العدد 2182 - الثلثاء 26 أغسطس 2008م الموافق 23 شعبان 1429هـ

«الكهرباء» توسع الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة

شملت المجمعات التجارية الكبرى... وتستهدف نحو 200 ألف مشترك

وسعت إدارة ترشيد الكهرباء والماء بهيئة الكهرباء والماء أعمال الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء خلال الأسبوعين الماضيين لتشمل تغطية المجمعات التجارية الكبرى والمؤسسات الحكومية والخاصة والشوارع العامة، وذلك بهدف استهداف نحو 200 ألف مشترك لدى الهيئة.

ونظمت حملة الترشيد فعالية شارك فيها الموظفين المختصين في إدارة ترشيد الكهرباء والماء، ومجموعة كبيرة من المتطوعين من لجنة خدمة المجتمع بشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بمجمع الدانة التجاري يوم (السبت) الماضي، ووزعت خلال الفعالية المطبوعات التوعوية والأقراص المدمجة وهدايا تشجيعية على مرتادي المجمع من المواطنين والمقيمين، وتقديم النصائح لهم وتعريفهم بالطرق المثلى لاستخدام الكهرباء والتعريف بأوقات الذروة وضرورة التعاون في استخدام الكهرباء بحكمة واعتدال، والحد من الإسراف وتجنب تشغيل الأجهزة غير الضرورية وعند عدم الحاجة إليها.

وتسعى الهيئة من خلال الحملة الوطنية التي يجري تنفيذها للتواصل مع أكبر عدد ممكن من المواطنين والمقيمين وبمشاركة القطاعات الحكومية الأخرى والقطاع الخاص لتحقيق أهدافها.

وقال رئيس الأعلام والتوعية بإدارة ترشيد الكهرباء والماء عباس الخياط إن الحملة تضم الكثير من المنتجات المتعلقة بترشيد استهلاك الكهرباء مثل مواد العزل الحراري في المباني، والأجهزة الكهربائية وأجهزة التكييف ذات الكفاءة العالية.

وذكر الخياط انه الحملة تتضمن بعض المحاضرات والإرشادات التي ستتناول عدة مواضيع تتعلق بترشيد استهلاك الطاقة مثل المكيفات ذات الكفاءة العالية، وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وتصميم المباني للحفاظ على الطاقة، وطاقة الرياح، وتدقيق الطاقة، والطاقة البديلة، والعزل الحراري وغيرها من المواضيع المهمة.

وأوضح الخياط أن أبرز أهداف الحملة الوطنية خفض استهلاك الكهرباء وتقليل الطلب على الكهرباء، ونشر الوعي حول أفضل السبل والبرامج للمحافظة على الطاقة الكهربائية في مملكة البحرين.

وبين الخياط أن الحملة تركز حاليا على أربعة برامج، وهي تشجيع استخدام العزل الحراري في المباني، اذ يؤدي استخدامه إلى توفير الطاقة الكهربائية بما يصل إلى 40 في المئة، وتشجيع استخدام المصابيح الموفرة للطاقة والتي توفر في حال استبدالها بالمصابيح العادية نحو 80 في المئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة، كما أن عمرها الافتراضي أطول من المصابيح العادية وكذلك تشجيع استخدام المكيفات ذات الكفاءة العالية، إذ ان أجهزة التكييف تستهلك نحو 60 في المئة من الطاقة المستهلكة في البحرين، وبالتالي فإن استخدام هذه المكيفات سيساهم بشكل كبير في خفض استهلاك الكهرباء، فضلا عن تشجيع المؤسسات الخاصة (مصانع، مراكز تجارية، وغيرها) على تنفيذ المقترحات التي أعطيت لهم أثناء تدقيق الطاقة في مبانيهم.

إلى ذلك، حث الخياط جميع المواطنين والمقيمين والمؤسسات الخاصة على التعاون مع هيئة الكهرباء والماء من خلال ترشيد استهلاكهم من الكهرباء وتقليل مصادر الهدر واتباع بعض الإرشادات الكفيلة بالخفض، والتي منها استخدام الأجهزة الكهربائية بشكل صحيح مثل عدم ترك المكيف يعمل في الغرف غير المشغولة، وضبط منظم الحرارة (الثرموستات) على درجة معتدلة وتفادي المبالغة في إنارة الأسوار الخارجية بدون حاجة». ناصحا «بتفادي استخدام بعض الأجهزة الكهربائية مثل المكواة والغسالة والمكنسة الكهربائية أثناء فترات ذروة الاستهلاك (من 1 - 4 بعد الظهر ومن 10-1 بعد منتصف الليل) واستخدامها خارج هذه الأوقات.

وتقوم هيئة الكهرباء والماء بالعديد من البرامج والإجراءات التي تساعد على خفض استهلاك الكهرباء والماء على مدار العام، ومن هذه البرامج برنامج العزل الحراري في المباني والذي صدر بشأنه قرار إلزامي لتطبيقه على جميع المباني الحكومية والتجارية والصناعية، التي تزيد عن أربعة طوابق كمرحلة أولى، وطبقا لقرار العزل الحراري فإن معامل التوصيل الحراري (U value) يجب ألا يزيد عن 0.6 في المئة بالنسبة للسطوح و0.75 في المئة بالنسبة للجدران، وعندما تزيد مساحة الزجاج عن 20 في المئة من مساحة الجدران الخارجية فإنه يجب استخدام الزجاج المزدوج العازل.

وبدأ العمل حاليا التحضير للمرحلة الثانية بالتعاون مع وزارة البلديات والزراعة والجهات المعنية. وتشمل هذه المرحلة جميع المباني بالمملكة وذلك بناءا على قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي لتطبيق اشتراطات العزل الحراري على جميع المباني في جميع دول المجلس.

وتطبق الهيئة خلال الصيف برنامج تدقيق الطاقة في المباني التجارية والصناعية التي يزيد قيمة استهلاكها السنوي عن 16000 دينار. إذ يقوم فريق متخصص في الإدارة بعملية مسح كامل عن استخدامات المبنى من الطاقة الكهربائية ومن ثم يقوم بتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالمبنى، والتي على أساسها يصدر تقرير متكامل عن استهلاك المبنى من الكهرباء، كما يتم اقتراح الإجراءات الكفيلة بخفض الاستهلاك فيه والتوفير في الفاتورة الشهرية وهناك تجاوب بسيط من قبل المؤسسات والجهات في تنفيذ الإجراءات المقترحة رغم أن هذه الخدمة تقدم مجانا، لذلك تطمح الهيئة في تجاوب أكبر لما للبرنامج من فوائد تعود على المشترك والهيئة، كما لديها برامج عديدة مع المؤسسات والجهات الحكومية وغير الحكومية كالمراكز الصحية والمدارس الحكومية والخاصة والبنوك والشركات والمساجد والمؤسسات الأهلية.

وتعمل الهيئة حاليا على وضع التشريعات والقوانين التي تساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء

العدد 2182 - الثلثاء 26 أغسطس 2008م الموافق 23 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً