العدد 197 - الجمعة 21 مارس 2003م الموافق 17 محرم 1424هـ

متابعات

واشنطن: صدام ظهر فعلا على التلفزيون

أعلن مسئولون أميركيون أن الرئيس العراقي صدام حسين الذي ظهر على التلفزيون العراقي بعيد الضربات الاميركية على بغداد صباح الخميس هو فعلا صدام حسين وعلى الارجح ليس شبهه.

واضافوا لو ان كلمة صدام حسين قد سجلت قبل هذه الضربات، فليس ممكنا استخلاص اية نتيجة بشأن مصير الرئيس العراقي، ولكن يجب استبعاد فرضية ان يكون شبيه له قد تكلم مكانه.

واكدوا أن صوت الرجل ولهجته وحركات فمه تشير إلى ان الرجل هو فعلا صدام حسين.


الأردن ينفي الهجوم انطلاقا من أراضيه

نفى وزير الإعلام الأدرني محمد العدوان ما تردد عن شن هجوم على العراق انطلاقا من أراضيه.

وقال العدوان في تصريح له ان هذه الأخبار «عارية عن الصحة»، ولم يُدْل العدوان بمزيد من التفاصيل بشأن هذا النبأ.

وكان العراق أعلن في وقت سابق أنه صدّ هجوما أميركيا انطلاقا من الأراضي الأردنية.


طلائع الوافدين واللاجئين تصل إلى الأردن

فيما لم يعبر أي عراقي الحدود بحسب المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين بيتر كاسلر في عمّان بدات طلائع الوافدين في التدفق على معسكرات الامم المتحدة، واضاف من المبكر جدا ان يتدفق اللاجئون بكثافة طالما لا تزال هناك مساعدات غذائية في العراق. وسيتم ايواء اللاجئين العراقيين المرتقب تدفقهم في مخيم ثان تديره المفوضية العليا لشئون اللاجئين والجمعية الخيرية الهاشمية على بعد 5 كم من المخيم الاول.


فرنسا تسعى إلى الحؤول دون اتساع الحرب

أعلن سفير فرنسا في «اسرائيل» جاك هانتزينغر للتلفزيون الاسرائيلي ان فرنسا تسعى «منذ الساعات الاولى للحرب في العراق إلى الحؤول دون اتساع رقعتها» إلى المنطقة، وخصوصا إلى الحدود الاسرائيلية - اللبنانية.

وقال هانتزينغر: «منذ الساعات الاولى للحرب، قررت بلادي التحرك والقيام ببعض المبادرات للحؤول دون اتساع رقعة الحرب». واضاف: «قررنا القيام ببعض المبادرات الدبلوماسية لدى بعض الدول المحيطة بالعراق لمنع اتساع رقعة الحرب».


إنذار أميركي جديد لتركيا

وجهت الولايات المتحدة تحذيرا جديدا إلى تركيا حتى لا تبادر وترسل «من طرف واحد» قوات إلى كردستان العراق، وذلك بعد تصويت البرلمان التركي على قرار يجيز فتح الطريق لمثل هذه الخطوة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر: «نعارض أي عمل أحادي الجانب من قبل تركيا او من قبل اي كان في شمال العراق». واضاف: «أعلمنا تركيا بوضوح بأننا نعارض اي عمل عسكري لا يكون بإشراف التحالف».


البرلمان الايرلندي يجيز للطيران الأميركي المرور

مدد البرلمان الايرلندي الأذن بالتحليق واستخدام مطار شانون للطائرات العسكرية الاميركية لنقل الجنود، في إطار الحرب على العراق. وقال المتحدث باسم البرلمان ان رئيس الوزراء الايرلندي برتي اهيرن دعا النواب إلى اجتماع طارئ بشأن الأزمة العراقية.

وأيد 70 نائبا المذكرة التي قدمتها الحكومة ورفضها 60، وصوتت ضدها جميع أحزاب المعارضة لان الولايات المتحدة شنت عملياتها العسكرية على العراق من دون تفويض من الأمم المتحدة، لكن رئيس الوزراء قال إن «الحكومة تأسف لان التحالف بقيادة الولايات المتحدة رأى من الضروري شن عملية عسكرية من دون الاتفاق على قرار جديد».


صدام ينبه إلى تشويش الحقائق إضعافا للمعنويات

نبه الرئيس العراقي صدام حسين مساء الخميس، خلال اجتماع القيادة العراقية، الى اساليب «التشويش من قبل العدو الأميركي البريطاني» بهدف التأثير على المعنويات مؤكدا جهوزية الشعب العراقي وقواه المسلحة. وقال في الكلمة التي بثتها الفضائية العراقية «ماذا وجدتم بعد ان غرقتم في خيالكم الشيطاني المريض في جيش العراق وشعب العراق، خسيء القائل، سيستقبلون عدوانيتكم والجيوش التي تنفذ امركم بالهلاهل والرقص طربا». وفي رد غير مباشر عما تردد من استسلام جنود عراقيين «اما رأيتم وسمعتم ما وعد به الرحمن المجاهدين».


قمة فرنسية ـ ألمانية ـ بلجيكية في ابريل

أعلن رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتات في تصريح صحافي ادلى به في ختام اليوم الاول من اعمال القمة الاوروبية في بروكسل ان فرنسا وبلجيكا والمانيا ستعقد الشهر المقبل قمة ثلاثية مصغرة مخصصة لتطوير الدفاع الاوروبي.

وقال فرهوفشتات ان هذا الاجتماع سيتيح للدول الثلاث «استكشاف» الامكانات لاجراء عمليات تقارب اضافية في المجال الدفاعي. وأوضح وزير الخارجية البلجيكي لوي ميشال ان بلجيكا ستنضم «خلال اكثر او اقل من شهر قمة» مع فرنسا والمانيا «للبحث في امكان تشكيل نواة اوروبية صلبة في المجال الدفاعي».


مكتب التحقيقات الفيدرالي يستجوب عراقيين

أفادت شرطة سان دييغو (كاليفورنيا) ان مكتب التحقيقات الفيدرالي يستجوب عراقيين مقيمين في الولايات المتحدة للحصول على معلومات مفيدة للقوات الاميركية التي تنتشر في العراق.

وأوضح المسئول في الشرطة الفيدرالية في سان دييغو جون كينغستون إذ تقيم جالية عراقية قوامها 25 الف شخص «ما نبحث عنه هو الحصول على معلومات من شأنها مساعدتنا على حماية قواتنا» مشيرا الى ان هذه العملية تشمل انحاء البلاد كافة

العدد 197 - الجمعة 21 مارس 2003م الموافق 17 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً