العدد 117 - الثلثاء 31 ديسمبر 2002م الموافق 26 شوال 1423هـ

ملخص سياسي

دخول السلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية ـ التي أنشئت باتفاق روما في يوليو/تموز في العام 1998 ـ حيز التنفيذ.

المحكمة العليا في تشيلي تغلق ملف الدعوى المقامة ضد الديكتاتور السابق اوغستو بينوشيه (86 عاما) بتهمة ارتكاب عمليات اغتيال وخطف.

الولايات المتحدة: مؤشر الناسداك للتقنيات المتطورة يتراجع 0,4 بنسبة 6 في المئة ويبلغ أدنى مستوى له منذ أكثر من خمسة أعوام، بسبب مشكلات خطيرة في «ورلدكوم» والأداء السيئ لغيرها من الشركات في قطاع التكنولوجيا المتطورة (هاي تك).

البرازيل: تراجع قياسي للعملة البرازيلية الريال إلى 9,2 للدولار الواحد.

- الجزائر: 38 قتيلا وثمانون جريحا في اعتداء في الأربعاء قرب العاصمة الجزائرية، في الذكرى الأربعين لاستقلال الجزائر.

أفغانستان: اغتيال نائب الرئيس الأفغاني حاجي عبدالقادر (أحد أقوى القياديين في أفغانستان)، في وسط كابول.

إفريقيا/الاتحاد الإفريقي: منظمة الوحدة الإفريقية تعقد قمتها الأخيرة في دوربان (جنوب إفريقيا) قبل أن تصبح الاتحاد الإفريقي.

تركيا: أزمة حكومية بعد استقالة سبعة وزراء وستين نائبا من حزب اليسار الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الحكومة بولند اجاويد.

أجريت انتخابات سابقة لأوانها في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

كوريا الجنوبية: تعيين شانغ سانغ رئيسة للحكومة لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب في كوريا الجنوبية.

المغرب/إسبانيا: أزمة دبلوماسية بين الرباط ومدريد بعد أن نشر المغرب 12 جنديا على جزيرة ليلى (بيريخيل) الصغيرة التي تبعد مئتي متر عن سواحل المغرب.

تدخل عسكريون اسبان لطرد الجنود المغاربة وقام وزير الخارجية الاميركية كولن باول بوساطة للتوصل الى اتفاق.

الهند/كشمير: ناشطون إسلاميون يرتدون أزياء كهنة هندوس يقومون بهجوم يسفر عن سقوط حوالي ثلاثين قتيلا في جامو، في أخطر اعتداء تشهده ولاية كشمير الهندية منذ هجوم أدى إلى سقوط 35 قتيلا في 14 مايو/ ايار قرب جامو ودفع بالهند وباكستان إلى حافة الحرب.

بريطانيا/ايرلندا الشمالية: الجيش الجمهوري الأيرلندي يقدم للمرة الأولى في تاريخه اعتذارات مباشرة لمئات الضحايا المدنيين لحملاته خلال ثلاثين عاما من أعمال العنف في ايرلندا الشمالية.

اليونان: بدء تفكيك منظمة «17 نوفمبر» الإرهابية اليونانية بتوقيف جامعي يوناني يبلغ من العمر 58 عاما ويعمل مدرسا في فرنسا.

المنظمة مسئولة عن اغتيال 23 من الشخصيات اليونانية والأميركية والتركية والبريطانية منذ العام 1975.

السودان: الحكومة السودانية ومتمردو الجيش الشعبي لتحرير السودان يوقعون في مشاكوس (كينيا) اتفاقا ينص على مبدأ فترة من الحكم الذاتي تستمر ستة أعوام لجنوب السودان يليها استفتاء عن حق تقرير المصير.

قرصنة بحرية: تقرير للمكتب الدولي للبحرية يكشف أن أعمال القرصنة في العالم ارتفعت بنسبة 3,6 في المئة في النصف الأول من العام 2002 وبلغ عددها 171 هجوما مقابل 165 في النصف الأول من 2001 وخصوصا في آسيا والبحر الأحمر.

روسيا: الرئيس فلاديمير بوتين يصدر قانونا عن شراء وبيع الأراضي الزراعية يسمح بخصخصة الريف الروسي للمرة الأولى منذ ثورة العام 1917.

أوكرانيا: مقاتلة من طراز سوخوي (إس يو 27) تتحطم في لفوف (أوكرانيا) في عرض عسكري جوي، 77 قتيلا وحوالي مئة جريح في أخطر حادث من هذا النوع في التاريخ.

جمهورية الكونغو الديمقراطية: الكونغو الديمقراطية ورواندا توقعان اتفاق سلام يقضي بإعادة تجميع المتطرفين في حركة التمرد على السلطة الرواندية وتجريدهم من الأسلحة قبل إعادتهم إلى رواندا، مقابل انسحاب الجيش الرواندي من الأراضي الكنغولية

العدد 117 - الثلثاء 31 ديسمبر 2002م الموافق 26 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً