العدد 147 - الخميس 30 يناير 2003م الموافق 27 ذي القعدة 1423هـ

100 مليار دولار خسائر أميركا أون لاين تايم

سجلت مجموعة أميركا أون لاين تايم ورنر الاميركية التي تحتل المرتبة الاولى في العالم بين وسائل الإعلام خسائر تبلغ مئة مليار دولار خلال العام 2002 هي الاكبر التي تسجلها شركة اميركية في التاريخ وذلك بسبب التراجع الكبير في اسعار اسهم فرعها على الانترنت اميركا اون لاين (إي أو إل). وتعادل هذه الخسارة التاريخية اجمالي الناتج الداخلي لإيرلندا.

وأعلنت الشركة الاربعاء الماضي خسارة صافية بلغت 44,9 مليار دولار في الفصل الرابع من العام 2002، بسبب التدني الكبير لسعر سهم فرعها على الانترنت أمريكا أون لاين.

وكانت أميركا أون لاين تايم ورنر سجلت في الربع الاخير من العام 2001 خسائر بقيمة 1,8 مليار دولار.

ويرى المستثمرون أن أميركا أون لاين التي كانت قيمتها تساوي عشرات المليارات من الدولارات وتمكنت من شراء مجموعة تايم ورنر الإعلامية، خسرت كل قيمتها تقريبا منذ ربيع العام 2000.

لذلك ستأخذ المجموعة في الاعتبار في نتائجها المالية التدني الكبير لقيمة فرعها على الانترنت الذي يفسر هذه الخسارة الكبيرة.

ومن وجهة نظر استثمار نشاطاتها من صحافة وتلفزيون وسينما ومن دون حساب الفوائد التي تدفعها المجموعة لخدمة ديونها، سجلت امريكا اون لاين تايم وورنر في الفصل الرابع من العام الماضي زيادة في استثماراتها الصافية بنسبة 16 في المئة لتبلغ 2,77 مليار دولار.

وارتفع رقم اعمال المجموعة ايضا بنسبة 8 في المئة الى 11,4 مليار دولار على رغم الخسائر في عائدات الاعلانات وتباطؤ ازدياد عدد المشتركين.

وركز المدير العام رئيس المجموعة ريتشارد بارسون في مؤتمر صحافي الاربعاء الماضي على هذا الجانب في محاولة لإزالة الانطباع السيئ الذي تركه الإعلان عن الخسائر الكبيرة.

واكد ان المجموعة ستبدأ العام الجاري في استعادة مرونتها المالية وان كان تراجع عائدات الإعلانات سيحد من امكانات «اي او ال».

وكانت الصحف الاميركية نقلت عن مصادر قريبة من الملف بداية الشهر الجاري ان خسائر المجموعة بسبب تراجع اسهم إي أو إل يمكن ان تبلغ عشرة مليارات دولار بينما تحدثت التحليلات الاكثر تشاؤما عن 18 مليار دولار، الا ان اي مصدر لم يكن يتوقع خسائر بقيمة 45 مليار دولار.

وكانت المجموعة الإعلامية سجلت في الربع الاول من العام الماضي خسائر بقيمة 54 مليار دولار بعد تغيير قواعد المحاسبة في الولايات المتحدة، اي ما يعادل اجمالي الناتج الداخلي للاوروغواي وبلغاريا.

وبلغت خسائر أميركا أون لايم تايم وورنر على مدى العام الماضي 98,7 مليار دولار مقابل خسائر بقيمة 4,9 مليار في 2001 .

واعلن المدير العام للمجموعة ان تيد تيرنر مؤسس شبكة الاخبار المتواصلة «سي ان ان» واحد ابرز الافراد المساهمين في المجموعة قدم استقالته من منصب نائب رئيس مجلس ادارتها

العدد 147 - الخميس 30 يناير 2003م الموافق 27 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً