العدد 202 - الأربعاء 26 مارس 2003م الموافق 22 محرم 1424هـ

متابعات

بيان للسفارة الكويتية لدى الصين

اتهمت سفارة دولة الكويت لدى الصين النظام العراقي القائم في بغداد بمواصلة إطلاق صواريخه على الكويت وذلك منذ اليوم الأول لاندلاع العمليات العسكرية فيما حددت أنواع تلك الصواريخ بأنها من طراز سكود والصمود والفتح.

ووزعت السفارة الكويتية بيانا صادرا عن مركز العمليات بالإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية الكويتية أكد خلاله سقوط ثلاثة صواريخ يوم الخميس الماضي وخمسة صواريخ يوم الجمعة وثلاثة صواريخ يوم أمس الأول. وأوضح البيان أنه تم تدمير ستة صواريخ بأنظمة الباتريوت، فيما لم يتم التعامل مع أحد الصواريخ لأنه قصير المدى، بينما سقطت أربعة صواريخ.


هبوط طائرتين أميركيتين في انجيرليك

كشفت صحيفة «ميليت» الصادرة أمس النقاب عن سبب هبوط طائرتين «طراز سي 130» الليلة قبل الماضية في قاعدة انجيرليك العسكرية للمرة الأولى منذ عدة أيام.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر عسكرية قولها: ان هاتين الطائرتين من بين أربع طائرات كانت متوجهة لشمال العراق عن طريق المجال الجوي التركي محملة بالقوات الخاصة لجمع المعلومات الاستخبارية بشأن الأهداف العراقية لتصحيح القصف الجوي عليها بالتنسيق مع الفصائل الكردية شمال العراق.

وأضافت المصادر: انه وبسبب قصف صواريخ مضادة للطائرات، أصيبت هاتان الطائرتان بأضرار واضطرت للتوجه إلى قاعدة انجيرليك للهبوط فيها.


ليبيا تعتذر عن الإعتداء على سفارة الكويت

صرح النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الأحمد بان ليبيا قدمت اعتذارا رسميا عن الاعتداء الذي تعرضت له سفارة الكويت في طرابلس قبل ثلاثة أيام. وقال الشيخ صباح في تصريح لصحيفة (الرأي العام) الكويتية أمس إنه تلقى أمس الأول اتصالا من وزير خارجية ليبيا علي عبدالسلام التريكي أبدى خلاله أسفه وأوضح أن من قاموا بذلك الاعتداء على السفارة «ضربوا وحوكموا» ووعد بصدور بيان رسمي بذلك. وأشار صباح إلى ان الكويت تكتفي بذلك وتعتبر الموضوع منتهيا عند هذا الحد.


القوات التركية موجودة في شمال العراق

أكد رئيس الأركان العامة التركي الجنرال حلمي أوزكوك ان القوات المسلحة التركية موجودة ومنذ فترة في شمال العراق. وشدد رئيس الأركان التركي على انه «في حال حدوث موجة هجرة كبيرة تجاه تركيا أو حدوث هجوم على قواتنا الموجودة شمال العراق أو في حال انعدام الاستقرار في المنطقة وعدم تمكن قواتنا الموجودة حاليا شمال العراق من مواجهة هذه المصاعب فإنه من الممكن حينئذ ان نقيم موضوع إرسال قوات إضافية إلى هذه المنطقة». وأكد رئيس الأركان التركي في مؤتمر صحافي أمس في دياربكر ان تركيا ليس لديها نية في تشكيل منطقة محايدة أو شريط حدودي دائم أو احتلال أراضي شمال العراق. وشدد على ان هدف تركيا هو الحفاظ على استقرار المنطقة وحماية أمن الحدود التركية.


مغادرة جماعية للرعايا الأميركيين من أندونيسيا

غادر 87 من الرعايا الأميركيين معظمهم من موظفي شركة «كالتكس» للنفط مدينة بيكانبارو عاصمة إقليم رياو الأندونيسي متوجهين إلى سنغافورة. ونفى نائب رئيس شركة «كالتكس» الأميركية للنفط جاتي سوسيتيا في تصريح له أمس ان تكون مغادرة الرعايا الأميركيين له علاقة بالحرب الأميركية على العراق، موضحا انه لا يوجد بالتأكيد أي نزوح جماعي وان الرعايا الأميركيين ربما يكونوا غادروا الإقليم لقضاء عطلة.


الهند تأمل في وضع حد للازمة العراقية

أعربت الهند عن أملها في أن تساعد الأمم المتحدة في وضع نهاية للازمة العراقية ورفع المعاناة الإنسانية في العراق. ونقلت محطة (دوردارشان) التلفزيونية الهندية عن وزير الخارجية ياشوانت سينها قوله: «إن الأمم المتحدة يمكنها أن تقوم بعمل على الفور فيما يتعلق بالنزاع ذاته، وفيما يتعلق بالبعد الإنساني للنزاع في العراق».

وأوضح سينها في تصريحاته أن اجتماع اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الوزراء، الذي استمر حتى ساعة متأخرة من ليلة أمس الأول، ناقش تطورات الحرب في العراق من مختلف الجوانب. وقال وزير الخارجية الهندي: إن اللجنة الأمنية أعربت عن قلقها من المعاناة الإنسانية الناجمة عن الحرب وأعربت عن أملها في وقف تفاقم الوضع الإنساني في العراق.


مطالبة مغربية بحماية الشعب العراقي

طالبت الهيئات العلمية والنقابية والأحزاب في المغرب أمس الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي بالعمل على وقف هذا العدوان وحماية الشعب العراقي من مخاطر الموت والتدمير. ووصفت جمعية العلماء خريجي دار الحديث الحسينية الحرب بأنها ظالمة تخوضها القوات الأميركية البريطانية بتخطيط وتنسيق مع الكيان الصهيوني الحاقد على الإسلام ومقدساته تحت ذريعة محاربة الإرهاب.

وأكدت في بيان لها ان أبشع صور الإرهاب هو الذي تمارسه الدول الكبرى ضد دول صغيرة مثل العراق.


الرأي العام الأميركي يتوقع إطالة مدة الحرب

اظهر أحدث استطلاعات الرأي العام الذي أجرته صحيفة «نيويورك تايمز» بالاشتراك مع شبكة «سي بي اس» التلفزيونية ان الأميركيين يرون ان الحرب في العراق ستستمر فترة أطول مما كانوا يتوقعون في بادىء الأمر

العدد 202 - الأربعاء 26 مارس 2003م الموافق 22 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً