العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ

«HSBC» تفاجئ الجميع وتعلن أرباحا نصفية قدرها 5 مليارات

«يو.بي.إس» تخسر 1,32 مليار دولار

أعلنت مجموعة «HSBC» أن أرباحها في النصف الأول من العام الجاري بلغت قبل احتساب الضرائب نحو 5 مليارات دولار، بانخفاض قدره 51 في المئة عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 10,2 مليارات دولار.

كما بلغت الإيرادات التشغيلية في النصف الأول من العام 40,2 مليار دولار بانخفاض 6 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 42,9 مليار دولار.

وقال رئيس المجموعة ستيفن غرين: «ربما نكون قد تجاوزنا أو اقتربنا من تجاوز القاع في الدورة التي تمر بها أسواق المالي، لكن أي انتعاش في الأسواق في هذا الوقت لن يكون موثوقا تماما»، وأضاف «ورؤيتنا هي أن نتوخى الحذر، مع استمرار عدد من العوائق التي تحول دون استمرار النمو».

وانخفضت أرباح أسهم المجموعة بمقدار 63 في المئة، فوصلت إلى 0,21 دولار، مقارنة بـ 0,57 دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وأكد غرين وصول المجموعة إلى ما كانت تأمل في تحقيقه، وأن هذه النتيجة وتحقيق هذه الأرباح كانت متوقعة منذ بداية العام.

ويتابع غرين: «لقد عملنا على وضع موازنة فيها قليل من التحفظ، وقمنا بالتركيز على تعزيز القدرات التي تمكننا من توفير النمو المستدام في الوقت الذي بدأ في الانكماش في الاقتصاد العالمي يتجه إلى النهاية».

وكانت المجموعة قد أعلنت في مارس/ آذار الماضي عن انخفاض قدره 62 في المئة في الأرباح، لتصل أرباحها قبل احتساب الضرائب 9,3 مليار دولار، كما خسرت 15,5 مليار دولار في أعمالها في الولايات المتحدة الأميركية ما اضطرها إلى تقليص عملياتها هناك، وإغلاق «Beneficial» و»HFC» التابعتين لها وتسريح نحو 6100 موظف.

ويبلغ عدد زبائن HSBC أكثر من 100 مليون شخص ومؤسسة حول العالم، من خلال 8500 مكتب منتشر في 86 دولة حول العالم.


ارتفاع أرباح بنك بي.إن.بي باريبا في الربع الثاني

وزاد صافي أرباح بنك بي.إن.بي باريبا - أكبر بنك فرنسي من حيث القيمة السوقية - بنسبة 6,6 في المئة في الربع الثاني من العام وساهم في زيادة أرباحه استحواذه على أصول لبنك فورتيس.

وزاد صافي الأرباح إلى 1,604 مليار يورو (2,29 مليار دولار) كما ارتفع إجمالي أرباح التشغيل بنسبة 44,7 في المئة إلى 4,06 مليارات يورو.

وقال البنك الفرنسي: إن شراء بعض الأصول الرئيسية لبنك فورتيس الأوروبي ساهم بمبلغ 261 مليون يورو في صافي الأرباح.

وأضاف البنك الفرنسي أن دمج أنشطة فورتيس يسير بشكل سلس. وكان 12 محللا قد توقعوا في استطلاع أجرته «رويترز» أن يبلغ إجمالي أرباح التشغيل 3,67 مليارات يورو في المتوسط.

وذكر بنك بي.إن.بي باريبا في بيان أنه في وضع طيب يتيح له التعامل مع تحديات الظروف الاقتصادية الحالية. وأغلق سهم بنك بي.إن.بي باريبا مرتفعا 2,7 في المئة أمس الأول عند 52,53 يورو لتصل القيمة السوقية لأسهم البنك إلى نحو 57 مليار يورو.

وارتفع السهم 74 في المئة منذ بداية العام وكان قد انخفض 59 في المئة في العام الماضي.


12 % زيادة في أرباح ميونيخ ري الألمانية لإعادة التأمين خلال الربع الثاني

وأعلنت شركة إعادة التأمين الألمانية العملاقة ميونيخ ري أمس (الثلثاء) ارتفاع أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 12 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي بفضل الزيادة الكبيرة في حجم التغطيات التأمينية وعائدات استثماراتها.

ورغم الأزمة الاقتصادية حققت الشركة التي يوجد مقرها في مدينة ميونيخ الألمانية أرباحا قدرها 703 ملايين يورو (مليار دولار) خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل أرباح بقيمة 628 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ولكن شركة ميونيخ ري وهي واحدة من أكبر شركات إعادة التأمين في العالم رفضت الكشف عن توقعاتها بشأن نتائج العام الحالي ككل بسبب الغموض الناجم عن الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأشارت إلى نمو حجم التغطيات التأمينية التي تقدمها لشركات التأمين بنسبة 14,6 في المئة إلى 10,3 مليار يورو مقابل 9 مليارات يورو في الربع الثاني من العام الماضي.

كما زادت العائدات على استثمارات ميونيخ ري بنسبة 38 في المئة فقط إلى نحو 2,2 مليار يورو.


«يو.بي.إس» المصرفية تخسر 1,32 مليار دولار خلال الربع الثاني

وأعلنت مجموعة يو.بي.إس المصرفية السويسرية العملاقة أمس تسجيل خسائر خلال الربع الثاني من العام الجاري بقيمة 1,4 مليار فرنك سويسري (1,32 مليار دولار) بسبب استمرار تراجع معدلات السيولة النقدية لديها وخاصة في قطاع إدارة الثروات.

وذكرت المجموعة وهي أكبر بنك في سويسرا من حيث حجم الأصول أن الجزء الأكبر من الخسائر جاء بسبب النفقات المتعلقة بخفض ديونها وإعادة الهيكلة والكلفة المترتبة على إعلان بيع بنك يو.بي.إس باكتوال التابع لها في البرازيل.

كانت المجموعة قد سجلت خسائر بقيمة 385 مليون فرنك في الربع الثاني من العام الماضي وخسائر قدرها 1,97 مليار فرنك في الربع الأول من العام الجاري. وسجلت شركة «ويلث مانجمنت أمريكاز» لإدارة الثروات وقطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية التابع للمجموعة خسائر خلال الربع الثاني في حين حقق فرع البنك في سويسرا وشركة غلوبال أسيت مانجمنت لإدارة الأصول أرباحا.

وذكرت المجموعة أنها تواصل التخلص من الأصول الخطيرة وخفض حجم أعمالها بشكل عام.

في الوقت نفسه حصلت المجموعة على 13,2 في المئة بالنسبة لمعدل الكفاية المالية الذي تصدره السلطات الرقابية السويسرية لقياس الحالة المالية للمؤسسات المصرفية وهو ما تجاوز توقعات المحللين.

يذكر أن مجموعة يو.بي.إس كانت الأكثر خسارة من عمليات شطب الديون الناجمة عن الأزمة المالية العالمية بين البنوك الأوروبية وحصلت على دعم مالي من الحكومة السويسرية لمواجهة شبح الانهيار. في الوقت نفسه تخوض المجموعة حاليا نزاعا قانونيا مع الحكومة الأميركية التي تريد الحصول على بيانات نحو 25 ألف عميل أميركي لدى يو.بي.إس وذلك في إطار تحقيقات أميركية بشأن التهرب الضريبي، ولكن المجموعة ترى في هذه الخطوة انتهاكا لقواعد سرية الحسابات المصرفية في سويسرا.


خسائر باهظة لبنك نورثرن روك العقاري في بريطانيا

وأعلن بنك نورثرن روك العقاري البريطاني الذي تم تأميمه منذ شهور أمس تسجيل خسائر قدرها 724,2 مليون جنيه إسترليني (1,222 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام الجاري.

جاءت هذه الخسائر في الوقت الذي أعلن فيه أمس الأول بنكا باركليز وإتش.إس.بي.سي البريطانيان تحقيق أرباح كبيرة خلال الفترة نفسها.

كان نورثرن روك أول ضحية في بريطانيا لأزمة خسائر القروض عالية المخاطر في القطاع العقاري الأميركي العام الماضي، إذ اضطرت الحكومة البريطانية إلى تأميمه في فبراير/ شباط الماضي لإنقاذه من الانهيار.

كانت خسائر البنك العقاري في النصف الأول من العام الماضي 585,4 مليون جنيه إسترليني.

يذكر أن البنك مدين حاليا للحكومة البريطانية بنحو 10,9 مليار جنيه إسترليني. وتأمل الحكومة في عودة البنك إلى تحقيق أرباح في أقرب وقت ممكن حتى تتمكن من إعادة خصخصته مرة أخرى.


«جيفودان» للعطور تسجل تراجعا في مبيعاتها في النصف الأول

وأعلنت شركة «جيفودان» السويسرية لصناعة العطور والنكهات أمس أن مبيعاتها في النصف الأول من العام الجاري بلغت 1,99 مليار فرنك سويسري (1,88 مليار دولار) ووصلت أرباحها الصافية إلى 95 مليون فرنك. كانت الشركة - التي تنتج عطورا تحمل اسم كالفين كلاين ومارك جاكوبس وهوغو بوس - قد سجلت مبيعات بقيمة 2,09 مليار فرنك في الفترة نفسها من العام الماضي مع تحقيق أرباح بقيمة 94 مليون فرنك. ووصلت مبيعات قطاع العطور بالشركة إلى 899 مليون فرنك في النصف الأول بينما بلغت مبيعات النكهات 1,01 مليار فرنك.

وزادت مبيعات الشركة في منطقة آسيا والمحيط الهادي بنسبة كانت أقل من 10 في المئة بينما نمت في أميركا اللاتينية بأكثر من ذلك في حين تراجعت في أوروبا وأميركا الشمالية.

العدد 2525 - الثلثاء 04 أغسطس 2009م الموافق 12 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً