العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ

العطية يبحث العلاقات مع وزير خارجية سريلانكا

كولومبو تنفي مزاعم التاميل حدوث خسائر جسيمة بين المدنيين

عقد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن بن حمد العطية أمس (الأحد) في الرياض اجتماعا مع وزير الشئون الخارجية في سريلانكا روهيتا بو جولوجاما الذي يزور المملكة حاليا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن العطية استعرض مع بو جولوجاما «العلاقات التي تربط دول المجلس وسريلانكا في كل المجالات بما في ذلك تعزيز مجالات التنسيق والتعاون بين الأمانتين العامتين لكل من مجلس التعاون ومنظمة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي (سارك) والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها في المجالات كافة».

كما بحث الجانبان «عددا من القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك».

وفي غضون ذلك، نشب قتال عنيف بين القوات الحكومية ومتمردي التاميل في شمال شرق سريلانكا الأحد وزعمت وسائل إعلام المتمردين حدوث خسائر كبيرة بين المدنيين ولكن الجيش نفى هذه المزاعم.

وأكد طبيب مقيم في المنطقة الخاضعة لسيطرة المتمردين نشوب القتال منذ مساء السبت وقال إنه يستطيع سماع تبادل نيران المدفعية في منطقة كاراياموليفاكال التي تبعد 395 كيلومترا عن شمال شرق العاصمة. غير أنه لم يستطع تأكيد تقارير المواقع المؤيدة لمتمردي التاميل التي تزعم أن أكثر من 2000 شخص قتلوا منذ أمس الأول.

ونفى كبير المتحدثين العسكريين يودايا ماناياكارا تقارير المواقع المؤيدة للمتمردين وقال إن الجيش تمكن من إنقاذ 700 مدني ونقلهم إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة أمس.

وقالت وزارة الدفاع في تقرير منفصل أن قتالا كثيفا دار وسط مقاومة شرسة للقوات المتقدمة ولكن القوات استطاعت اختراق دفاعات المتمردين وتكبيدهم خسائر كبيرة. ولكن التقرير لم يذكر أي أرقام للخسائر.

وأعادت الحكومة تحديد منطقة معروفة بأنها منطقة السلامة لتمكين المدنيين التجمع فيها قبل بدء عملية إنقاذهم. وطبقا للمصادر العسكرية تسعى الحكومة لدعم العمليات العسكرية لإنقاذ 20 ألف مدني محاصرين في المنطقة والقضاء على المتمردين.

العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً