العدد 119 - الخميس 02 يناير 2003م الموافق 28 شوال 1423هـ

الخليج... والمحيط

اغتيال مواطن وانفجار قنبلة في الجزائر

أعلنت مصادر أمنية جزائرية أمس أن مجموعة مسلحة قد استولت على 9 سيارات من أصحابها وسلبت أموالهم ومتعلقاتهم في حاجز مزيف نصبته على الطريق الرابط بين ولايتي سكيكدة وباتنة شرقي الجزائر. وأضافت المصادر أن قوات الأمن المشتركة قد بدأت عملية تمشيط واسعة واسترجعت 5 سيارات، فيما لم تتمكن من القبض على العناصر المسلحة. وكانت هذه المنطقة المعروفة بمنعرجاتها الصعبة قد شهدت في وقت سابق عملية مماثلة تم خلالها الاستيلاء على 400 رأس غنم. وفي ولاية بومرداس المتاخمة للعاصمة الجزائرية، تمكنت قوات الأمن المشتركة من إلقاء القبض على مسلح خلال عملية مطاردة لمجموعة مسلحة كانت قد أقامت حاجزا مزيفا على إحدى الطرق الثانوية للولاية. من ناحية أخرى، لقي جندي مصرعه وجرح اثنان آخران إثر انفجار قنبلة تقليدية الصنع في بلدية الأخضرية بولاية البويرة شرقي العاصمة الجزائرية. ولم ترد معلومات أخرى عن هذه العملية حتى الآن. وفي الولاية نفسها اغتالت مجموعة إرهابية شيخا يبلغ من العمر 76 سنة ذبحا أمام منزله لرفضه دفع مبلغ مالي (الجزية) لهذه المجموعة الإرهابية التي تنتمي لتنظيم الجماعة السلفية للدعوة والقتال الذي يتزعمه حسان حطاب.


اعتقال 14 من الإخوان المسلمين في مصر

اعتقلت الشرطة المصرية أمس أربعة عشر يشتبه في أنهم من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين منهم عدد من قيادييها. وقالت مصادر إن من بين المعتقلين طارق محمد عبدالجواد حفيد المرشد السابق للجماعة مصطفى مشهور الذي توفي في 14 أكتوبر/تشرين الأول، ولم تحدد دوافع هذه الاعتقالات. وأضافت أن أستاذا جامعيا ومحاميا ورجل أعمال هم أيضا في عداد المعتقلين. وقد اعتقل عشرة أشخاص خلال اجتماع في حي الزيتون شمال شرق القاهرة والأربعة الآخرون في منازلهم. وقال المحامي وعضو المكتب السياسي للجماعة عبدالمنعم عبدالمقصود ان السلطات اعتقلت عشرة رجال أثناء اجتماعهم في القاهرة بينما قبض على الأربعة الآخرين من منازلهم. وأمضى أحد المعتقلين وهو احمد محمود ثلاثة أعوام في السجن بعد محاكمة عشرات من المشتبه في انتمائهم للإخوان المسلمين العام 1995. وصعدت مصر حملتها على الإخوان المسلمين منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول العام 2001. وتقول الجماعة إنها تطبق الشريعة الإسلامية بطرق دستورية، وحظرت مصر الإخوان المسلمين العام 1954.


اتحاد المغرب العربي يبحث عقد مؤتمر قمة

قالت مصادر دبلوماسية إن قمة زعماء اتحاد المغرب العربي التي طال انتظارها تتصدر جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية الدول الخمس الأعضاء اليوم الجمعة في الجزائر. وأبلغ مصدر دبلوماسي «يبحث الوزراء مسألة إعادة تنشيط الاتحاد. المحور الرئيسي تحديد تاريخ لاجتماع القادة». ولم يجتمع الزعماء الخمس منذ 1994 لاشتداد الخلاف بين الجزائر والمغرب بشأن نزاع حول الصحراء الغربية التي تطالب جبهة بوليساريو باستقلالها عن المغرب. ويسيطر المغرب على الجزء الأكبر من مساحة الإقليم. وألغي مؤتمر القمة الذي كان مقررا يوم 22 يونيو/حزيران الماضي بالجزائر بعد أن قاطعه العاهل المغربي الملك محمد السادس. ويضم الاتحاد إلى جانب البلدين تونس وليبيا وموريتانيا.


بيروت تحظر بث برنامج خاص عن المعارضة السعودية

أكدت مصادر أمنية مساء أمس الأول أن السلطات اللبنانية منعت قناة نيو تي. في. التليفزيونية من إذاعة برنامج خاص عن جماعات المعارضة السعودية في وقت متأخر من يوم الأحد الماضي. وقد أصدرت الحكومة أمرا لقناة نيو تي في، المملوكة للقطاع الخاص وتعارض حكومة رئيس الوزراء رفيق الحريري، بعدم إذاعة برنامج «من دون رقابة»، الذي كان متوقعا أن يركز في حلقة الأحد على جماعات المعارضة السعودية. وحسب مصادر في المحطة، وصل أعضاء من قوات الأمن الداخلي اللبناني إلى المحطة في وقت متأخر من مساء اليوم الذي كان مقررا فيه بث البرنامج ليبلغوا الإدارة بأن المدعي العام أصدر أوامره بمنع القناة الفضائية من بث البرنامج على القمر الصناعي. وكان من المتوقع أن يستضيف البرنامج ضيوفا ينتمون إلى جماعات المعارضة السعودية لكشف النقاب عن تحركاتهم وكيفية معاملة النظام السعودي لهم. وقالت مصادر رسمية لبنانية إنه تم اتخاذ الإجراء ضد المحطة لان «الحكومة ترغب في تجنب تعريض العلاقات الجيدة جدا بين لبنان والمملكة السعودية للخطر».


مصر تحصل على 100 دبابة أبرامز أميركية

وافقت الولايات المتحدة على تزويد مصر بمئة دبابة من طراز أبرامز في إطار برنامج الإنتاج المشترك الأميركي -المصري للدبابات التي يتم تجميعها قرب القاهرة. وتبلغ قيمة الصفقة 141 مليون دولار قدمها الجيش الأميركي وسيتم الانتهاء منها في شهر إبريل/نيسان المقبل. يذكر أن مصر تملك 555 دبابة أبرامز التي انتهى إنتاجها وتركيبها العام 1998. ثم بدأت مصر في العام التالي بجهود للحصول على 100 دبابة إضافية.


إدانة ثلاثة تونسيين بالانتماء إلى منظمة إسلامية

حكمت محكمة قفصة التونسية (جنوب تونس) أمس على ثلاثة تونسيين بالسجن لمدة سنة وشهر بعد إدانتهم بتهمة «الانتماء إلى تنظيم غير قانوني وجمع الأموال»، وفق ما أفاد احد محامي المحكومين. وقال المحامي سمير بن عامور إن المحكمة اعتبرت انه لا وجه لإقامة الدعوى بالنسبة إلى ستة أشخاص آخرين اتهموا بالانتماء إلى حزب «النهضة» الإسلامي المحظور في تونس. والمحكوم عليهم الثلاثة هم: النقابي علي شورتاني والطالب مضر جانط، طالب، اللذان حضرا جلسة الحكم، وسعيد فرجاني رئيس «جمعية المثقفين الأحرار من اجل الحريات ومكافحة الاستعمار الجديد» التي تتخذ من لندن مقرا لها، والذي صدر الحكم عليه غيابيا. وقد حظرت السلطات نشاط حزب النهضة الإسلامي في بداية التسعينات. وصدرت أحكام قاسية بالسجن على عدد من مسئوليه فيما اختار آخرون المنفى في أوروبا

العدد 119 - الخميس 02 يناير 2003م الموافق 28 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً