العدد 2529 - السبت 08 أغسطس 2009م الموافق 16 شعبان 1430هـ

مانشستر وتشلسي في موقعة افتتاحية للموسم الإنجليزي

الأنظار تسلط على الحل الجديد لتشكيلة فيرغسون

يرفع مانشستر يونايتد وتشلسي الستار عن الموسم الكروي الجديد بإنجلترا اليوم (الأحد) عندما يلتقيان على استاد «ويمبلي» في مباراة الدرع الخيرية «كوميونيتي شيلد» التي عادة ما تفتتح بها منافسات الموسم بإنجلترا بالجمع بين بطلي مسابقتي الدوري الممتاز وكأس إنجلترا.

وستكون مباراة اليوم لقاء البدايات الجديدة إذ يلعب مانشستر يونايتد مباراته الرسمية الأولى منذ رحيل نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى ريال مدريد الاسباني، بينما يقود المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي فريق تشلسي للمرة الأولى في مباراة مهمة.

كما أن المباراة ستكون تجربة مبكرة بالنسبة للمدير الفني لمانشستر السير أليكس فيرغسون ليعرف كيف ستسير الحياة داخل «أولد ترافورد» من دون رونالدو الذي كان عاملا مؤثرا للغاية في فوز الفريق بلقب الدوري الإنجليزي في السنوات الثلاث الماضية.

ولم يستثمر مانشستر يونايتد حتى الآن مبلغ الثمانين مليون جنيه إسترليني الذي تلقاه ثمنا لاستغنائه عن رونالدو في سوق انتقالات اللاعبين مع مغادرة مهاجم الفريق الآخر الأرجنتيني كارلوس تيفيز للانضمام إلى مانشستر سيتي. بينما كان مايكل أوين وأنطونيو فالنسيا هما الوجهان الجديدان الوحيدان بالنادي هذا الصيف.

ومع غياب حارس المرمى المخضرم أدوين فان دير سار عن صفوف مانشستر يونايتد حاليا للإصابة، ينحصر الخيار ما بين بن فوستر وتوماس كوزتشاك لحراسة مرمى بطل إنجلترا اليوم. في الوقت نفسه، مازال فيرغسون يبحث في الخيارات المتاحة له عن البديل المناسب لسد الفراغ الذي تركه رونالدو.

وصرح فيرغسون لمجلة «إنسايد يونايتد» قائلا: «من الواضح أن بيع رونالدو خسارة كبيرة للفريق على مستوى اللعب والأهداف التي سجلها اللاعب لنا. ولكن سيكون علينا أن نحرز الأهداف بطريقة أخرى ووفقا لذلك سيتم تعديل خطتنا. سيشاهدنا الجمهور نلعب كرة مختلفة إلى حد ما هذا الموسم».

وأضاف «عادة ما تتطلع لتسجيل نحو مئة هدف في جميع البطولات مجتمعة وسنسعى من جديد لتحقيق ذلك. فإذا كنا نريد الفوز بالدوري الإنجليزي أو تحقيق نتائج جيدة في دوري الأبطال فسنحتاج بكل تأكيد لمساعدة لاعبين آخرين».

وأوضح فيرغسون أن واين روني على سبيل المثال يستطيع أن يسجل نحو 18 هدفا أو أكثر وأن مايكل أوين إذا لعب نحو 25 مباراة بهذا الموسم فبوسعه تسجيل 15 هدفا.

وقال: «وسأنتظر من جي سونغ بارك وناني وفالنسيا وحتى داني ويلباك وفيديريكو ماكيدا تسجيل 40 هدفا فيما بينهم. كما يمكن للمدافعين أن يساهموا بنصيب من الأهداف عن طريق الضربات الثابتة».

واعتبر قلب دفاع مانشستر ريو فرديناند أن الكثير من لاعبي يونايتد: «موجودون هنا منذ سنوات ورأى الكثير من اللاعبين يدخلون من الباب ويخرجون»، مضيفا «هذا النادي يستمر بغض النظر عن الأفراد الذين يدخلون ويخرجون وهذا الأمر ينطبق الآن أيضا. الفريق أهم من أي لاعب. هكذا كانت الحال دائما وستبقى كذلك».

في الوقت نفسه، سيكون على تشلسي أن يعتاد على التشكيلات والخطط الجديدة لمدربه الجديد أنشيلوتي الذي تولى تدريب الفريق هذا الصيف بعد 8 أعوام من العمل مع ميلان الإيطالي.

واعترف لاعب خط وسط الفريق وقائد منتخب ألمانيا مايكل بالاك، الذي تعافى من الإصابة في إصبع قدمه التي لحقت به حديثا، أن اللاعبين سيستغرقون بعض الوقت حتى يتأقلموا على طرق أنشيلوتي حتى لو كان أسلوب الأداء تحت قيادته سيكون مألوفا إلى حد ما.

وقال بالاك: «سيكون النظام قريبا إلى حد ما من الطريقة التي لعبنا بها تحت قيادة جوزيه مورينهو بضع مرات. ما يعني أن بعض اللاعبين يعرفون هذا النظام ولكننا مازال علينا أن نعتاد عليه».

وأضاف «يوجد 4 لاعبين في خط الوسط ولا يوجد أجنحة بالفريق كما أن طريقة الاستحواذ على الكرة ستكون مختلفة هجوميا ودفاعيا، لذلك علينا أن نتدرب كثيرا استعدادا للموسم الجديد».

ولم يفلح تشلسي في جذب الأسماء الكبيرة لصفوفه هذا الصيف ولكنه ضم الجناح يوري جيركوف والمهاجم دانييل ستاريدج.

ويعتبر ستاريدج أحد أبرز المهاجمين الواعدين في إنجلترا وقد أعرب اللاعب الشاب (19 عاما) عن أمله في المشاركة ولو لبعض الوقت في مباراة اليوم أمام مانشستر يونايتد.

وقال ستاريدج: «لم ألعب باستاد ويمبلي من قبل لذلك آمل أن تكون هذه هي مباراتي الأولى هناك. بالتأكيد أتطلع قدما لهذه المباراة ولكن المهم هو التعامل مع كل يوم حسب ظروفه وآمل أن أكون بالفريق في هذه المباراة حتى أظهر للمدرب ما أستطيع تقديمه. أهم شيء بالنسبة لنا هو تحقيق الفوز وهذا ما يريده الجميع».

من جهته، قال مدرب تشلسي أنشيلوتي: «أعتقد أننا جاهزون لبدء الموسم ضد مانشستر يوم الأحد. ستكون مباراة صعبة للغاية ولكننا متحمسون وسعداء للغاية لأننا سنلعب في ويمبلي. ستكون هذه المرة الأولى لي في ويمبلي، وسنلعب ضد فريق كبير كان في نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي. نحترم هذا الفريق ولكننا نريد الفوز والأداء جيدا ونريد أن نقدم مستوى جيدا على أرض الملعب»

العدد 2529 - السبت 08 أغسطس 2009م الموافق 16 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً