العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ

«دانة» و«نفط الهلال» تدشنان إمداد الغاز في كردستان

إنجاز شبكة أنابيب بطول 180 كيلومترا

أعلنت شركتا دانة غاز، وشريكتها نفط الهلال، بدء إنتاج ومعالجة وإمداد أول كمية من الغاز الطبيعي من مشروعهما الضخم المشترك في إقليم كردستان العراق.

وكانت الشركتان قد أبرمتا سلسلة من الاتفاقيات وعقود الخدمة مع حكومة إقليم كردستان العراق في أبريل/نيسان 2007، بموجب بروتوكول التحالف الاستراتيجي الذي يربط الشركتين مع حكومة الإقليم. ورصدت دانة غاز ونفط الهلال مناصفة استثمارات إجمالية لهذا المشروع بلغت 650 مليون دولار، وهو أضخم استثمار يضخه القطاع الخاص في العراق حاليا، وأضخم مساهمة من القطاع الخاص في مجال النفط والغاز في البلاد منذ عقود.

وسيتم إمداد الغاز لاستخدامه وقودا لتوليد الكهرباء بطاقة 1250 ميغاواط من محطات جديدة قيد الإنشاء قرب مدينتي أربيل والسليمانية، بهدف توفير الطاقة الكهربائية المطلوبة على وجه السرعة لأكثر من 4 ملايين مواطن عراقي. وسيسهم المشروع أيضا في توفير نحو 2,5 مليار دولار سنويا لصالح الموازنات الحكومية المخصصة لتغطية تكاليف استيراد الوقود السائل حاليا.

وتطلب المشروع الذي تم إنجاز المرحلة الأولى منه خلال فترة قياسية لم تتجاوز 15 شهرا، تشييد خط أنابيب بطول 180 كيلومترا ضمن تضاريس جبلية وعرة، تضمنت جملة من التحديات المتنوعة، من قبيل العمل في بعض الأحيان على تطهير حقول ألغام معقدة. كما تم إجراء مسح زلزالي للمنطقة وتنفيذ عمليات استكشاف وتنقيب لحقول الغاز والعمل على حفرها وتشغيلها، وتركيب منشآت معالجة متطورة. وستبلغ كمية انتاج الغاز المبدئية 75 مليون قدم مكعب يوميا، على أن ترتفع إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا خلال النصف الأول من العام 2009، عندما تعمل محطات توليد الطاقة الكهربائية بكامل طاقتها. وستعمل دانة غاز ونفط الهلال على توسعة قدرة منشآت المعالجة للتعامل مع كميات إضافية من الغاز المنتج.

وتبعا لإحصاءات المشروع فقد تم توريد أكثر من 50 ألف طن من المعدات والتجهيزات للموقع باستخدام أكثر من 2300 شاحنة، وبلغ عدد العاملين في المشروع ما يزيد على 2000 عامل من مختلف مناطق العراق، تم دعمهم بعدد من العمال الوافدين الذين ينتمون إلى أكثر من 20 جنسية من مختلف بلدان المنطقة وخارجها. وتم توريد الأنابيب من الصين وتايلاند، ومصنع معالجة الغاز المتطور من الولايات المتحدة الأميركية. وتمت ترسية بعض عقود الإنشاء على إئتلاف يضم شركات مقاولات محلية خاصة بالتعاون مع شركاء أتراك بهدف تعزيز المحتوى المحلي للمشروع وتنمية الخبرات المحلية

العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً