العدد 2169 - الأربعاء 13 أغسطس 2008م الموافق 10 شعبان 1429هـ

محمود درويش لم يكن يتوقع الموت وكان متفائلا بنجاح عمليته الجراحية

قال صديق مقرب من الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش إن الأخير كان متفائلا بنجاح العملية الجراحية قبل إجرائها له في مستشفى بمدينة هيوستن في ولاية تكساس الأميركية، وكان يتصرف على أنها إجراء طبي عادي.

وقال الكاتب الأردني خيري منصور لـ «يونايتد برس إنترناشونال»، «هاتفني محمود درويش خلال توجهه إلى المطار للسفر للولايات المتحدة لإجراء العملية الجراحية... قال لي إنه سيقضي بضعة أيام في هيوستن بعد إجراء العملية»، وأنه وصف العملية «بأنها إجراء طبي روتيني».

وتابع منصور «تمازحنا ولم يذكر الموت للحظة ووعدني أن نلتقي في عمّان بعد عودته من أميركا».

وأعلن مساء السبت في مستشفى «ميسوريال هيرمان تكساس ميديكل سنتر» في هيوستن عن وفاة درويش جراء مضاعفات تعرض لها بعد عملية جراحية أجريت له في القلب يوم الأربعاء.

وسبق للشاعر الراحل أن أجرى عمليتين في القلب الأولى العام 1984 والثانية العام 1994.

وقال منصور «تفاجأت بنبأ وفاته... سافر لإجراء العملية ومعنوياته كانت عالية جدا».

ونعت الحكومة الأردنية على لسان وزيرة الثقافة نانسي باكير وفاة درويش، وقالت «إنه كان أحد قامات الشعر العربي الذين أرسوا دعائم القصيدة العربية المعاصرة».

ووصف منصور رحيل درويش بأنه خسارة ليس للشعب الفلسطيني، فحسب، بل» خسارة قومية... محمود شاعر فلسطيني الهوية قومي الانتماء ولا يمكن اختصاره بالقول إنه شاعر القضية الفلسطينية فحسب».

ويصف منصور درويش بأنه كان متفائلا كشاعر ولكنه كان متشائما كسياسي. ويقول «لم ينته حلم الدولة الفلسطينية المستقلة عند محمود درويش الشاعر، ولكنه كان متشائما إزاء قيام الدولة عندما يفكر كسياسي».

يذكر أن درويش كان عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واستقال منها في العام 1993 احتجاجا على توقيع اتفاقية أوسلو.

ويعتبر درويش «شاعر المقاومة الفلسطينية»، ويوصف بأنه أحد أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. كما يعتبر أحد أبرز من ساهم في تطوير الشعر العربي الحديث، وإدخال الرمزية فيه، وفي قصائده إمتزج حب الوطن بالحبيبة الأنثى.

وترجمت أعمال درويش، الذي قام بكتابة إعلان الاستقلال الفلسطيني الذي تم إعلانه في الجزائر في العام 1988، إلى ما يقرب من 22 لغة وحصل على الكثير من الجوائز العالمية.

يذكر أن محمود درويش هو الابن الثاني لعائلة تتكون من خمسة أبناء وثلاث بنات، وولد في العام 1941 في قرية البروة (الفلسطينية المدمرة، التي قامت مكانها مستوطنة أحيهود الإسرائيلة) وتقع على بعد 12.5 كيلومترا شرق ساحل سهل عكا).

وفي العام 1948 لجأ إلى لبنان وهو في السابعة من عمره، وبقي هناك عاما واحدا، عاد بعدها متسللا إلى فلسطين وبقي في قرية دير الأسد (شمال بلدة مجد كروم في الجليل) لفترة قصيرة استقر بعدها في قرية الجديدة (شمال غرب قريته الأم -البروة).

وأكمل تعليمه الابتدائي بعد عودته من لبنان في مدرسة دير الأسد متخفياَ، فقد كان يخشى أن يتعرض للنفي من جديد إذا كشف أمر تسلله وعاش تلك الفترة محروما من الجنسية، أما تعليمه الثانوي فتلقاه في قرية كفر ياسيف (كيلومترين شمالي الجديدة).

وانضم درويش إلى الحزب الشيوعي في «إسرائيل»، وبعد إنهائه تعليمه الثانوي، كرس حياته في كتابة الشعر والمقالات في الصحف مثل «الاتحاد» والمجلات مثل «الجديد»، التي أصبح فيما بعد مشرفا على تحريرها، وكلاهما تابعتان للحزب الشيوعي، كما شارك في تحرير صحيفة «الفجر».

وتعرض الشاعر للاعتقال من السلطات الإسرائيلية أكثر من مرة منذ العام 1961 بتهم تتعلق بأقواله ونشاطاته السياسية، حتى في العام 1972 إذ نزح إلى مصر وانتقل بعدها إلى لبنان إذ عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقد استقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجا على اتفاق أوسلو.

شغل منصب رئيس رابطة الكتاب والصحافيين الفلسطينيين وحرر في مجلة الكرمل، وأقام في باريس قبل عودته إلى وطنه إذ إنه دخل إلى «إسرائيل» بتصريح لزيارة أمه، وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست الإسرائيلي العرب واليهود اقتراحا بالسماح له بالبقاء في وطنه، وقد سمح له بذلك.

حصل الشاعر الراحل على عدد كبير من الجوائز العربية والعالمية ومنها: جائزة لوتس، وجائزة البحر المتوسط، ودرع الثورة الفلسطينية، ولوحة أوروبا للشعر، وجائزتي لينين وابن سينا في الاتحاد السوفياتي، وجائزة الأمير كلاوس الهولندية، وجائزة لانان الأميركية، وجائزة سلطان العويس الإماراتية، وجائزة القاهرة للإبداع الشعري، وكان آخرها جائزة الأركانة العالمية للشعر في المغرب.

العدد 2169 - الأربعاء 13 أغسطس 2008م الموافق 10 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً