العدد 203 - الخميس 27 مارس 2003م الموافق 23 محرم 1424هـ

إنزال قوات أميركية تمهيدا لفتح جبهة في شمال العراق

ذكرت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية أمس أنه من المتوقع وصول ما يقرب من 6 آلاف من قوات التحالف البرية إلى شمال العراق في الأيام القليلة المقبلة لتعزيز 1000 من المظليين الذين هبطوا في المنطقة مساء أمس الأول، في وقت أوضح وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ان الولايات المتحدة تزيد عدد قواتها في العراق يوميا كما هو مقرر منذ فترة طويلة وليس رد فعل على الوضع الميداني.

وقال رامسفيلد في تصريح صحافي الليلة قبل الماضية في ختام اجتماع مغلق مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ في الكونغرس الأميركي «إننا نزيد عدد قواتنا في العراق كل يوم في الشمال وفي الجنوب».

وكانت مصادر في الجيش الأميركي قالت في وقت سابق إن الولايات المتحدة ستقوم بإرسال الفرقة الرابعة مشاة المتطورة تكنولوجيا ووحدات أخرى يصل مجموعها إلى أكثر من 0 3 ألف فرد عن طريق الجو إلى الخليج للمشاركة في غزو العراق.

وأشارت الشبكة إلى أن عملية الإنزال كانت ناجحة على رغم الارتفاع الهائل الذي هبطوا منه والذي يقترب من 1200 قدم. وأن بعض الأفراد قد أصيبوا بكدمات بسيطة نتيجة اصطدامهم بالأرض وهم يحملون تجهيزات ثقيلة.

وقال مراسل الشبكة إنه سمع أصوات انفجارات شديدة متتالية في مواقع الجبهة العراقية التي تبعد حوالي ميلين ونصف الميل من منطقة الإنزال نتيجة ضرب طائرات التحالف لهذه المواقع.

وقد شوهدت القوات العراقية في الأسابيع الماضية وهي تقوم بتعزيز تلك المواقع ببناء الخنادق ونقل الأكياس الرملية والمدافع ومضادات الطائرات. وقالت الشبكة إنه من المتوقع أن تنضم القوات الكردية التي تسيطر على تلك المنطقة الشمالية إلى قوات التحالف التي ستستغل معرفة هؤلاء المقاتلين بطبيعة المنطقة ويوجد في المنطقة الشمالية من 60 إلى 70 ألفا من المقاتلين الأكراد. في وقت هبطت عدة طائرات شحن عسكرية أميركية فجر أمس على مدرج جهز حديثا في شرق كردستان العراقية.

وصرح مسئولون أميركيون شريطة عدم تسميتهم بأن جنود اللواء 173 المحمول جوا المتمركز في قاعدة في ايطاليا لم يواجهوا مقاومة عند هبوطهم بالمظلات في المطار بالجزء الشمالي الذي يسيطر عليه الأكراد من العراق، وإن «هذه بداية الجبهة الشمالية». وقال مسئولون أكراد محليون إن الطائرات هبطت في بكراجو، وهي منطقة تقع على بعد 150 كلم شمال المنطقة التي نزل فيها بالمظلات، وأفاد سكان بكراجو، إذ قام رجال الاتحاد الوطني الكردستاني الموالي للاميركيين بتجهيز مدرج، ان عددا كبيرا من الطائرات الأميركية هبطت فيه. وتم عزل المنطقة المحيطة بالمدرج بالكامل عند هبوط الطائرات. وقال متحدث عسكري أميركي ان القوات الأميركية التي أنزلت بالمظلات في المنطقة الكردية بشمال العراق قامت بتأمين مطار وان من المتوقع مزيدا من عمليات الإنزال.

وقال مسئول في القيادة المركزية الأميركية بقطر إن القوات «هيأت المطارلاستقبال تدفق قوات اضافية». وجرى إنزال نحو الف جندي أميركي في مطار شمال شرقي مدينة اربيل الكردية تحت جنح الظلام فيما يشير الى ان القوات الأميركية تفتح جبهة شمالية في حربها ضد العراق

العدد 203 - الخميس 27 مارس 2003م الموافق 23 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً