العدد 120 - الجمعة 03 يناير 2003م الموافق 29 شوال 1423هـ

الخليج... والمحيط

تفجير منزل عميل لبناني سابق

أفادت الشرطة اللبنانية أن مجهولين عمدوا فجر أمس إلى تفجير منزل عنصر سابق من ميليشيا «جيش لبنان الجنوبي» المنحلة التي كانت تابعة لإسرائيل في قرية حولا في جنوب لبنان من دون ان يسفر ذلك عن وقوع إصابات. وأوضح المصدر ان عبوة صغيرة من الديناميت موضوعة على حائط منزل رؤوف أيوب انفجرت واقتصرت أضرارها على الماديات. ولم يصب أيوب أو أي فرد من عائلته الذين كانوا في المنزل حين وقوع الانفجار بأذى. ولم تتوافر حتى الآن أية تفاصيل عن هوية منفذي التفجير.

يشار إلى ان رؤوف أيوب كان من عناصر ميليشيا جيش لبنان الجنوبي السابقة التابعة لإسرائيل التي انسحبت من جنوب لبنان في 22 مايو/ أيار العام 2000 بعد احتلال استمر 22 عاما.

وكان أيوب خرج من السجن منذ ستة أشهر بعد ان قضى عقوبة بالسجن لمدة عام ونصف العام بتهمة التعامل مع «إسرائيل» يذكر أن أية جهة لم تتبن الكثير من عمليات التفجير المشابهة التي استهدفت في العامين الماضيين عناصر سابقة في ميليشيا الجنوبي.


مناورات مغربية أميركية في الصحراء الغربية

تشارك قوات عسكرية أميركية في مناورات عسكرية إلى جانب القوات المسلحة الملكية المغربية في الصحراء الغربية بحسب ما ذكرت صحيفة الأحداث المغربية أمس. وقالت الصحيفة إن المناورات تجري بالقرب من أبطيح الواقعة بين منطقتي طانطان والسمارة بالصحراء الغربية. وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر من طانطان ان المناورات التي بدأت الأسبوع قبل الماضي ستستمر هذا الأسبوع. وقالت الصحيفة إن العام الماضي شهد مناورات شارك فيها فنيون عسكريون من روسيا.


الأردن يرفض بث إعلان دعائي أميركي

رفضت الحكومة الأردنية السماح ببث إعلان دعائي أميركي في التليفزيون الأردني بهدف تحسين صورة الولايات المتحدة في العالم العربي. وقالت صحيفة (شيحان) الأسبوعية الأردنية في عددها الذي يصدر اليوم السبت إن الإعلان الذي صممته خبيرة الدعاية الأميركية شارلوت بيرز «يصور سيدة أميركية من أصل عربي تقف في مطبخها الحديث وهى ترتدي الحجاب، وتقول خلال الفيلم الإعلاني: «إنها لم تشعر بأي توتر في علاقاتها مع جيرانها الأميركان بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول». وأوضحت الصحيفة أن الحكومة الأردنية رأت الإعلان مخالفا للواقع الذي يعيشه العرب والمسلمون في أميركا ولذلك رفضت بثه للمواطن الأردني. وكانت كل من مصر ولبنان وباكستان قد رفضت من قبل بثّ هذا الإعلان للأسباب ذاتها.


تعاون عراقي في مجال المفقودين

أعلنت جامعة الدول العربية أن العراق أكد لها انه سيتعاون خلال الاجتماع المقرر عقده في 8 الجاري في عمّان للبحث في مسألة المفقودين في حرب الخليج.

وأوضح المصدر ان الوفد العراقي إلى الجامعة العربية سلم الأمين العام المساعد احمد بن حلي ملفات الموضوع المتعلقة بحسب مصادر «الوسط» والتي أكدت ان منسق الأمم المتحدة لمسألة المفقودين والأسرى يوري فورونتسوف سيصل إلى المنطقة لإجراء مباحثات مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بشأن المفقودين في حرب الخليج.

وسيقصد فورونتسوف بعد ذلك عمان لحضور الاجتماع في 8 الجاري، قبل التوجه إلى بغداد التي ستستقبله للمرة الأولى منذ تعيينه في فبراير/شباط 2000.

من جهة أخرى أكدت الكويت أنها قامت منذ أسبوعين تقريبا بكافة الإجراءات لتسهيل إعادة أفراد قاطرة عراقية محتجزين لديها إلى العراق إلا أنها لم تبلغ حتى الآن من قبل الصليب الأحمر الدولي البدء باتخاذ الترتيبات اللازمة بهذا الصدد.

جاء ذلك في رسالة وجهها القائم بالأعمال النيابية في البعثة الكويتية الدائمة لدى الأمم المتحدة إلى سكرتير عام الأمم المتحدة كوفي عنان ردا على رسالة عراقية وجهت الشهر الماضي تزعم ان الكويت احتجزت قاطرة عراقية في المياه الإقليمية العراقية وتطالب الكويت بإطلاق سراح أفراد طاقمها.


جنوح ناقلة نفط في دبي بفعل الرياح القوية

ذكرت تقارير إعلامية أمس أن الرياح القوية التي تعرضت لها دبي تسببت في جنوح ناقلة نفط كانت ترسو في ميناء راشد.

وقال نائب مدير إدارة الموانئ المقدم عبيد الأصلي إن «السفينة أوشن انرجي الليبيرية كانت ترسو في الميناء لأسباب فنية تمنعها من الإبحار ولم تكن تحمل أية كمية من النفط».

وأوضح أن السفينة كانت راسية على بعد أربعة أميال من الميناء ومحجوزة لعدم صلاحية محركاتها للإبحار وكان على متنها طاقم مؤلف من سبعة بحارة صينيين.

وقال إن السفينة لا تشكل خطورة على مياه البحر أو الحوض الجاف

العدد 120 - الجمعة 03 يناير 2003م الموافق 29 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً