العدد 2239 - الأربعاء 22 أكتوبر 2008م الموافق 21 شوال 1429هـ

إيران ترفض استضافة منظمات أهلية أميركية

طهران، تل أبيب - رويترز،يو بي آي 

22 أكتوبر 2008

قال وزير الداخلية الإيراني في تصريحات نشرت أمس (الأربعاء) إن إيران سترفض أي طلب من المجلس الأميركي الإيراني وهو منظمة غير حكومية يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له لفتح مكتب في الجمهورية الإسلامية.

وفي تحرك نادر قالت الولايات المتحدة الشهر الجاري إن مكتب الرقابة على الأصول الخارجية التابع لوزارة الخزانة الأميركية منح المجلس الأميركي الإيراني الذي يتخذ من نيو جيرزي مقرا له تصريحا بالعمل في إيران.

وقال مسئول أميركي إن القرار بالسماح لمنظمة أهلية بالذهاب إلى إيران جرت «مراجعته بعناية» داخل الحكومة الأميركية التي قطعت العلاقات مع إيران بعد الثورة الإسلامية في العام 1979 وتخوض الآن مواجهة مع طهران بشأن برنامجها النووي.

لكن وزير الداخلية الإيراني علي كردان وهو حليف للرئيس محمد أحمدي نجاد أوضح في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية أن وزارته لن تمنح موافقتها.

ونقلت صحيفة «كايهان» اليومية عن كردان قوله «إذا تم تسليم مثل هذا الطلب إلى وزارة الداخلية فإنه بسبب مصلحة البلاد ... لن تصدر تصريحا».

وقال مسئول أميركي إن واشنطن تريد تشجيع «التبادل الثقافي والتفاهم المشترك» بين الشعبين الأميركي والإيراني «مع محاولة عزل النظام».

وتقول المنظمة الأهلية في موقعها على شبكة الإنترنت إنها تسعى لأن تكون «عاملا في تغيير إيجابي في العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران».

وتبحث إدارة الرئيس جورج بوش أيضا ما إذا كانت ستفتح قسما لرعاية المصالح في طهران مثل القسم الذي لديها في كوبا منذ العام 1977. ومثل هذا الإجراء يشمل إرسال دبلوماسيين أميركيين إلى إيران للمرة الأولى في نحو 30 عاما. وأوضح مسئولون إيرانيون أنهم سيبحثون مثل هذا الطلب. ووصف رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني ذلك بأنه «خطوة ماكرة» من جانب واشنطن.

على صعيد آخر قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس (الأربعاء) إن قادة إيرانيين اقترحوا توجيه ضربة عسكرية استباقية لـ «إسرائيل» بهدف منعها من شن هجوم عسكري محتمل ضد المنشآت النووية الإيرانية. وأضافت «هآرتس» أن هذه المعلومة بشأن الاقتراح الإيراني جاءت خلال لقاء مغلق عقده مسئول إيراني رفيع المستوى مع دبلوماسيين أجانب في لندن قبل أسبوعين.

اقتصاديا أعلن وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري أن إيران وقطر وروسيا اتفقت الثلثاء على تشكيل منظمة للدول المصدرة للغاز الطبيعي. وقال نوذري في تصريح للصحافة على هامش اجتماع الذي عقد أمس الأول (الثلثاء) بينه و بين وزير الطاقة والصناعة والنفط القطري عبدالله حمد العطية ومدير عام شركة غاز بروم الروسية الكسي ميلر بطهران إن الدول الثلاث أكدت على ضرورة تشكيل منظمة مشتركة للدول المصدرة للغاز بأسرع وقت.

العدد 2239 - الأربعاء 22 أكتوبر 2008م الموافق 21 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً