العدد 2172 - السبت 16 أغسطس 2008م الموافق 13 شعبان 1429هـ

جامع الفاتح ينهي الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان

المنامة - وزارة العدل والشئون الإسلامية 

16 أغسطس 2008

أنهى جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي أخيرا كل استعداداته اللازمة لاستقبال شهر رمضان المبارك، وذلك ضمن خطة شاملة أعدتها وزارة العدل والشئون الإسلامية لإثراء شهر رمضان المبارك لهذا العام بالبرامج والأنشطة الدعوية المختلفة.

فإلى جانب صلاة التراويح التي سيؤمها اثنان من القراء البحرينيين اللذين فازا في المسابقات الدولية لعدة مرات وهما الشيخ أنس عيسى العمادي والشيخ عبدالرحمن عبدالله السعدي، تمت تهيئة الجامع من خلال تغيير أنظمة التكييف بأحدث الأجهزة، كما أن العمل جار على تغيير أنظمة جودة الصوت، وقد أرسلت طلبات المناقصات للجهات المعنية لاستبدالها. وتمت مخاطبة هيئة الإذاعة والتلفزيون بشأن نقل صلاة التراويح مباشرة على إذاعة القرآن الكريم، كما سيتم كذلك استبدال السجاد تزامنا مع افتتاح مكتبة الشيخ عيسى بن سلمان الوطنية.

كما أن برنامج الوعظ والإرشاد سيستمر خلال شهر رمضان المبارك من خلال الدروس اليومية والحلقات العلمية التي يقوم بها مرشد المركز، إضافة إلى قيام مجموعة الزيارات بعمل اللازم لاستقبال وإرشاد السائحين الذين يزورون المركز بأفواج كبيرة لتعريفهم بالإسلام ومبادئه السمحة، وتوزيع الكتب والمطويات وتراجم المصحف الشريف حسب لغات الزوار المختلفة. وفي نهاية الشهر الكريم «أيام العيد» ينظم المركز فعالية «اليوم المفتوح» للجاليات والمقيمين بالمملكة كفعاليات وأنشطة تقام في عيدي الفطر والأضحى.

من جانب آخر تستمر دار القرآن الكريم في نشاطها طوال الشهر الكريم، حيث تضطلع دار القرآن الكريم بمجالات عدة طوال أيام السنة، كتدريس علم التجويد وعلوم القرآن الأخرى وإقامة دورات تخصصية في مجال القرآن الكريم لتأهيل المدرسين والمدرسات، ووضع مناهج التحفيظ وتعليم أصول التجويد وطرق تدريس القرآن الكريم للمراحل والفئات العمرية والتعليمية المختلفة، وتنظيم الامتحانات النهائية المختلفة في علوم القرآن الكريم والمساهمة في تشكيل لجان الامتحانات ووضع المعايير والأسس لتقييم الطلبة.

يذكر أن مركز أحمد الفاتح الإسلامي يعد من أهم وأبرز المراكز الحيوية في المملكة لاضطلاعه بأنشطة متنوعة تخدم الإسلام والمسلمين، وتنشر الثقافة الإسلامية المعتدلة وتبرز معالم حضارة المملكة كبلد إسلامي يقوم على أسس الحوار والتسامح والتكاتف والتآخي. كما أنه يحتضن العديد من الأنشطة والفعاليات الدينية على مدار العام ومن أبرزها دورة الفقه المالكي التي تعقد في الجامع الأربعاء من كل أسبوع ويحضرها عدد كبير من طلاب العلم ويحاضر فيها كل من أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالإحساء الشيخ صلاح بن أحمد آل الشيخ مبارك، والأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل الشيخ قيس بن محمد آل الشيخ مبارك، وسيحتضن الجامع خلال الشهر الكريم التصفيات النهائية لمسابقة البحرين الكبرى لحفظ وتجويد وتفسير القرآن الكريم التي تقام تحت رعاية عاهل البلاد، وحفل ختام المسابقة إلى جانب الاحتفال بليلة القدر المباركة، والحفل الختامي لمسابقة «تعايش وطني بلا طائفية سبيل للوحدة الإسلامية».

العدد 2172 - السبت 16 أغسطس 2008م الموافق 13 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً