النادي الصحي للرجال بالفندق وذلك بتجديد جميع مرافق النادي والأجهزة وزيادة المساحة الإجمالية للنادي ضمن سياسة المجموعة بتوفير أرقى وأحدث الخدمات لزبائن الفندق ومن المقرر الانتهاء من العمل بة في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2008.

وستقوم الشركة قريبا بتنفيد تشييد المطعم المكسيكي الذي يعتبر إضافة متميزة لمرافق فندق الخليج في مجال الأطعمة والمشروبات والمتوقع افتتاحه في أواخر هذا العام.

أما شركة الفنادق الوطنية، التي تملك وتشغل فندق الدبلومات في مدينة المنامة، فحققت خلال النصف الثاني من العام الجاري أرباحا بلغت 3,8 ملايين دينار مقارنة بـ 2,88 ملايين دينار للفترة نفسها من العام 2007، أي بزيادة نسبتها تصل إلى 33 في المئة. وحقق نصيب السهم للأرباح مبلغ 38,4 فلسا مقارنة بـ 28,8 فلسا عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان مجلس إدارة شركة الفنادق الوطنية قام بافتتاح شقق الدبلومات الفندقية المفروشة رسميا في نهاية مارس/آذار الماضي.

وتعمل الفنادق الوطنية على بناء برجين لمكاتب ومواقف سيارات بالقرب من فندق الدبلومات بكلفة قد تصل إلى 26 مليون دينار وأن الشركة ستقوم بتمويل نصف الكلفة من مواردها بينما الباقي عن طريق قروض مصرفية إذ وقعت عقدا مع بنك البحرين الوطني لتمويل المشروع.

وتقوم ببناء مشروع البرجين الشركة الماليزية «تشيز بردانا» بعد فوزها في المناقصة التي هدفت إلى تقديم «تصميم وبناء»، وأن التصميم الذي قدمته الشركة الماليزية يتناسب مع حضارة الشرق الأوسط ولذلك تم اختيارها.

بينما حققت شركة البحرين للسياحة خلال النصف الأول من العام الجاري أرباحا بلغت نحو 2,5 مليون دينار مقارنة بـ 1,9 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2007، أي بزيادة تصل نسبتها إلى 29 في المئة. وحقق نصيب السهم للأرباح مبلغ 36,8 فلسا مقارنة بـ 29,9 فلسا عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان مسئول في شركة البحرين للسياحة عبدالنبي الديلمي تحدث عن مشروع لبناء مواقف للسيارات يتكون من 9 طوابق، ويضم مكاتب ومطاعم ومحلات تجارية خلال العام الجاري. ولم يبين كلفة المشروع أو المكان الذي سيقام فيه لكنه يأتي في وقت تزدهر فيه المشروعات العقارية في البحرين بسبب الطفرة الاقتصادية التي تعيشها المنطقة.

وقال تقرير سنوي «بدأت الشركة بالأعمال الأولية لتشييد مبنى مواقف سيارات متعدد الأدوار والمتوقع الانتهاء من تشييده خلال عامين. كما أن الشركة تقوم بدراسات كثيرة لإضافة مشروعات أخرى ستؤدي نتائجها إلى زيادة في إيرادات الشركة».

فيما تراجعت أرباح شركة البنادر لفنادق خلال النصف الأول من العام الجاري إلى نحو 38,9 ألف دينار مقارنة بنحو 130 ألف دينار للفترة نفسها من العام 2007، أي بانخفاض نسبته تصل إلى 70 في المئة. وحقق نصيب السهم للأرباح مبلغ 0,5 فلس مقارنة بـ 1,7 فلس عن الفترة نفسها من العام الماضي. وتعمل شركة بنادر على إنشاء فندق «روتانا البحرين» من فئة أربع نجوم، في منطقة المنامة على مساحة 4302 متر مربع بكلفة تصل إلى نحو 40 مليون دينار، سيتم تمويله عبر الاقتراض.

ويتكون المشروع من برج مؤلف من 20 طابقا يتكون من 180 غرفة، منها 150 غرفة ديلوكس و30 جناحا خاصّا بالإضافة إلى 70 شقة متعددة المساحات، إلى جانب الخدمات الفندقية المرافقة مثل مطعم ومقهى وناد ومرافق صحية ورياضية من ساونا وبخار وحمامين للسباحة أحدهما مغطى والآخر مكشوف وقاعة مجهزة للياقة البدنية بالإضافة إلى قاعات لتنظيم الحفلات والاجتماعات ومركز لرجال الأعمال.

وذكر إحصاء لإدارة التراخيص السياحية بوزارة الإعلام أن الإدارة وافقت على طلبات لإنشاء 27 فندقا منها 9 فنادق 5 نجوم و18 فندقا فئة 4 نجوم. والفنادق التسعة من فئة خمس نجوم بعضها تحت الإنشاء وبعضها في طور إعداد الخرائط الهندسية، وتضم نحو 2053 غرفة فندقية و112 جناحا فندقيا. ومن بين الفنادق فئة خمس نجوم التي تحت الإنشاء فندق فورسيزون الذي يتكون على شكل برج عملاق يصل طوله إلى أكثر من 300 متر، ومن المتوقع أن يكون هذا البرج أطول أبراج البحرين خلال الخمس سنوات المقبلة.

العدد 2166 - الأحد 10 أغسطس 2008م الموافق 07 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً