العدد 2327 - الأحد 18 يناير 2009م الموافق 21 محرم 1430هـ

اليمن وإيران يبحثان التعاون في الأشغال العامة والطرق

عقدت بصنعاء يوم أمس الأول (السبت) جلسة مباحثات يمنية - إيرانية برئاسة وزير الأشغال العامة والطرق اليمني عمر الكرشمي ووزير الإسكان وإعمار المدن بالجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد سعيد كيا.

وناقشت الجلسة مجالات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مجال الأشغال العامة والطرق والإسكان وإعمار المدن.

وخلال الجلسة أكد الوزير الكرشمي حرص اليمن على تعزيز علاقات التعاون مع إيران في مختلف المجالات ومنها مجال الأِشغال العامة والطرق وبما يسهم في خدمة التنمية في البلدين. مشيرا إلى أهمية الاستفادة من التجربة الإيرانية وخصوصا في مجال الإسكان.

واستعرض الوزير الكرشمي تجربة اليمن في قطاعات الطرق والإسكان والأشغال، والإنجازات التي تم تحقيقها. داعيا الجانب الإيراني إلى الاستثمار في مجال الأشغال العامة والطرق وخصوصا في قطاع الإسكان في ضوء المزايا والتسهيلات التي يقدمها قانون الاستثمار في اليمن. ولفت إلى أنه تم إنجاز مايزيد على 13 ألف كيلومتر من الطرق الإسفلتية على مستوى محافظات الجمهورية حتى نهاية العام الماضي فيما يجري حاليا تنفيذ نحو 12 ألف كيلومتر.

وأشار إلى أنه تم خلال العام الماضي تدشين العمل في مشروع الرئيس الصالح السكني للشباب وذوي الدخل المحدود.

من جانبه استعرض الوزير الإيراني التجربة الإيرانية في مجال الإسكان وإعمار المدن، مبديا استعداد بلاده تحفيز الشركات والقطاع الخاص للاستثمار في اليمن وخصوصا في مجال الإسكان. مشيدا بالتسهيلات التي يضمنها قانون الاستثمار اليمني وما يمتاز به اليمن من مقومات جذب استثمارية في مختلف المجالات.

ودعا الوزير الإيراني وزير الأشغال العامة والطرق إلى زيارة إيران للإطلاع على التجربة الإيرانية في مجال الإسكان وبحث آليات تعزيز أوجه التعاون المشتركة في هذا المجال بين الجانبين.

اليمن والكويت توقعان اتفاقية

تمويل بـ 50 مليون دولار

توقع اليمن ودولة الكويت في صنعاء، اتفاقية تمويل المرحلة الثالثة من مشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية بمبلغ 50 مليون دولار من أجمالي التعهد الكويتي المقدم خلال مؤتمر لندن للمانحين المنعقد في منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2006.

وتقضي الاتفاقية التي سيوقعها عن الجانب اليمني نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي وعن جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية المستشار الاقتصادي، طارق المنيس، بتقديم مبلغ 50 مليون دولار للمساهمة في تمويل المرحلة الثالثة من مشروع الصندوق الأجتماعي للتنمية وذلك في أطار إيفاء الكويت بالتزامها المعلن خلال مؤتمر المانحين والمتضمن تقديم مبلغ 200 مليون دولار لدعم مسيرة التنمية في اليمن

واعتبر نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية في تصريح لوكالة الإنباء اليمنية (سبأ) أن توقيع الاتفاقية يأتي تجسيدا لخطوات التقارب المتسارعة التي تشهدها علاقات التعاون الثنائية بين الجمهورية اليمنية ودولة الكويت.

يشار إلى أن بعثة فنية تابعة إلى الصندوق الكويتي للتنمية تزور اليمن حاليا للإطلاع عن كثب على طبيعة المشاريع التي يتم تمويلها من مبلغ التعهد المقدم من دولة الكويت خلال مؤتمر لندن للمانحين.

العدد 2327 - الأحد 18 يناير 2009م الموافق 21 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً