العدد 2242 - السبت 25 أكتوبر 2008م الموافق 24 شوال 1429هـ

نقاط تاريخية من سباق شنغهاي 2008

بعد سباق متوتر على حلبة شنغهاي الصينية، كان الكثير يتوقعون منه أفضل مما حدث فعلا، تمكن هاميلتون متصدر ترتيب بطولة السواق من تعزيز صدارته بفوزه بالسباق وتوسيع الفرق مع فيليبي ماسا إلى 7 نقاط، إذ حل الأخير في المركز الثاني أمام زميله في الفريق كيمي رايكونين بطل العالم السابق، وواصل الإسباني فرناندو ألونسو عودته القوية وتمكن من حصد المركز الرابع الذي كان كفيلا بضمان المركز الرابع في ترتيب الفرق بالنسبة لفريق الرينو اذ بات الفارق بين الرينو التويوتا 20 نقطة مع بقاء سباق واحد في الموسم الجاري، بينما الصراع مازال مشتعلا على المراكز الثلاثة الأولى على رغم أفضلية الفيراري بفارق جيد في الصدارة أمام الماكلارين والبي إم دبليو، ويبدو أن الترتيتب النهائي لن يتغير عن الترتيب الحالي بحصول الفيراري على المركز الأول، وما ساعد الرينو على حصد المركز الرابع قبل النهاية بسباق واحد هو اخفاق سائق التويوتا يارنو ترولي في حصد أية نقطة بعد انسحابه المبكر، واكتفاء الفريق بنقطتي تيمو جلوك، بينما تمكن الرينو من حصد 6 نقاط 5 منها بواسطة ألونسو ونقطة من اليافع نيلسينهو بيكيه.

ولم يشهد السباق أي حادث مثير أو تجاوزات عنيفة أو غير متوقعة، إلا في ما ندر، وكان أبرز الانسحابات هو انسحاب هيكي كوفالاينين من المركز الخامس بسبب ثقب في الإطار، وهو ما دعاه إلى فقدان الكثير من الوقت قبل الوصول إلى نقطة الصيانة، وعلى رغم محاولات الفريق لإعادته للسباق فإنه فضل الانسحاب قبل دورات قليلة من النهاية، وبذلك خسر الفريق فرصة إضافة بعض النقاط في رصيده في بطولة الفرق، كما خسر هو شخصيا على صعيد السواق بحيث تراجع إلى المركز السابع برصيد 51 نقطة خلف ألونسو برصيد 53 نقطة، وهو السباق الثالث على التوالي الذي لا يتمكن فيه الفنلندي كوفالاينين من تحقيق أية نقطة، وكانت هذه النتيجة مخيبة بالنسبة له اذ كان يأمل في نتيجة أفضل في يوم احتفاله بذكرى ميلاده والتي صادفت يوم السباق.

ما تمخض عنه السباق الصيني، قد يكون حسم الأمور بشكل كبير على صعيد الفرق، بينما بطولة السواق مازالت مفتوحة الباب حيث المنافسة انحصرت بين هاميلتون المتصدر وماسا ملاحقه المباشر، وخرج من الصراع على اللقب البولندي روبيرت كوبيتسا والذي بأية حال من الأحوال تمكن من تحقيق نتيجة مميزة بالنسبة إليه بالحلول في المركز الثالث حاليا برصيد 75 نقطة أمام بطل العالم السابق رايكونين برصيد 69 نقطة، وبالتالي سيكون سباق البرازيل بالنسبة له منافسة مباشرة مع رايكونين للحفاظ على مركزه الثالث في ترتيب السواق، ويلزمه 5 نقاط ليضمن الفوز بالمركز الثالث، بينما المنافسة الأبرز ستنحصر بين الفيراري ممثلة في فيليبي ماسا والماكلارين ممثلة في لويس هاميلتون، وخصوصا أن الماكلارين يبدو غير مهتم على القدر نفسه ببطولة الفرق بقدر اهتمامه ببطولة السواق، اذ يبدو أنه يريد دعم هاميلتون بكل قوة ليضمن الفوز باللقب الأول له، وهو أمر ان تحقق فإنه سيعيد انجاز غاب عن الفريق منذ موسم 1999، وتحديدا منذ فوز الفنلندي الطائر ميكا هاكينين بلقبه الثاني في الفورمولا 1.

وشهد السباق الصيني تسجيل أكثر من إنجاز على أكثر من مستوى، وللتاريخ تم تسجيل الكثير من النقاط المهمة، وأهمها على النحو:

- لويس هاميلتون يحقق الفوز التاسع له في مسيرته، والخامس في موسم 2008، وبذلك يعادل رقم روبنز باريكيللو، وبات على بعد فوز واحد من رقم فيليبي ماسا (10 انتصارات).

- هاميلتون يقود الماكلارين لتحقيق الفوز رقم 162.

- لويس هاميلتون يحقق ثاني ثلاثية في تاريخه بعد سباق فوجي 2007.

- مركز الانطلاق الأول للمرة الثالثة عشرة يحققه لويس هاميلتون، والسابع في موسم 2008م، وهي المرة الثانية على التوالي في سباق شنغهاي الصيني.

- أسرع لفة للمرة الأولى في هذا الموسم والثالثة في مسيرته.

- لويس هاميلتون يحقق المنصة 22 له في تاريخه والعاشرة في الموسم الجاري ويعادل رقم الفرنسي رينيه أرنو.

- لويس هاميلتون يتصدر السواق من حيث عدد مرات الانطلاق من المركز الأول في الموسم الجاري برصيد 7 مرات، وهو سيحتفظ بهذا اللقب بسبب بقاء سباق واحد فقط في الموسم، ويليه في الترتيب فيليبي ماسا برصيد 5 مرات.

- تمكن سائقان فقط من تصدر مجريات سباق الصين وهما سائقا الماكلارين هيكي كوفالاينين في 3 دورات (16 و 17 و 18) ولويس هاميلتون في بقية الدورات.

- للمرة العشرين في مسيرته، يحقق كيمي رايكونين المركز الثالث ويعادل رقم مايكل شوماخر وألان بروست وكارلوس ريوتمان، وهي المرة 56 بالنسبة له على صعيد الوصول للمنصات.

- للمرة التاسعة في مسيرته، يحقق فيليبي ماسا المركز الثاني في أي سباق يخوضه في الفورمولا1، وهي المنصة رقم 26 في مسيرته ليعادل رقم البريطاني ايدي ايرفاين والسويدي روني بيترسون.

- نيك هيدفيلد يتصدر قائمة سواق الموسم الحالي من حيث عدد الدورات التي أكملها في الموسم الحالي برصيد 1042 دورة بنسبة 99.6 في المئة، امام كوبيتسا 1014 دورة وروزبيرع 998 دورة.

- فريق البي ام دبليو يكسر حاجز 2000 دورة يكملها في الموسم الحالي اذ وصل إلى 2056 دورة بنسبة 98.3 في المئة أمام الفيراري 1957 دورة والويليامز 1953 دورة.

- فرناندو ألونسو يرفع رصيده من النقاط إلى 543 وهو في صدارة السواق الحاليين، ويحل في المرتبة الرابعة في ترتيب السواق عبر التاريخ (حلف شوماخر وبروست وسينا).

- كيمي رايكونين يرفع رصيده إلى 525 نقطة في الترتيب الثاني للثالث للسواق الحاليين (خلف ألونسو وباريكيللو) وفي الترتيب السابع عبر التاريخ.

- فيليبي ماسا يضيف 8 نقاط لرصيده السابق ويصل إلى النقطة 288 وبذلك يتفوق على رقم ريكاردو باتريسي وبطل العالم السابق ايمرسون فيتيبالدي (281 نقطة).

- لويس هاميلتون يتفوق على نيك هيدفيلد في عدد النقاط الكلي، ويكسر حاجز 200 نقطة بالوصول إلى النقطة 203.

- نيك هيدفيلد يصل إلى عتبة 200 نقطة بعد خوضه لسباقه رقم 149، وعلى رغم ذلك مازال في انتظار فوزه الأول.

- لويس هاميلتون يتصدر قائمة السواق من حيث معدل احراز النقاط في كل موسم برصيد 101.5 نقطة/موسم، بينما مازال في الترتيب الثاني من حيث معدل احراز النقاط في كل سباق برصيد 5.97 نقطة/سباق.

- السباق رقم 84 الذي يتمكن رايكونين من انهائه في مراكز النقاط ليتفوق على الفنلندي الطائر ميكا هاكينين.

- ألونسو ينهي السباق رقم 82 في مراكز النقاط ويعادل رقم بطل العالم السابق نايجل مانسيل.

- السباق الثاني والخمسين لهيدفيلد، والحادي والخمسين لفيليبي ماسا والثامن والعشرين لهاميلتون في مراكز النقاط، بينما هو السادس والعشرين لروبيرت كوبيتسا، والسادس لتيمو جلوك والخامس لنيلسينهو بيكيه.

- تمكن لويس هاميلتون من تصدر 53 دورة من دورات السباق الصيني وعددها 56، وبذلك يكسر حاجز 600 دورة في الصدارة بالوصول إلى الدورة 615 في مسيرته.

- السباق الثالث والعشرين الذي يتمكن لويس هاميلتون من تصدره خلال مسيرته وهو السباق الحادي عشر هذا الموسم، ويعادل رقم جودي شيكتار بطل العالم السابق، وبات على بعد سباق واحد من رقم ماسا وهو 24 سباق.

- السباق العاشر الذي يتمكن هيكي كوفالاينين من تصدره وهو السابع هذا الموسم.

- باريكيللو يعزز موقعه في صدارة السواق من حيث عدد السباقات بوصوله إلى السباق 267.

- روبنز باريكيللو يرفع عدد دورات السباق التي أنهاها إلى 13525 دورة بفارق 384 دورة عن المتصدر مايكل شوماخر.

- نيك هيدفيلد يكسر حاجز 38 ألف كيلومتر في السباقات، ويصل إلى الرقم 38071 كيلومترا.

- فيليبي ماسا يكسر حاجز 28 ألف كيلومتر في السباقات جميعا، ويصل إلى 28068 كيلومترا.

- السباق رقم 120 بالنسبة للأسترالي مارك ويبر ومازال في انتظار تحقيق الفوز الأول، والبول بوزيشن الأول، وأسرع لفة للمرة الأولى في مسيرته.

- يارنو ترولي يخوض السباق رقم 198 ومازال في انتظار تحقيق أسرع لفة في السباق للمرة الأولى، وهو يتصدر السواق عبر التاريخ في هذا الجانب، بينما يأتي جنسن باتون في المركز الخامس، والثاني بالنسبة للسواق الحاليين برصيد 152 سباق ومازال لم يحقق أسرع لفة في أي سباق خاضه.

- السباق الرابع والسبعين الذي لا يتمكن يارنو ترولي من اكماله من أصل 198 سباق خاضها، وهي المرة الثالثة له هذا الموسم بعد سباقي أستراليا وسنغافورة.

- السباق التاسع عشر على التوالي الذي يتمكن هيدفيلد من انهائه، اذ تمكن من انهاء كل السباقات التي خاضها منذ سباق الصين 2007، وبذلك يحتل المركز الرابع عبر تاريخ الفورمولا 1 (مايكل شوماخر 24 سباق، باريكيللو 23 سباق، ألونسو 22 سباق).

- السباق الحادي عشر على التوالي الذي يتمكن فيه نيكو روزبيرغ من انهاء السباق، اذ أنهى كل السباقات منذ سباق كندا 2008.

- السباق العاشر على التوالي الذي يتمكن فيه كلا من ناكاييما ولويس هاميلتون من انهاء السباق، اذ أنهيا جميع السباقات منذ سباق ماني كور الفرنسي 2008.

- مركز الانطلاق الأول رقم 141 في مسيرة الماكلارين.

- للمرة 137 يتمكن فريق الماكلارين من تحقيق أسرع لفة في السباق، وهي الثالثة هذا الموسم بعد أستراليا والبحرين.

- فريق الفيراري يضيف 14 نقطة إلى رصيده، وبالتالي يكسر حاجز 4000 نقطة خلال مسيرته، اذ وصل رصيد الفريق إلى 4007.5 نقاط.

- فريق الماكلارين كسر حاجز 3300 نقطة بنقاط هاميلتون العشر، إذ وصل رصيده الفريق إلى 3304.5 نقاط.

- السباق الرابع والثلاثين على التوالي الذي يتمكن فيه فريق البي ام دبليو من احراز النقاط، اذ بدأت السلسلة منذ سباق استراليا 2007 حتى هذا السباق.

- السباق رقم 547 في النقاط بالنسبة للفيراري، و485 بالنسبة للماكلارين، و151 للرينو، والسادس والأربعين للبي ام دبليو، والسابع والخمسين للتويوتا.

- بي ام دبليو يتصدر الفرق من حيث معدل تسجيل النقاط في الموسم الواحد حيث رصيده 90.67 نقطة/موسم أمام الويليامز 77.74 و الماكلارين 76.85.

- البي ام دبليو أفضل الفرق اعتمادية هذا الموسم اذ انطلق 34 مرة وأكمل السباق 32 مرة، منها 25 مرة في مراكز النقاط، مقابل 30 مرة انهاء السباق و23 مرة في مراكز النقاط بالنسبة للماكلارين في المركز الثاني.

- المنصة رقم 621 للفيراري على يد ماسا ورايكونين، وهي رقم 431 للماكلارين.

- المنصة السابعة عشرة للفيراري في الموسم الحالي، وهو انجاز تحقق سابقا موسم 1999 و1952، كما حققه الويليامز موسمي 1991 و 1995م، ويتصدر الفيراري القائمة برصيد 29 منصة في موسم واحد، وهو الموسم الاستثنائي للفريق الأحمر، موسم 2004.

- فريق الماكلارين تصدر جميع دورات سباق الصين 2008، وبذلك كسر الرقم 9500 من حيث الدورات في الصدارة بوصوله إلى الدورة رقم 9542 في الصدارة، ووصلت المسافة الكلية إلى 44938 كيلومترا، والقائمة يتصدرها الفيراري بفارق كبير.

- السباق رقم 282 الذي تتمكن فيه الماكلارين من تصدر أية دورة من دوراته، والفريق يأتي في المركز الثاني خلف الفيراري برصيد 369 سباقا

العدد 2242 - السبت 25 أكتوبر 2008م الموافق 24 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً