العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ

مباحثات سورية رومانية بشأن أوضاع المنطقة

أجرى الرئيسان السوري والروماني بشار الأسد وترايان باسيسكو محادثات في دمشق أمس (الاثنين) تناولت عددا من القضايا من بينها الأوضاع في الشرق الأوسط والملف الإيراني.

وأكد الأسد في مؤتمر صحافي مشترك بعد اللقاء أن المحادثات تناولت الوضع في الشرق الأوسط «والمباحثات التي تجري بشأن عملية السلام السورية الإسرائيلية بوساطة تركية والمستجدات في لبنان».

وأضاف أن البحث تطرق أيضا إلى «الدور الأوروبي الذي بدأ يأخذ منحى أكثر فاعلية». وتابع «نسعى لعقد اجتماعات للجنة السورية الرومانية العليا في أقرب وقت ممكن كما بحثنا تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وخاصة النفط والغاز والنقل والزراعة».

وكان الرئيس الروماني أجرى محادثات مع الأسد فور وصوله إلى دمشق في زيارة رسمية تستمر يومين بدعوة من الرئيس السوري.

وأكد الرئيس الروماني عند وصوله إلى دمشق «أهمية موقف سورية الصائب والدور الذي تؤديه في منطقة الشرق الأوسط» الذي «يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة».

وأضاف أن «سورية هي شريك مهم في مكافحة الإرهاب»، مؤكدا «نرغب في التعاون مع سورية في المجال السياسي من أجل خلق منطقة تنعم بالأمن والسلام».

وبعد المحادثات، أكد باسيسكو أن «دور سورية وموقفها الصائب في المنطقة يعزز الاستقرار فيها»، مؤكدا ضرورة دخول اتفاق الشراكة الموقع بين دمشق والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ. وقال: «إن اتفاقية شراكة بين سورية والاتحاد الأوروبي وقعت العام 2005 لكن الشراكة لم تدخل حيز التنفيذ للخلافات» في الاتحاد الأوروبي. وأضاف «يجب توقع جميع الدول (في الاتحاد الاتفاق) لتصبح سورية شريكا أوروبيا»

العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً