العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ

جاسكيه... حلم التنس الفرنسي الذي تحول إلى كابوس

لاعب موهوب يتمتع بوجه طفل بريء وأداء بارع في اللعبة البيضاء، إنه لاعب التنس الفرنسي ريتشارد جاسكيه الذي أكدت صحيفة «ليكيب» الفرنسية أمس الأول السبت ثبوت تعاطيه لمادة الكوكايين المخدرة، لتصبح مسيرة اللاعب على المحك قبل شهر من إتمامه العام الثالث والعشرين من عمره.

ونشر موقع الصحيفة الرياضية الأشهر في العالم أمس الأول خبرا لفت الانتباه لأنه يحمل عنوان «عينة جاسكيه إيجابية».

وأكدت «ليكيب» أن الاختبار الذي خضع له اللاعب في بطولة ميامي، التي انسحب منها قبل أن يبدأ مشواره بها، أثبت وجود 1.46 ميكروغرام من الكوكايين في جسده.

وكان هذا هو الاختبار الأول للعينة، أي أن من حق جاسكيه إخضاعها لاختبار ثان. وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي للتنس إن الاتحاد يفتقر إلى «معلومات رسمية» مضيفا كذلك أنه لا يمكن الإدلاء بتعليقات حول قضية ما قبل أن يجرى الفصل فيها بشكل نهائي.

ونقلت محطة «آر إم سي» الإذاعبة الفرنسية مساء أمس الأول السبت تأكيد أحد مسئولي الاتحاد الفرنسي للعبة أن نتيجة العينة إيجابية.

وفجأة تحول اللاعب الذي كان يعد حلم التنس الفرنسي والمنافس الأكبر للإسباني رافاييل نادال المصنف الأول على العالم، قبل احترافهما اللعبة البيضاء، إلى كابوس ليؤكد جاسكيه أنه لم يكن قط على مستوى التوقعات المنتظرة منه.

وعرف عن جاسكيه، الذي وصل إلى المركز السابع في التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين خلال يوليو/ تموز العام 2007، تمتعه بلياقة ذهنية متواضعة أدت إلى تفريطه في بطولات سهلة أو الإطاحة بآمال منتخب بلاده في بطولة كاس ديفيز.

وعلقت «ليكيب» في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على اعتذار اللاعب عن المشاركة في بطولة باريس بيرسي بقولها: «بعد خمسة أعوام في الملاعب يمكن التفكير بأنه يعاني من وضعه في قلب اهتمام وسائل الإعلام والجماهير أكثر مما يعاني بسبب الإصابات».

وكان جاسكيه في ذلك الحين قد وقف مكتوف الأيدي أمام تألق مواطنيه جيل سيمون وجو ويلفرد تسونجا وجيل مونفيس الذين انهوا العام 2008 في المراكز العشرين الأولى بالتصنيف العالمي.

ولم يعد من المنطقي أن يكون هذا هو اللاعب نفسه الذي وضعت صورته، وهو يبلغ بالكاد الأعوام التسعة، على غلاف مجلة «تنس مجازين»، أهم الصحف الفرنسية التي تتناول أخبار التنس.

كما لم يعد من الممكن فهم جاسكيه، فاللاعب اعتذر خلال العام 2008 عن المشاركة في بطولتي فرنسا المفتوحة (رولان غاروس) وباريس بيرسي أهم البطولات التي تستضيفها بلاده، وأخفق في أبريل/ نيسان مع المنتخب الفرنسي في بطولة كأس ديفيز أمام الولايات المتحدة وكانت الإصابات دائما هي السبب ولاسيما في الكتف هذا العام.

ومازال نادال الذي يكبر جاسكيه بخمسة عشر يوما فقط يمتدح منافس الطفولة كلما أتيحت له الفرصة لذلك، على رغم أن نادال فاز في 36 بطولة، من بينها ستة ألقاب في بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى، مقابل خمسة فقط للفرنسي.

وفاز نادال في المباريات الست التي جمعته بجاسكيه في البطولات الرسمية. ويقول نادال عن جاسكيه «أعتقد أنه كان جيدا منذ صغره ولا يزال كذلك. أراه لاعبا متكاملا، ربما ينقصه شيء من الانتظام».

العدد 2439 - الأحد 10 مايو 2009م الموافق 15 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً