العدد 1587 - الثلثاء 09 يناير 2007م الموافق 19 ذي الحجة 1427هـ

العطلات الرسمية في دول مجلس التعاون

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

هناك تفاوت واضح وجلي في عدد أيام الإجازات الرسمية في دول مجلس التعاون الخليجي الست وهي: السعودية والإمارات والكويت وعمان وقطر والبحرين. حقيقة تتميز السعودية بمنحها أكبر عدد ممكن من الإجازات الرسمية (22 يوما) في السنة. بالمقابل تأتي قطر في ذيل القائمة حيث تمنح (10 أيام) فقط.

بداية لابد من التنبيه إلى أن إجازة يوم عرفة محسوبة ضمن عطلة عيد الأضحى وليس بشكل مستقل في كل من السعودية والكويت وقطر. فيما يأتي قراءة سريعة في نوعية العطلات التي تمنحها كل دول خليجية بحسب ترتيب عدد أيام الإجازات الرسمية. يناقش بقية مقال اليوم تفاصيل الإجازات الرسمية في دول مجلس التعاون.

السعودية وإجازات العيدين

أولا السعودية: تتميز المملكة العربية السعودية بمنحها أكبر عدد من الإجازات الرسمية في السنة إذ يبلغ 22 يوما. بيد أنه تتوزع الإجازات على مناسبتين فقط وهما عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك. يشار إلى أن عطلة عيد الأضحى في السعودية تشمل يوم عرفة. بالمقابل لا تنمح السعودية عطلات رسمية حتى في المناسبات الدينية منها المولد النبوي الشريف والإسراء والمعراج ورأس السنة الهجرية. يبقى أن السلطات السعودية منحت في العام 2006 إجازة في يوم العيد الوطني (للمرة الأولى) ما يعني ارتفاع عدد العطلات الرسمية إلى 23 يوما في العام الماضي.

ثانيا عمان: تأتي سلطنة عمان في المرتبة الثانية من حيث عدد العطلات الرسمية إذ تمنح 16 يوما في السنة منها 10 أيام للعيدين (الفطر والأضحى)، فضلا عن يومين للعيد الوطني بالإضافة إلى إجازات المناسبات الدينية الأخرى وهي رأس السنة الهجرية والإسراء والمعراج والمولد النبوي ويوم عرفة على أن عمان لا تمنح إجازة رأس السنة الميلادية.

15 يوما إجازة في الإمارات والبحرين

ثالثا الإمارات: تمنح دولة الإمارات العربية المتحدة 15 يوما إجازة رسمية في السنة منقسمة على النحو الآتي: 8 أيام للعيدين ويومان للعيد الوطني ويوم واحد لكل من مناسبة رأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية بالإضافة للمناسبات الدينية المختلفة والمتمثلة في المولد النبوي والإسراء والمعراج ويوم عرفة.

رابعا البحرين: تتساوى عدد الإجازات الرسمية في البحرين مع تلك التي تمنحها الإمارات، لكنها تتوزع على النحو الآتي: 6 أيام للعيدين ويومان للعيد الوطني ويوما عطلة عاشوراء ويوم لكل من مناسبة رأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية بالإضافة للمولد النبوي ويوم عرفة فضلا عن عيد العمال.

خامسا الكويت: تأتي دولة الكويت في المركز الخامس من حيث عدد الإجازات الرسمية إذ تمنح 13 يوما في السنة منها 7 أيام للعيدين (ثلاثة لعيد الفطر وأربعة لعيد الأضحى). أما العطلات الرسمية الأخرى فتشمل عيد التحرير وذلك لتخليد ذكرى تحرير البلاد في بداية التسعينات من غزو القوات العراقية إبان حكم الرئيس السابق صدام حسين. أيضا تمنح الكويت إجازات رسمية لكل من مناسبة رأس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية بالإضافة للمولد النبوي وذكرى الإسراء والمعراج.

سادسا قطر: تتميز قطر بأنها تمنح أقل عدد من الإجازات الرسمية إذ تبلغ 10 أيام فقط في السنة منها 9 أيام للعيدين السعيدين ويوم واحد لذكرى الاستقلال.

نواصل نقاشنا يوم الخميس إذ نركز على التداعيات المحتملة للإجازات المطولة على اقتصادنا الوطني.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1587 - الثلثاء 09 يناير 2007م الموافق 19 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً