العدد 175 - الخميس 27 فبراير 2003م الموافق 25 ذي الحجة 1423هـ

تظاهرات في نيقوسيا تنادي بتوحيد جزيرة قبرص

دنكطاش يتحفظ على خطة الأمم المتحدة

انطلقت أمس في الشطر الشمالي من العاصمة نيقوسيا تظاهرة مؤيدة لإعادة توحيد الجزيرة على أساس خطة السلام التي اقترحتها الأمم المتحدة، حسبما أعلنت الشرطة القبرصية.

وبدأ عشرات آلاف الأشخاص يتجمعون في ساحة اينونو للمطالبة بتطبيق اتفاق السلام وانضمام قبرص بشطريها اليوناني والتركي إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان زعيم القبارصة الأتراك رؤوف دنكطاش أبدى تحفظه على النسخة الجديدة المعدلة من خطة الأمم المتحدة الرامية إلى إعادة توحيد جزيرة قبرص المقسمة معلنا انه لا يستطيع ان يقبل مشروعا يجعل نصف شعبه من اللاجئين.

وقال «قلت إن خطة تجعل نصف شعبي من اللاجئين ليست مقبولة كما قلت إننا غير مرتاحين لوضعنا»، وأدلى دنكطاش بتصريحه هذا بعد ان قدم له الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان والى الرئيس القبرصي اليوناني المنتخب تاسوس بابادوبولوس نسخة ثالثة معدلة من خطة الأمم المتحدة في محاولة أخيرة لوضع حد لـ 28 سنة من تقسيم الجزيرة.

وأوضح انه لم يدرس بالتفصيل بعد النسخة الجديدة من الخطة ولكنه شكك في ان تؤدي إلى اتفاق قبل تاريخ 28 فبراير/شباط الذي حددته الأمم المتحدة. وقبرص مقسمة إلى شطرين منذ 1974 حين تدخل الجيش التركي في الشطر الشمالي ردا على انقلاب للقبارصة اليونانيين بهدف إلحاق الجزيرة باليونان

العدد 175 - الخميس 27 فبراير 2003م الموافق 25 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً