العدد 197 - الجمعة 21 مارس 2003م الموافق 17 محرم 1424هـ

شمال - جنوب

محامو ضحايا لوكربي يلتقون ابن القذافي

قال محامو ضحايا تفجير طائرة الركاب الاميركية فوق لوكربي بسكوتلندا العام 1988 إنهم التقوا مع احد أبناء الزعيم الليبي معمر القذافي هذا الأسبوع وخرجوا بانطباع بأن ليبيا تريد تسوية الأمر.

وقال مصدر قريب من المحادثات الحكومية بين ليبيا والولايات المتحدة وبريطانيا لرويترز في 11 مارس/آذار ان طرابلس وافقت على تحمل مسئولية التفجير وتعويض اسر الضحايا.

لكن مسئولين اميركيين قالوا في وقت لاحق ان التوصل إلى اتفاق نهائي وتوقيعه والإعلان عنه قد يستغرق أسابيع أو أكثر.

وحجر العثرة الأساسي في القضية هو قبول ليبيا المسئولية عن التفجير لا قبولها بالتعويض الذي اتفق عليه بشكل كبير العام الماضي وقد يصل إلى عشرة ملايين دولار لكل ضحية أي 2,7 مليار دولار بصورة اجمالية.

وابلغ المحامون موكليهم ويمثلون 270 شخصا قتلوا في التفجير أنهم التقوا مع ابن القذافي ومفاوضه سيف الإسلام القذافي هذا الأسبوع.


الأمم المتحدة تعلق نشاطاتها في أفغانستان

علقت الأمم المتحدة مؤقتا نشاطاتها «غير الأساسية» في أفغانستان إذ تعززت الإجراءات الأمنية بعد بدء العمليات العسكرية ضد العراق.

وقال الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى أفغانستان الأخضر الإبراهيمي إن أفراد طواقم الأمم المتحدة في أفغانستان تلقوا الأمر بالبقاء في منازلهم مدة 48 ساعة على الأقل.

وأضاف «لن نوقف مهماتنا، انه فقط إجراء احترازي. سنرى كيف ستتطور الأمور» موضحا أن «الطاقم الأساسي سيواصل العمل» ولكنه لم يوضح عدد الأفراد «الأساسيين».

وأشار الإبراهيمي إلى نتيجتين سلبيتين بالنسبة إلى أفغانستان بسبب حرب العراق وهما «ازدياد العدائية لدى الرأي العام الأفغاني تجاه المجموعة الأجنبية وتراجع اهتمام الدول الكبرى وخصوصا الولايات المتحدة بأفغانستان».


رسالة من زعيم البوليساريو إلى الرئيس الموريتاني

أفادت مصادر رسمية في العاصمة الموريتانية أمس أن الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيدي أحمد الطايع تلقى رسالة من زعيم جبهة البوليساريو تؤكد «تشبث الجبهة بحق تقرير مصير الشعب الصحراوي». وعقب المقابلة بين الرئيس الموريتاني و«وزير خارجية» البوليساريو محمد سالك ولد السالك، قال الأخير إن حركة البوليساريو «متشبثة بحق تقرير مصير الشعب الصحراوي وبمخطط السلام الذي أقرته الأمم المتحدة».

وأعرب ولد السالك عن الأمل في أن يتم تنظيم استفتاء في المنطقة في اقرب وقت.

وكانت جبهة البوليساريو قد رفضت المقترحات الأخيرة للمبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية الاميركي جيمس بيكر والمتعلقة بمنح حكم ذاتي واسع تحت سيادة المغرب.


إلقاء قبض على ستة في برلين

علم من مصادر في النيابة العامة في الشرطة الفيدرالية العامة في مدينة كارلسروه (وسط ـ غرب) أن ستة أشخاص يشتبه في انهم إسلاميون تم إلقاء القبض عليهم أمس الخميس في برلين وتم حبسهم على ذمة التحقيق بانتظار استجوابهم اليوم الجمعة من قبل الشرطة الجنائية الفيدرالية.

وكانت النيابة العامة الفيدرالية أعلنت أول الأمر مساء الخميس أن عمليات تفتيش جرت في منازل خمسة أشخاص يشتبه في انهم إرهابيون في برلين، وهم متهمون بالاعداد لاعتداء كان يفترض أن ينفذ في ألمانيا بمناسبة بدء العمليات الحربية الاميركية ضد العراق.

وأوضح المصدر انه بعد استجوابهم من قبل الشرطة الجنائية الفيدرالية سيتم اتخاذ قرار عما إذا كانوا سيعرضون على قاضي التحقيق لوضعهم في الحبس الاحتياطي.

ولم تتوافر سوى معلومات ضئيلة عن عمليات الاعتقال ومازالت جنسيات هؤلاء الاشخاص غير معروفة. وبحسب النيابة العامة، فإنهم يعملون «لحساب تنظيم دولي من المتطرفين الإسلاميين» وحاولوا «استمالة بعض الطلاب العرب إلى قضيتهم» أملا في القيام «باعتداءات في ألمانيا».


هجمات إرهابية في الشيشان قبل استفتاء

تقف القوات الأمنية الروسية في الشيشان في حال تأهب أمس بعد هجمات إرهابية استهدفت تعويق الاستفتاء الذي يجري في عطلة الأسبوع بشأن دستور جديد للجمهورية. فقد فتح مسلحون مجهولون النار على نقاط تفتيش عسكرية وشرطية خلال الليل في العاصمة غروزني ما أسفر عن جرح ضابطين. كما تعرض مركز تصويت في قرية مسكر ـ يورت الجبلية الجنوبية لأضرار شديدة بسبب انفجار قنبلة. وقد أمر الكرملين بإجراء الاستفتاء يوم الأحد للمساعدة في استعادة الشيشان الانفصالية في إطار الاتحاد الروسي بعد حربين انفصاليتين بين القوات الفيدرالية والمتمردين الإسلاميين.


أميركا تبحث عن شخص له صلات محتملة بالقاعدة

أصدر مكتب التحقيقات الاتحادي بناء على معلومات تم الحصول عليها من العقل المدبر المزعوم وراء هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 تنبيها للبحث عن سعودي المولد قال انه ربما تكون له صلات بمؤامرة جديدة للقاعدة ضد الولايات المتحدة.

وأصدر مكتب التحقيقات الاتحادي إشعارا «للانتباه» بحثا عن عدنان الشكري جمعة (27 عاما) وهو سعودي المولد قائلا انه يريد العثور عليه لاستجوابه.

وقال مسئول في مكتب التحقيقات الاتحادي إن المعلومات التي تم الحصول عليها - من خالد شيخ محمد المحتجز للاشتباه في انه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر - دعت وكالات إنفاذ القانون إلى أن تركز على الشكري جمعة.

ويحمل الشكري جمعة جواز سفر من جايانا لكن مكتب التحقيقات الاتحادي قال انه ربما يحاول أيضا دخول الولايات المتحدة بجواز سفر سعودي أو كندي أو آخر صادر من ترينيداد.


300 حالة إعدام في تكساس منذ إعادة تطبيق العقوبة

نفذت ولاية تكساس حكم الإعدام في 300 شخص حتى الآن منذ إعادة تطبيق عقوبة الإعدام العام 1982.

وكانت الحالة الأخيرة يوم الخميس هي إعدام اللص المسلح والقاتل كيث برنارد كلاي (35 عاما) بحقنة مميتة لأنه أطلق النار على عامل في متجر في هيوستون العام 1994.

وكان سيجري إعدام نزيل في 12 مارس/آذار الجاري ليصبح الحالة الثلاثمئة، ولكن المحكمة العليا قررت وقف التنفيذ مؤقتا قبل الإعدام بعشر دقائق.


النرويج تتهم زعيما إسلاميا كرديا بالإرهاب

قال محامي زعيم جماعة أنصار الإسلام الكردية العراقية إن موكله الذي تزعم واشنطن انه يقيم علاقات مع القاعدة وجهت له تهم بالإرهاب اليوم الجمعة في النرويج.

واعتقل الملا كريكار في وقت متأخر يوم الخميس بدعوى انه ربما يلجأ إلى الهرب من البلاد بينما مازال يخضع إلى تحقيقات الشرطة بشأن صلاته بجماعة أنصار الإسلام التي تصفها الولايات المتحدة بأنها «جماعة إرهابية».

وقال المحامي برينجار ملينج لرويترز خارج محكمة في اوسلو حيث ينظر قضاة ما إذا كان هناك ما يدعو إلى استمرار احتجازه «اتهم بالإرهاب. اتهم أيضا فيما يتعلق بتحويلات مالية لأنصار الإسلام»

العدد 197 - الجمعة 21 مارس 2003م الموافق 17 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً