العدد 1588 - الأربعاء 10 يناير 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1427هـ

«آسيان» تدعو إلى إحياء جولة الدوحة من محادثات تحرير التجارة العالمية

قال مسئولون في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أمس (الأربعاء): إنه من المتوقع أن تصدر قمة الرابطة التي ستعقد في الفلبين خلال الأسبوع المقبل دعوة إلى إحياء جولة الدوحة من محادثات تحرير التجارة العالمية بحيث تصل الجولة إلى أهدافها بنهاية العام الجاري.

وقال الممثل التجاري الخاص للفلبين خوسيه أنطونيو بوينكامينو: إن مسئولين اقتصاديين كبارا في دول آسيان اتفقوا على مسودة بيان يدعو إلى إحياء المحادثات وستناقشه القمة المقرر عقدها يوم السبت المقبل.

وأضاف أن البيان سيؤكد حرص دول آسيان على استئناف محادثات جولة الدوحة والتوصل إلى اتفاق خلال العام الجاري.

وتضم رابطة آسيا الفلبين وماليزيا وإندونيسيا وفيتنام ولاوس وكمبوديا وتايلند وميانمار (بورما) وسنغافورة وبروناي.

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قد أبدى يوم الاثنين الماضي تفاؤله بإمكان التغلب على العقبات التي تحول دون التوصل إلى اتفاق لتحرير التجارة العالمية في إطار جولة الدوحة من محادثات تحرير التجارة العالمية على رغم انتهاء المدى الزمني لهذه الجولة بنهاية العام الماضي.

وقال شتاينماير بعد محادثاته مع المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي في برلين: «على رغم كل الصعوبات نحن نسير على طريق يجعل من التوصل إلى اتفاق أمرا ممكنا».

ظل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والدول صاحبة الاقتصادات النامية مثل الهند والبرازيل تخوض جدلا على مدى شهور بشأن أفضل طريقة للقضاء على القيود التجارية وخصوصا في مجال تجارة المنتجات الزراعية.

وقد أدى الخلاف بين الدول الصناعية من ناحية والدول النامية من ناحية أخرى إلى تعليق جولة الدوحة في يوليو/ تموز الماضي والتي كانت قد انطلقت من العاصمة القطرية «الدوحة» العام 2001.

وقال شتاينماير: إن ألمانيا تستطيع استخدام دورها كرئيس للاتحاد الأوروبي حاليا من أجل استئناف محادثات تحرير التجارة العالمية.

وكان المفوض التجاري الأوروبي بيتر مندلسون قد قال في وقت سابق يوم أمس: إن جولة الدوحة على حافة الفشل ولن تنجح إلى بدعم من جانب الرئيس الأميركي جورج بوش.

ومن المقرر أن يلتقي مندلسون ورئيس المفوضية الأوروبي جوزيه مانويل باروسو مع الرئيس الأميركي جورج بوش والممثل التجاري الأميركي سوزان شواب في وقت لاحق من يوم أمس في واشنطن.

العدد 1588 - الأربعاء 10 يناير 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً