العدد 2526 - الأربعاء 05 أغسطس 2009م الموافق 13 شعبان 1430هـ

الرئيس التنفيذي لـ «ممتلكات»: سنتعامل مع وكالة تصنيف في 2009

قال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) صندوق الثروة السيادية بالبلاد، طلال الزين، إن الشركة سيستقر رأيها على اختيار وكالة تصنيف ائتماني قبل نهاية العام الأمر الذي من شأنه أن يمهد الطريق أمام الصندوق لدخول أسواق رأس المال. وستجعل هذه الخطوة «ممتلكات» أول صندوق إقليمي للثروة السيادية يحصل على تصنيف ائتماني.

وكانت الشركة قالت إنها ستسعى للحصول على تصنيف ائتماني قبل دخول أسواق السندات.

وقال الزين لـ «رويترز» نتفاوض مع ثلاث وكالات ائتمانية. أكبر وكالات الائتمان وذلك في إشارة إلى وكالات التصنيف فيتش وموديز وستاندرد آند بورز.

وفي رد على سؤال بشأن التوقيت المتوقع للاختيار قال الزين على الأرجح سيكون بنهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن «ممتلكات» لا تزال تعمل على تحسين هياكل التقارير لمحفظتها من الشركات التي تضم شركة الطيران البحرينية الوطنية طيران الخليج وحصة في شركة البحرين للاتصالات (بتلكو).

وقال نعمل على تحسين هيكلنا والتأكد من أن الشركات المستثمر بها ستكون على استعداد لإبلاغنا بنتائجها (المالية) عندما نحتاجها من أجل إعداد التقرير الإجمالي.

ومملكة البحرين منتج صغير للنفط ولا تحظى شركة ممتلكات بمثل النفوذ المالي الذي تحظى به صناديق الثروة السيادية في المنطقة مثل جهاز قطر للاستثمار أو صناديق أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة. ولا تمتلك الشركة أصولا خارجية سوى حصة قدرها 30 في المئة في فريق ماكلارين لسباقات فورمولا-1 إلا أنها تعتزم رفع حصصها الخارجية بمحفظتها إلى 50 في المئة الأمر الذي ستحتاج إلى تدبير تمويل من أجل القيام به.

وسجلت ممتلكات خسائر بلغت 183 مليون دولار العام 2008 بسبب خفض قيمة أصول في استثماراتها في بنك الخليج الدولي وشركة الخليج للاستثمار.

العدد 2526 - الأربعاء 05 أغسطس 2009م الموافق 13 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً