العدد 1588 - الأربعاء 10 يناير 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1427هـ

متفرقات

السعودية تنفي اعتقال مسئول بمكتب الصدر  

10 يناير 2007

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي اعتقال مدير العلاقات الخارجية في مكتب الصدر بالعراق حسن الزركاني خلال زيارته للبقيع في المدينة المنورة غرب المملكة.

وقال في بيان له أمس إن كل «ما تم هو مجرد استيقافه لمناقشته بشأن بعض الملاحظات الخاصة بضوابط السلامة أثناء زيارته الحجرة الشريفة». وأكد التركي أن الزركاني «غادر فور الانتهاء من المناقشة التي تفهم أسبابها وعلاقتها بالمصلحة العامة لزوار المسجد النبوي الشريف».

إعادة فتح السفارة العراقية في سيئول

أعلنت وزارة الخارجية العراقية إعادة فتح سفارتها في العاصمة الكورية الجنوبية (سيئول) لتعاود نشاطها بتقديم خدماتها إلى المواطنين في البلدين. وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية صدر أمس أن احتفالا جرى في سيئول بهذه المناسبة مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي تعزيزا لتمثيل العراق الدبلوماسي مع الكثير من دول العالم. وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أعلن حديثا أن التمثيل الدبلوماسي لبلاده سيرتفع ليصل إلى 80 بعثة.

تظاهرة «تستنكر» الموقف العربي حيال إعدام صدام

تظاهر نحو خمسة آلاف شخص أمس في مدينة الحلة «استنكارا» لمواقف الدول العربية إزاء إعدام الرئيس العراق المخلوع صدام حسين. ونظم مجلس محافظة بابل في كبرى مدنها الحلة، المسيرة الاحتجاجية التي رفعت لافتات تطالب بـ»قطع العلاقات الدبلوماسية مع السعودية والأردن والجزائر وليبيا» لأنها اتخذت مواقف «سلبية» حيال عملية الإعدام.

تمديد ولاية شيفر في الأمانة العامة لـ «الناتو» حتى 2009

مددت الدول الست والعشرون الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) للامين العام للحلف، الهولندي ياب دي هوب شيفر، على رأس الحلف حتى 2009، بحسب ما أفاد دبلوماسي في الحلف. وقال الدبلوماسي «أقر سفراء الدول الـ26 خلال اجتماع الحلف الأسبوعي في حضور شيفر تمديد ولاية هذا الأخير التي ستنتهي خلال سنة 2009». وشفر (58 عاما) خلف في يناير/ كانون الثاني 2004 البريطاني جورج روبرتسون على رأس أكبر حلف عسكري في العالم يضم أميركا وكندا و24 دولة أخرى.

صحيفة يمنية ترجح إجراء تعديلات وزارية فى اليمن قريبا

كشفت صحيفة «الوسط» اليمنية في عددها الصادر أمس عن أن هناك مؤشرات قوية بشأن إجراء تعديلات وزارية في اليمن قريبا. ونقلت الصحيفة عن مصادر يمنية مطلعة قولها إنه من المحتمل بقاء رئيس الوزراء عبدالقادر باجمال على رأس الحكومة القادمة. في حين أشارت بعض المصادر إلى إمكان حدوث تغيير جذري في الحكومة يشمل باجمال.

انفجار ثانٍ يهز جنوب الفلبين

هز انفجار عاصمة إحدى أقاليم الفلبين أمس بعد ساعات من مقتل ستة أشخاص وإصابة 23 في انفجار قنبلة بدائية بمدينة جنوبية أخرى في الوقت الذي تستعد فيه الفلبين لاستضافة قمة آسيوية. وقالت الشرطة في مدينة كيداباوان إن انفجارا وقع على بعد أمتار من مركزهم والسوق الرئيسية. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات. وفي وقت سابق قتل ستة أشخاص في انفجار قنبلة في سوق بمدينة جنرال سانتوس الجنوبية وهي مركز تجاري جنوبي كيداباوان على جزيرة مينداناو إذ يشن مسلحون مسلمون وشيوعيون تمردا منذ فترة طويلة.

زعماء فيجي يغيرون موقفهم ويدعمون الانقلاب العسكري

فيما وصف بأنه شبه تحول في المواقف أعلن مجلس الزعماء الأعلى وهم زعماء سكان فيجي الأصليين تأييدهم للحكومة الجديدة التي عينها الجيش بعد الانقلاب الذي نفذه الشهر الماضي.

وأدان المجلس في اجتماعه الأخير في ديسمبر/ كانون الأول الماضي الانقلاب الذي أطاح بالحكومة ولكنه غير موقفه تماما إذ أعلن رئيسه أوفيني بوكيني أنه يدعم الإدارة التي يرأسها حاليا رجل الجيش القوي الكومودور فوريكي (فرانك) باينيماراما.

تشافيز يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثالثة

أدى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أمس اليمين الدستورية لتولي رئاسة البلاد لولاية ثالثة تمتد حتى العام 2013.

ونقلت شبكة «سي إن إن» أمس لقطات للرئيس الفنزويلي أثناء أدائه القسم، مشيرة إلى أن تشافيز يضع على رأس أولوياته خلال ولايته الجديدة تحويل بلاده إلى النظام الاشتراكي. وكان تشافيز أكد أن القرن الـ 21 سيشهد تحول البلاد إلى الاشتراكية، وأن فوزه في الانتخابات الرئاسية سيمكنه من مواجهة عقبات تقف في سبيل تحقيق ذلك بإدخال تعديلات جذرية على النظام هناك.

وزير الدفاع السوداني يزور طهران غدا

يقوم وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين غدا (الجمعة) بزيارة لإيران على رأس وفد عسكري في زيارة تستغرق أربعه أيام. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) أن هذه الزيارة تأتي تلبيه لدعوه رسميه من وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة العميد مصطفي محمد نجار. وسيجتمع الوزير السوداني خلال زيارته لطهران مع كبار المسئولين السياسيين والعسكريين في البلاد.

إيران: أميركا تعمل على تأسيس «أوبيك نووي»

قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي أحمد بيش بين أمس إن أميركا بصدد تأسيس «أوبك نووي» في العالم.

وأضاف بيش بين في حديث نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) أن مجلس الأمن الدولي وتأسيسا على ذلك أصدر قرارا ضد إيران «ليمهد الطريق لأميركا لتأسيس أوبك نووي». وقال إن أميركا تعلم بأن إيران ليست بصدد الحصول على القنبلة الذرية بل تريد فقط الحصول على التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية.

نيكاراغوا: سنبقي على علاقاتنا مع تايوان

ذكرت تقارير صحافية تايوانية أمس أن رئيس نيكاراغوا المنتخب دانييل أورتيغا أكد لتايوان أن بلاده ستبقى على علاقاتها الدبلوماسية مع تايبيه بينما تسعى إلى تطوير علاقاتها التجارية مع الصين. ووعد أورتيغا رئيس تايوان شين شوي بيان بذلك في مدينة ماناغوا أمس الأول وقاد شين وفدا مكونا من 200 شخص لحضور مراسم تنصيب أورتيغا أمس وسط شائعات بأن أورتيغا يدرس قطع العلاقات مع تايوان للاعتراف بالصين.

إيران تعتقل «جاسوسا» في المجال النووي

اعتقلت إيران «جاسوسا» كان يرسل معلومات نووية لحركة «مجاهدي خلق» المعارضة، على ما أوردت وسائل الإعلام الإيرانية أمس الأول. ونقلت وكالة «فارس» شبه الحكومية عن النائب المحافظ أحمد توكلي أنه «تم تكليف هذا الشخص (بهذه المهمة) في العام 2001 (...) كان يجمع معلومات ويرسلها إلى (المنافقين)». وأضاف أنه «ستتم محاكمته قريبا» من دون توضيح تاريخ اعتقاله.

الشكوك تحيط بوصم الصين لحركة في غربها بالإرهاب

ظلت الصين حتى اللحظة منطقة خالية من الإرهاب. بيد أن الصينيين استيقظوا أمس الأول على عناوين تقول «مقتل إرهابيين في تشينغ يانغ». فقد أفادت أنباء بأن 18 شخصا يشتبه في أنهم إرهابيون ورجل شرطة قتلوا خلال تبادل لإطلاق النار في منطقة تشينغ يانغ بشمال غرب الصين التي يشكل المسلمون الأتراك غالبيتها. وتردد أن الشرطة دمرت أيضا معسكرا للتدريب تابعا للحركة الإسلامية لتركستان الشرقية واعتقلت 17 من المشتبه فيهم».

البرادعي يدعو إلى حل تفاوضي لأزمة إيران وكوريا

ذكرت صحيفة «المجاهد» الحكومية الجزائرية أمس أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي دعا إلى حل تفاوضي للنزاع النووي المتعلق بإيران وكوريا الشمالية.

وعندما سئل بشان إيران وكوريا أجاب البرادعي الذي يزور الجزائر «هذه المسائل برأيي لا يمكن حلها إلا عبر مفاوضات مباشرة بين الأطراف المعنية». وقالت الصحيفة إن البرادعي تحدث أيضا عن «خلق مناخ ملائم لدعوة الأطراف المعنية إلى طاولة الحوار نفسها».

السنيورة يرحب برغبة عباس في زيارة لبنان

رحب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة برغبة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارة لبنان التي نقلها إليه ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي خلال لقائه به أمس. وأوضح زكي عقب اللقاء أنه أطلع السنيورة أيضا على الإجراءات المتخذة في الوطن المحتل لإنهاء شبح الحرب الأهلية وترتيب البيت الفلسطيني والخروج من المأزق الذي يمر به الحوار الفلسطيني- الفلسطيني وصولا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

قلق إسرائيلي من تزايد مدى صواريخ «قدس»

أبدى مسئولون في الجيش الإسرائيلي أمس قلقا من زيادة مدى صواريخ «قدس» التي تطلقها «سرايا القدس» الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي على جنوب «إسرائيل».

وذكر موقع «عرب 48» أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن «المدى الحالي للصواريخ يصل إلى أكثر من 16 كيلومترا». ويقول أحد المسئولين «إذا أطلق الصاروخ من أقصى نقطة في شمال قطاع غزة فيمكنه أن يصل إلى شمال عسقلان».

عائلات ضحايا الصراعات الفلسطينية تطالب بإقالة وزير الداخلية

طالبت عائلات فلسطينية فقدت أبناءها خلال الحوادث الداخلية التي شهدتها الأراضي الفلسطيني حديثا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإقالة وزير الداخلية سعيد صيام لتقاعسه في كشف قتلة أبنائهم. وناشد ممثلون عن عائلات الضحايا خلال مؤتمر صحافي عقدوه أمس، أمام مقر المجلس التشريعي في غزة عباس بتنفيذ قراره القاضي بحل القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية، كما طالبوا بمواصلة التحقيق في جرائم الاغتيال التي ارتكبت بحق أبنائهم وتقديم القتلة لمحاكمات عادلة.

بوتين يزور السعودية في 11 و12 من فبراير

أفاد مصدر دبلوماسي روسي في الرياض أمس بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم في الـ 11 والـ 12 فبراير/ شباط المقبل بزيارة للسعودية هي الأولى من نوعها، ملبيا دعوة وجهها إليه العاهل السعودي.

وذكر مصدر طالبا عدم ذكر اسمه أن بوتين والعاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز «سيجريان محادثات موسعة تتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك لمكافحة الإرهاب الدولي والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في الشرق الأوسط».

«إسرائيل» تعتقل30 فلسطينيا في الضفة الغربية

قالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية متطابقة إن الجيش الإسرائيلي اعتقل أمس 30 فلسطينيا في مناطق مختلفة من الضفة الغربية. وقالت مصادر فلسطينية إن «المعتقلين ينتمون إلى حركات (فتح) و(حماس) والجهاد الإسلامي في مدن نابلس ورام الله والخليل وجنين وبيت لحم». وأكدت المصادر نبأ اعتقال فلسطيني في بلدة السيلة الحارثية قرب مدينة جنين وثلاثة من (حماس) في بلدة عصيرة الشمالية قرب نابلس وآخرين في بلدة نحالين قرب بيت لحم وسبعة في قرى رام الله.

مشروع إندونيسي يبرز «القلق» من الهجمات الإسرائيلية

تقدمت إندونيسيا التي انضمت إلى مجلس الأمن الدولي مطلع الشهر الجاري، بمشروع إعلان يعبر عن «القلق الكبير» في أعقاب عمليات التوغل العسكرية الإسرائيلية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية. ويؤكد مشروع الإعلان غير الملزم الذي يتطلب اعتماده إجماع أعضاء المجلس الخمسة عشر، أن هذه العمليات التي «أسفرت بشكل مؤسف عن سقوط ضحايا مدنيين (...) تتعارض مع روح اتفاق وقعه الإسرائيليون والفلسطينيون».

اتهامات للمجلس العسكري الموريتاني بالتدخل في الانتخابات

رأى تحالف قوى التغيير الديمقراطي (المعارضة السابقة في موريتانيا) في بيان صدر أمس الأول أن تشكيل تحالف سياسي جديد أعلن عنه حديثا «مسرحية تهدف إلى تغطية» تدخل المجموعة الحاكمة في العملية الانتخابية. وقال البيان إن إنشاء هذا التحالف «ليس إلا مسرحية سياسية إعلامية تهدف إلى تغطية تدخل المجلس العسكري للتنمية والديمقراطية (حاكم) في العملية الانتخابية.

العدد 1588 - الأربعاء 10 يناير 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً