العدد 197 - الجمعة 21 مارس 2003م الموافق 17 محرم 1424هـ

مقتل 12 أميركيا وبريطانيا في سقوط مروحية

قتل نحو ثمانية جنود بريطانيين وأربعة جنود أميركيين عندما سقطت طائرة مروحية تابعة لمشاة البحرية الاميركية في الكويت قبل فجر أمس ليصبحوا أول قتلى من بين أفراد القوات التي تهاجم العراق، حسبما قال مسئولون.

وقال المتحدث الرئيسي باسم القوات البريطانية في قطر الكابتن ال لوكوود «أعلن البنتاغون ان أربعة جنود اميركيين قتلوا، ويمكنني تأكيد ان ثمانية من الجنود البريطانيين قتلوا في التحطم. وتحطمت الطائرة وهي من طراز «سي. اتش 46» المروحية على مسافة 16 كيلومترا جنوبي الحدود العراقية وإنها لم تصب بنيران معادية وسيحتاج الأمر إلى بعض الوقت لتحديد سبب تحطمها بدقة».

وكان مسئولون دفاعيون في واشنطن أعلنوا في باديء الأمر ان 12 أميركيا وأربعة بريطانيين قتلوا في تحطم الطائرة ثم عدّلوا بعد ذلك تقريرهم ليشير إلى 12 بريطانيا وأربعة اميركيين.

وألقى مقتل ثمانية بريطانيين بظلاله على الجهود التي يبذلها رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير لتوحيد أمته المنقسمة بشأن الحرب على العراق. وقال المتحدث باسم الجيش البريطاني اللفتنانت كولونيل بن كاري «ان الجنود البريطانيين الذين يشاركون في الهجوم على شبه جزيرة الفاو العراقية لم يواجهوا سوى مقاومة محدودة للغاية واحتجزوا عددا ضئيلا من الأسرى»، وإنه من «الواضح ان لدينا بعض الأسرى لكن فيما يتعلق بالانشقاقات الجماعية أو تسليم الناس أنفسهم بأعداد كبيرة فإننا ليس لدينا علم بحدوث ذلك». وهبطت طائرتان اميركيتان هبوطا اضطراريا في وقت سابق أثناء عمليات على الحدود الكويتية العراقية. وكانت الطائرة وهي من طراز «سي اتش 46» تحمل 12 اميركيا وأربعة بريطانيين سقطت جنوبي الحدود مع العراق، ويجري التحقيق لمعرفة سبب الحادث. وفي وقت سابق قال مسئولون عسكريون اميركيون «إن طائرتي مروحية هبطتا هبوطا اضطراريا عنيفا خلال عمليات مكثفة على الحدود بين الكويت والعراق وان احداهما دمرتها في وقت لاحق طائرات أميركية خشية ان تسقط في أيدي العراقيين»

العدد 197 - الجمعة 21 مارس 2003م الموافق 17 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً