العدد 117 - الثلثاء 31 ديسمبر 2002م الموافق 26 شوال 1423هـ

شمال - جنوب

الحزب الحاكم التركي يؤكد حق الضباط في التظلم

واصل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا تصعيد موضوع منح الضباط حق التظلم أمام القضاء على قرارات المجلس العسكري التي تقضى بعزل بعض ضباط الجيش وطردهم من صفوف القوات المسلحة لتورطهم في أنشطة دينية. وأكد نائب رئيس الوزراء يالتشين باير أن المشكلة لا تتعلق بقرارات المجلس العسكري وإنما تتعلق بفتح طريق القضاء العادل أمام الضباط حتى يتمكنوا من الدفاع عن حقوقهم، كما انه لا يمكن بأي حال من الأحوال قبول حرمان المواطن من حقه الشرعي في تقديم طلب إلى المحاكم، مؤكدا ان حزب العدالة يطلب إشراف القضاء على القرارات الصادرة من المجلس العسكري بطرد ضباط الجيش.


إصابة خمسة أشخاص في إندونيسيا

أصيب خمسة أشخاص بجروح اثر انهيار أرضي وقع بالقرب من أحد الأسواق بضاحية بوجور القريبة من العاصمة جاكرتا، وأدى إلى سقوط ستة عشر من أكشاك بيع السلع في مجرى نهر كالي بارو.

وسقطت الأكشاك في سوق شيبينونج في نهر كالي بارو بفعل الانهيار الأرضي الناجم عن الأمطار الغزيرة في المنطقة الأمر الذي أدى إلى انهيار التربة تحت الأكشاك التي انزلقت وسقطت في مجرى النهر.


اعتداء جديد على مسجد في ليون بفرنسا

ألقت مجموعة من الأشخاص مواد حارقة على مسجد بضاحية ريو لاباب في ليون الفرنسية ما أدى إلى اشتعال النار في المسجد، في حادث جديد معاد للإسلام هو الثاني من نوعه في منطقة ليون.

وصرح أحد مسئولي مسجد ريو لاباب محمد بلحاج بأن تعدد الاعتداءات على أماكن العبادة الإسلامية في الآونة الأخيرة يعد ظاهرة جديدة لم يسبق لها مثيل في فرنسا بعد أن تعرض مسجد ليون الكبير يوم الخميس الماضي للاعتداء بثلاث زجاجات تحمل دهانات لطخت واجهة المسجد. وذكرت مصادر الشرطة في ليون أن شخصا أو أكثر قاما بفتح ثغرة في سقف قاعة الصلاة بالمسجد وألقوا مواد حارقة أحرقت جزءا من أرضية القاعة.


115 لاجئ ليبيري على متن سفينة في ميناء غانا

ذكرت تقارير في غانا انه يوجد أكثر من 115 لاجئا ليبيريا مشردا، على متن سفينة في ميناء توما الغاني الواقعة شرق العاصمة أكرا، بعد أن رفض ربان السفينة وسلطة الموانئ في غانا إبحار السفينة، وهي سفينة بضائع تحمل على متنها ركاب. وأن 117 لاجئا من بينهم 35 طفلا و45 سيدة يقولون إن كلا منهم دفع مبالغ تقدر بنحو 110 دولارات لأحد الأشخاص وإنه أرسلهم إلى الميناء لينقلوا إلى ليبيريا. وقد وفد بعض اللاجئين من معسكر للاجئين الليبيريين خارج العاصمة أكرا، بينما لاذ آخرون بالفرار من الأزمة في ساحل العاج المجاورة.


فنزويلا تعتقل أحد قادة الحرس الوطني

ألقت الشرطة الفنزويلية القبض على أحد قادة الحرس الوطني السابقين بتهمة التمرد على الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز. وانه تم إلقاء القبض على الجنرال «كارلوس البرتو مارتينيز» أثناء مشاركته في إحدى المظاهرات المناهضة للرئيس تشافيز بتهمة التحريض ضد الحكومة والدعوة إلى مواصلة الإضراب، وإن المواجهات بين المعارضة والشرطة مازالت مستمرة وقد شهدت فنزويلا مواجهات دامية بين أنصار شافيز ومعارضيه أسفرت عن سقوط الكثير من الجرحى.


العثور على مواد كيماوية في إندونيسيا

عثرت شرطة إقليم سولاويزي الوسطى الاندونيسي على كمية كبيرة من المواد الكيماوية التي تدخل في صناعة القنابل موضوعة في سبعة عشر من الأجولة بإحدى قرى الإقليم. وصرح قائد شرطة مدينة بالو عاصمة إقليم سولاويزي استانا يودي بأن المواد التي تم ضبطها هي مادة نيترات الامونيوم التي يمكن استخدامها في صناعة القنابل، وإن هذه المواد الكيماوية تشبه المواد الكيماوية التي تم العثور عليها بالإقليم في الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول الماضي عشية الاحتفالات بعيد ميلاد السيد المسيح، وإن رجال الشرطة قاموا باحتجاز احد المشتبه بهم كما استجوبوا أربعة شهود في القضية وتمت مصادرة المواد الكيماوية والاحتفاظ بها في مقر شرطة إقليم سولاويزي الوسطى في بالو.


اليونسكو تطالب بحظر الاستنساخ البشري

أدانت المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو» محاولات الاستنساخ البشري، وطالبت المجتمع الدولي بسرعة إقرار نص ملزم يحظر ممارسة الاستنساخ بعد أن أعلنت إحدى الطوائف عن مولد أول طفلة مستنسخة بالولايات المتحدة الاميركية. وأكد المدير العام لليونسكو كويتشيرو ماتسورا أنه بغض النظر عن صدق أو كذب نجاح تجربة الاستنساخ، فإن هناك ضرورة ملحة لحظر كل التجارب الخاصة بالاستنساخ البشري ليس فقط لخطورتها على المستوى العلمي و لكن أيضا لتعارضها مع القيم و الأخلاق لأنها تمثل انتهاكا لا يحتمل للكرامة الإنسانية.


اجتماع المعارضة العراقية المقبل في تركيا

ذكرت مصادر كردية عراقية في طهران أن الاجتماع الثاني لجماعات المعارضة العراقية المختلفة قد يعقد في تركيا. وقالت المصادر إن تركيا تعد أكثر الأماكن ملاءمة لعقد مثل هذا الاجتماع بصفتها جارة للعراق ولها نقاط حدودية مشتركة مع المناطق الكردية التي تتمتع بالحكم الذاتي بشمال العراق. وكان ممثلو مختلف جماعات المعارضة العراقية قد خططوا لعقد اجتماع في الخامس عشر من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري بمدينة اربيل شمالي العراق التي تدخل ضمن منطقة حظر الطيران التي تخضع لمراقبة الطائرات البريطانية والأميركية، إلا أن المخاوف الأمنية حملتهم على إعادة التفكير في هذا الأمر، كما أنه بحلول منتصف يناير ربما تبدأ العمليات العسكرية الأميركية ضد العراق ما دفع المعارضة والدول التي تشارك مراقبة في اجتماعات المعارضة إلى البحث عن مكان بديل.


بلغاريا تغلق مفاعلاتها النووية

أغلقت بلغاريا أمس واحدا من المفاعلات الستة التي تعود إلى الحقبة السوفياتية والتي اعتبرها خبراء أوربيون غير آمنة وأوصوا بإغلاقه باعتباره جزء من إجراءات انضمام صوفيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي. وأن الوكالة النووية في بلغاريا أوقفت العمل بمفاعل نووي في محطة كوزلودوي لإنتاج الطاقة، مشيرة إلى أن مفاعلا ثانيا في المحطة نفسها التي يقع على ضفاف نهر الدانوب سيتم إغلاقه. ويأتي إغلاق المفاعلات النووية الستة جزءا من اتفاق وقعته بلغاريا مع الاتحاد الأوروبي إذ وعدت صوفيا بإغلاق هذه المفاعلات بوصفه جزءا من إجراءات انضمامها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.


مصرع طفلة في انفجار قنبلة في الفلبين

لقيت طفلة تبلغ من العمر عامين مصرعها وأصيب والدها بجروح خطيرة في هجوم بقنبلة يدوية في جنوب الفلبين. وصرح قائد شرطة المدينة جورج أكويساب أن القنبلة انفجرت أثناء خروج الأسرة من منزلها في جنرال سانتوس سيتي جنوب مانيلا إذ لقيت الطفلة مصرعها على الفور جراء الانفجار فيما لا يزال والدها في حال حرجة في المستشفى

العدد 117 - الثلثاء 31 ديسمبر 2002م الموافق 26 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً