العدد 125 - الأربعاء 08 يناير 2003م الموافق 05 ذي القعدة 1423هـ

الهند تحذر باكستان من الحديث عن الأسلحة النووية

قال وزير الدفاع الهندي جورج فرناندس ان أي عمل انتقامي تقوم به الهند ردا على هجوم نووي باكستاني سيخلف باكستان أطلالا وحذر إسلام أباد من ان تنخرط في خطاب نووي غير متبصر بالعواقب.

وقال فرناندس لمؤتمر أعمال عالمي في مدينة حيدراباد الشمالية أمس الأول «على القيادة الباكستانية ألا تتحدث عن القنبلة وألا تخوض في فكرة ارتكاب انتحار لأننا نستطيع تحمل قنبلة أو اثنتين أو أكثر».

وأضاف «لكن لن يبقى من باكستان شيء بعد ردنا». وتصريح فرناندس هو أحدث حلقة في سلسلة مشادات كلامية بين الدولتين النوويتين الجارتين اللتين كانتا على وشك الاشتباك في حرب العام الماضي للمرة الثالثة بسبب كشمير الواقعة في منطقة الهيمالايا التي يتأجج بها تمرد معاد للهند منذ العام 1989. وقال الرئيس الباكستاني برويز مشرف الشهر الماضي ان التهديد بحرب «غير تقليدية» ساعد في تجنب حرب.

وقال المتحدث باسم الرئيس مشرف ان الرئيس قصد انتفاضة شعبية يقوم بها الكشميريون على القوات الهندية وليس هجوما نوويا ولكن بعض تقارير وسائل الإعلام فسرت كلماته على انه قصد ضربة نووية. وتنتهج الهند سياسة «ألا تكون البادئة بالهجوم» ولكنها تقول ان أي ضربة انتقامية ستصمم بحيث تحدث «دمارا غير مقبول».

وباكستان لا تستبعد المبادرة باستخدام الأسلحة النووية إذا ما اعتقدت ان سلامة أراضيها مهددة. واتهم فرناندس باكستان بأنها تتورط في خطاب غير متبصر بالعواقب عن استخدام الأسلحة النووية.

وقال فرناندس «إنهم (باكستان) يجب ألا يطلقوا مثل هذه التصريحات غير المسئولة». وأضاف «أريد ان أقول من فضلكم أوقفوا هذه التصريحات لأنها غبية».

وتتهم الهند باكستان بأنها تقدم السلاح للمتشددين الإسلاميين وتسمح لهم بالعبور من كشمير الباكستانية إلى الجانب الهندي لمساعدة المقاتلين وهي اتهامات تنفيها باكستان.

واشتبك البلدان في ثلاث حروب منذ استقلالهما قبل 55 عاما منها حربان بسبب كشمير

العدد 125 - الأربعاء 08 يناير 2003م الموافق 05 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً