العدد 161 - الخميس 13 فبراير 2003م الموافق 11 ذي الحجة 1423هـ

المغرب: برنامج لتزويد النفط في حال الحرب

أعلن وزير الطاقة محمد أبوطالب أن المغرب أعد برنامجا محكما لتموين السوق بالنفط الخام خلال العام 2003 يأخذ بعين الاعتبار احتمال شن الولايات المتحدة الأميركية حربا ضد العراق. وأكد الوزير في حديث نشرته صحيفة لبيراسيون المغربية الناطقة باسم حزب الاتحاد الاشتراكي أنه في حال تعرض العراق لضربة أميركية فإن المغرب سيؤمن احتياجاته من النفط وقال: إن كارثة حريق معمل لاسمير ـ لتكرير النفط ـ أجبرتنا على اتخاذ كل التدابير الضرورية ومباشرة عمليات الاستيراد اللازمة.

وشدد المسئول المغربي في هذا السياق على ضرورة تطوير الاستثمار وبلورة سياسة إقليمية في المملكة، مع إعادة النظر في نظام تكرير النفط بالمغرب وتطورية في كل من المحمدية والجرف الأصفر.

وبخصوص مسألة تعميم استهلاك الغاز أكد أبو طالب أن هذه المسألة ينبغي مناقشتها في إطار من الشراكة والتشاور مثيرا مشروع تاهدارت الذي يعد أول مشروع لإدخال الغاز الطبيعي للمغرب من أجل إنتاج الكهرباء، معتبرا في معرض حديثه عن تحرير قطاع الكهرباء أنه من الضروري وقبل كل شيء إتمام برنامج الكهرباء القروية ببلوغ نسبة 95 في المئة في أفق العام 2005 مذكرا أن الدولة بذلت مجهودا جبارا على مستوى الكلفة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الأسعار انخفضت في الفترة ما بين 1996 و2002 بنسبة 20 في المئة في جميع الأصناف. مذكرا بقرار العاهل المغربي تخفيض كلفة التيارين العالي والمرتفع جدا بنسبة 17 في المئة

العدد 161 - الخميس 13 فبراير 2003م الموافق 11 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً