العدد 2526 - الأربعاء 05 أغسطس 2009م الموافق 13 شعبان 1430هـ

«البلديات»: إزالة جميع الإعلانات غير المرخصة من الشوارع

بعد أن طالت الإشارات الضوئية والدوارات وشوهت الوجه العام

نظمت وزارة شئون البلديات والزراعة ممثلة في أقسام خدمات النظافة في البلديات الخمس مؤخرا، حملات لإزالة الإعلانات التجارية والثقافية التي لا تمتلك ترخيصا من الوزارة.

ووفرت أقسام النظافة طاقما متخصصا لمتابعة أعمال الرقابة والتفتيش على كل الشوارع والطرقات الحيوية والعامة، بحيث تزال أية إعلانات تثبت حالا ومن دون إشعار أصحابها.

وجاءت خطوات أقسام خدمات النظافة، بعد أن طالت الإعلانات التجارية والثقافية الإشارات الضوئية والدوارات، لتتسبب في حجب الرؤية وتشويه المنظر الحضاري والعام للمنطقة.

ودعت وزارة «البلديات» أصحاب المؤسسات التجارية والأهلية لمراجعة الإدارات المعنية في الوزارة لإصدار تراخيص تثبيت الإعلانات التجارية وفقا للقانون واللوائح والاشتراطات المتبعة، علما أن هناك أماكن وزوايا مخصصة لتثبيت الإعلانات وبأحجام مختلفة.

من جهته، علق رئيس قسم خدمات النظافة ببلدية المنطقة الشمالية رضي علي عبد الرسول، قائلا: «هناك حملات عدة تقوم بها البلدية لإزالة الإعلانات غير المرخصة من الشوارع والطرقات العامة، وخصوصا أن الأمر أصبح في غاية التعقيد بسبب التشعب والعشوائية في تثبيتها».

وأضاف «هناك طاقم مختص لمتابعة هذه الأمور، وأن أي إعلان يثبت من دون ترخيص، فإنه يزال في أسرع وقت ممكن».

وتطرق عبد الرسول إلى أن «هناك بلاغات تسلمتها البلدية من مواطنين بشأن تفاجؤهم بتثبيت إعلانات تجارية كبيرة أو صغيرة على منازلهم من دون علمهم، ويطالبون البلدية بالتدخل لإزالتها لكونها الجهة الرسمية المخولة»، مبينا أن «البلدية تستجيب لمثل هذه الحالات، وهناك الكثير من الإعلانات تمت إزالتها بناء على اتصالات وردت من المواطنين أنفسهم».

وفي سؤال لـ «الوسط» عن الإجراءات المتبعة من قبل البلدية مع أصحاب الإعلانات، أفاد رئيس خدمات النظافة بأن: «غالبا ما نزيل الإعلانات المخالفة من دون إخطار أصحابها لكونهم يعلمون بالمخالفة في غالبية الأحيان، ولكون البلدية معنية ضمن مهامها بمتابعة مثل هذه الأمور، إلا أنه قد تصل للغرامات المالية في حال كان الأمر كبيرا وتسبب في مشكلات».

وفي حديثه عن مستجدات عمل قسم النظافة في المنطقة الشمالية، أوضح عبد الرسول أن «شركة النظافة الجديدة تولت كل المهام المنوطة بها وضمن العقد المبرم في المنطقة».

وتابع: «تم توفير حاويات القمامة الحديثة في 75 في المئة من المنطقة، ونفكر جديا حاليا في توفير حاويات وآليات تنفرد باسم المنطقة الشمالية وبلون مفارق عن اللون الموجود في المحافظة الوسطى مثلا، حتى نتجنب المخالطة وإمكانية تحويلها لقسم أو منطقة أخرى، ما يتسبب في تدهور مستوى النظافة في المحافظة الشمالية».

هذا وبين رئيس خدمات النظافة أن هناك جولات ميدانية مكثفة يقوم بها القسم مع المسئولين في شركة النظافة «سفينكس»، للاطلاع على وضع النظافة فيها وأخذ الآراء والحلول والقرارات التي من شأنها أن ترقى بالمستوى العام للنظافة».

كما تدرس بلدية المنطقة الشمالية النواقص الموجودة حاليا بحسب العقد بينها والشركة في وقت زمني لا يتعدى العام الجاري، ووفقا لعبد الرسول، فإنها تصبوا لأن يكون الأهالي راضون عن مستوى النظافة، علما أن الوضع العام سيتحسن للأكثر خلال شهر رمضان المقبل.

وقال عبد الرسول إن «مستوى النظافة أصبح يسير إلى الأمام وباستطاعتي أن أعطه مستوى جيد أو جيد جدا نظرا لتعاون الشركة في أمور كثيرة من ناحية تطبيق العقد في تسيير أمور النظافة، وتوفير المعدات والعمالة والحاويات».

ومن المقرر أن تدشن البلدية مركز اتصال مباشر بين البلدية وشركة النظافة لمتابعة أية حالات طارئة.

يشار إلى أن البلدية ستقوم بحملة توعية بشأن أوقات إخراج القمامة من المنازل ليتسنى لشركة النظافة إزالتها في وقت مبكر، على أن يتم إخراجها من المنازل بداية من الساعة العاشرة مساء لغاية الرابعة صباحا. كما ستكون من ضمن حملة «ارتقاء»، حملة أخرى بشأن توعية المواطنين أصحاب السيارات وتوزيع أكياس عليهم بغرض عدم رمي المخلفات من النوافذ أثناء السير أو قرب الإشارات الضوئية، علما أن هذه الحملات تستغرق عامين ضمن مشروع «ارتقاء» الذي تمت الإشارة إليه.

وفيما يتعلق بالإجراءات التي تتبعها البلدية مع المنازل والمباني قيد الإنشاء التي تنتشر مواد البناء والمخلفات الصادرة منها في الشارع والطريق العام بعض الأحيان، فإنها ترسل خطابا لصاحب المُلك أو مقاول البناء يلفته إلى ضرورة توفير حاويات لحفظ جميع المخلفات وتأمينها من التبعثر في المنطقة المحيطة، وفي حال عدم تحقيق ذلك، فإنها تُخطر بإزالتها أولا بأول أو توفير حاويات بصورة عاجلة، وإلا فإن البلدية تتكفل بإزالتها وتنظيف الطريق أو الشارع وتحتسب غرامة مالية على المالك أو مقاول البناء (المتسبب في المخالفة).

وأهابت بلدية المنطقة الشمالية بالمواطنين في ظل تحسن مستوى النظافة الحالي على أن يتعاونوا مع البلدية ممثلة في قسم خدمات النظافة والشركة، منوهة إلى أن هناك تعاونا على مدى 24 ساعة مع المواطنين في المناسبات الدينية والاجتماعية والشعبية.

العدد 2526 - الأربعاء 05 أغسطس 2009م الموافق 13 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً