العدد 1585 - الأحد 07 يناير 2007م الموافق 17 ذي الحجة 1427هـ

«شيفرون» تبعث وفدا لتشغيل مشروع الديزل في بابكو

في إطار مشروع إنتاج الديزل منخفض الكبريت الذي تنفذه شركة بابكو حاليا وضمن حرصها المستمر على التأكد من سلاسة إجراءات العمل كافة وضمان مواصفات الجودة استعانت الشركة بفريق متخصص من شركة شيفرون لتقييم جميع استعدادات العمليات قبل بدء تشغيل وحدات المشروع خلال هذا العام.

وقد اجتمع يوم الخميس 4 يناير/ كانون الثاني الجاري في مصفاة البحرين رئيس بابكو مصطفى السيد بفريق شيفرون وعدد من أعضاء الهيئة التنفيذية وبعض المسئولين في الشركة. وخلال الاجتماع قام فريق شيفرون بعرض برنامج التقييم الذي سينفذ أثناء الزيارة.

وسيستغرق التقييم مدة أسبوع واحد في الفترة من 4 إلى 11 ينايرالجاري إذ سيقوم الفريق المكلف من شيفرون بتفقد استعدادات بابكو بما فيها عمليات الصيانة والاعتمادية والموارد البشرية وإجراءات التشغيل والإيقاف وخطط إدارة الطوارئ بالإضافة إلى توزيع المهام والمسئوليات بين جميع الأطراف المعنية بالتشغيل.

وسيشمل التقييم أيضا زيارات ميدانية وإجراء عدد من المقابلات مع المسئولين والمشغلين للتأكد من تطبيق أفضل ممارسات العمل المعتمدة في تشغيل هذا المشروع الحيوي.

ويرافق الوفد في هذه المهمة فريق عمل من بابكو يتكون من عدد من المراقبين والاختصاصيين للمساعدة في عملية التقييم.

وسيتم رفع تقرير بشأن نتائج التقييم إلى إدارة بابكو يتضمن الملاحظات والتوصيات الواجب العمل بها قبل الشروع في تشغيل وحدات مشروع إنتاج الديزل منخفض الكبريت.

ويتضمن مشروع إنتاج الديزل منخفض الكبريت ثلاث وحدات رئيسية هي: وحدة التكسير الهيدروجيني ووحدة الهيدروجين ووحدة الكبريت.

وهذا المشروع هو من أكبر مشاريع بابكو ضمن برنامج الاستثمار الاستراتيجي. وسيعمل هذا المشروع على إنتاج ديزل منخفض الكبريت (50-100 جزء في المليون) للتوافق مع المواصفات المعتمدة محليا وعالميا وبالتالي تحسين نوعية الهواء وتقليل الانبعاثات الكبريتية من المركبات في البحرين والدول التي تستخدم هذا النوع من الديزل.

وبالإضافة إلى الفوائد البيئية سيكون لهذا المشروع فوائد اقتصادية واجتماعية جمة ؛لأنه يضمن استمرار الطلب على منتجات بابكو في أسواق المنتجات النفطية الخارجية مما يطور من سير عملياتها ودورها في دعم الاقتصاد الوطني وهذا الأمر سينعكس أثره على تطور البلاد الاقتصادي والاجتماعي. وتبلغ كلفة هذا المشروع 685 مليون دولار أميركي.

العدد 1585 - الأحد 07 يناير 2007م الموافق 17 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً