العدد 217 - الخميس 10 أبريل 2003م الموافق 07 صفر 1424هـ

واشنطن تسعى إلى إصدار قرارات دولية تصادق على السلطة الجديدة في العراق

أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مقابلة نشرت ان الولايات المتحدة ستسعى إلى استصدار سلسلة من القرارات الدولية تصادق على سلطة جديدة في العراق لبدء بيع النفط وتأمين وصول المساعدات الإنسانية في إطار برنامج «النفط مقابل الغذاء» بعد الحرب في العراق.

وقال باول لصحيفة «لوس انجلوس تايمز» ان الولايات المتحدة وشركاءها في التحالف سيحتفظون لأنفسهم «بالدور الرئيسي» في العراق بعد الحرب لكن الأمم المتحدة ستلعب «دورا حيويا» في إرساء الاستقرار والازدهار في العراق الذي مزقته الحرب. وقال باول «نحتاج إلى مصادقة على السلطة وعلى ما نقوم به للبدء في بيع النفط في الوقت المحدد ولنضمن استمرار وصول المساعدات الإنسانية في إطار برنامج «النفط مقابل الغذاء».

وأضاف ان واشنطن ستسعى على الأرجح إلى استصدار قرارات من مجلس الأمن لمعالجة هذه المسائل. إلا ان باول رفض بشكل قاطع فكرة ان يقوم الحلفاء بتسليم العراق إلى مجلس الأمن الدولي بعد انتهاء الحرب. وقال ان مثل هذه التوقعات «غير صحيحة». وأشار وزير الخارجية الأميركي كذلك إلى ان التأييد الدولي للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وأدى إلى إطاحة حكومة صدام حسين في بغداد، يتزايد، موضحا ان عددا من الدول عرضت إرسال قوات حفظ سلام وقوات شرطة عسكرية إلى العراق. إلا انه لم يحدد تلك الدول. كما قال باول ان التحذيرات التي أطلقتها الولايات المتحدة حديثا لسورية وإيران يجب الا تفسر على أنها تهديدات بالحرب.

وقال باول نعتقد ان كلا من سورية وإيران وغيرهما يجب ان تدرك ان السعي للحصول على أسلحة دمار شامل ودعم النشاطات «الإرهابية» ليس في مصلحتهما، مضيفا ان هذا لا يعني ان الحرب ستشن عليهما بل يعني فقط ان العالم يتغير.

وقالت وكالة «نوفوستى الروسية» ان ثمة معلومات تفيد بأن كولن باول طالب خلال اتصال هاتفي بوزير الخارجية الروسية ترحيل السفارة من العاصمة العراقية بغداد على الفور

العدد 217 - الخميس 10 أبريل 2003م الموافق 07 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً