العدد 2228 - السبت 11 أكتوبر 2008م الموافق 10 شوال 1429هـ

مقدمة

في إطار دعم المواهب البحرينية الشابة ورعايتها، وتحفيزا للطاقات البحرينية، انطلاقا من المسئولية الوطنية والاجتماعية التي تضطلع بها صحيفة «الوسط» تجاه المبدعين في هذا الوطن، فقد أطلقت الصحيفة أول جائزة من نوعها للمبدعين البحرينيين الشباب ممن هم تحت سن الخامسة والثلاثين وهي جائزة الجمري للعطاء الوطني وجائزة الشملان للإبداع الوطني.

ويسر اللجنة المشرفة على هاتين الجائزتين أن تعلن النتائج النهائية لجائزتي الجمري والشملان للعام 2008، كما يأتي:

- انبثقت عن اللجنة المشرفة على الجائزتين، لجان تحكيم تضم نخبة من الخبراء والأكاديميين والمختصين العرب والبحرينيين، وهم كل من:

@ الدكتور سعيد هاشم.

@ الدكتور حسن مدن.

@ الاستاذ وليد نويهض.

@ الدكتور نادر كاظم.

@ الاستاذ فريد رمضان.

@ الدكتور عبدالحميد محادين.

@الاستاذ كريم رضي.

- تسلمت اللجنة المشرفة على الجائزتين (53) مشاركة، تم استبعاد (4) منها لعدم استيفائها للشروط.

- توزعت الأعمال المشاركة المستوفية للشروط، وعددها (49) على النحو الآتي: (30) مشاركة في جائزة الشملان، و (19) مشاركة في جائزة الجمري.

- اطلع المحكمون وفي إطار من المهنية والسرية على جميع الأعمال المشاركة بعد رفع اسماء المشاركين واستبدالها بأرقام خاصة.

- اعتمد المحكمون معيارا علميا صارما لتقييم الأعمال، استند إلى استمارتي تقييم لكل مشاركة، تضمنت الأولى معيارا للتقييم التفصيلي، فيما كانت الاستمارة الثانية عبارة عن تقييم عام وشامل لكل مشاركة.

- وبعد فرز نتائج التقييم التي حصلت عليها الاعمال المشاركة، ظهر ما يأتي:

1. الفائز بجائزة الجمري للعطاء الوطني (البحوث والدراسات) للعام 2008 وقيمتها ألف دينار بحريني: عباس ميرزا المرشد، عن بحثه الموسوم (النظام العمائمي «سلطة رجال الدين في المجتمع البحريني»).

وقد حاول الباحث عبر منهج تاريخي – تحليلي أن يسبر أغوار تاريخ البحرين باحثا فيه عن ربط جدلي هنا أو هناك بين سلطة لرجال الدين مرة تقليدية دينية وأخرى اجتماعية وثالثة سياسية وهكذا... والأهم في كل هذا أنه بحث وضحت فيه شخصية باحثه ليقدم لنا طاقة واعدة، يمكن لها أن تكون – مع المزيد من المثابرة والصبر – مشروع باحث بحريني مهم.

2. الفائز بجائزة الشملان للإبداع الوطني (الثقافة والأدب) للعام 2008 وقيمتها ألف دينار بحريني: سراج منصور علي منصور، عن نقدها المسرحي الموسوم (شموع البنيوية تضيء سطور البرهامة الرمزية)، فقد قدمت الشابة البحرينية مقاربة نقدية جريئة وعميقة لمسرحية شعرية من تأليف الشاعر علي الشرقاوي مستعينة بأدوات منهجية بنيوية، محاولة اختراق مجال إبداعي صعب - النقد المسرحي - مازال مبدعوه على قلتهم (عربيا) يمثلون محطات مهمة في الادب والثقافة، نأمل ان تكون الفائزة بهذه الجائزة واحدة منهم.

- وتقديرا من اللجنة المشرفة لنوعية الأعمال المشاركة التي تبشر بولادة أسماء بحرينية مبدعة جديدة، فقد قررت إضافة جائزتين تقديريتين، وكانت نتائجهما كالآتي:

1. الفائز بالجائزة التقديرية/ جائزة الجمري للعطاء الوطني للعام 2008، وقيمتها 250 دينارا بحرينيا: أحمد مبارك سالم سعيد، الذي رأت فيه اللجنة مواظبة في البحث العلمي، قدم لنا من خلالها الباحث الشاب مشاركة غزيرة بكمها الذي وصل الى 7 مشاركات، ونوعها الذي تمثل في قدرة بحثية واعدة على الربط المنطقي والاستقراء العلمي في مناقشة وبحث جملة من القضايا البحرينية الراهنة سياسيا واقتصاديا وميثلوجيا.

2. الفائز بالجائزة التقديرية/ جائزة الشملان للإبداع الوطني للعام 2008، وقيمتها 250 دينارا بحرينيا: علي عبدالشهيد فردان التاجر عن قصته الموسومة «نخلة بلا ظلال». فلقد كشفت القصة الفائزة وكاتبها عن قدرة واعدة على السرد القصصي الأخاذ، واللغة المفتوحة على كل التأويلات فضلا عن التوظيف الرائع  للموروث البحريني اهازيج ومفردات، خلق معها الكاتب أفقا قصصيا تداخل فيه الماضي بالحاضر واللحظوي بالآتي، مع تداخل مواز لشخصيات القصة وزمكانها. 

- وختاما، تتقدم اللجنة المشرفة بالشكر والتقدير لجميع الأخوة والأخوات الذين شاركوا في هاتين الجائزتين، وقدموا بمساهماتهم الإبداعية مشاريع ابداع تبشر بغد افضل للفكر والثقافة في مملكة البحرين، متمنين للجميع دوام النجاح والتوفيق.

اللجنة المشرفة على جائزتي «الجمري والشملان»

7 سبتمبر / أيلول 2008

العدد 2228 - السبت 11 أكتوبر 2008م الموافق 10 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً