العدد 2245 - الثلثاء 28 أكتوبر 2008م الموافق 27 شوال 1429هـ

العطية يدافع عن حق إيران بامتلاك «النووي» السلمي

طهران، فرايبورج - يو بي آي، د ب أ 

28 أكتوبر 2008

دافع أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية عن حق إيران في امتلاك التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، الذي عدّه حقا لكل الشعوب. وقال العطية، على هامش الملتقى الدولي الـ 14 للتنافس والمواجهة في القوقاز في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي: «نحن ندافع دوما عن حق إيران المشروع ونقول إن امتلاك الطاقة النووية حق لكافة الشعوب». وأضاف في المؤتمر الذي نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «أرنا» قوله «إن المثير للدهشة هو أن العالم لم يبدِ أي رد فعل بالنسبة لامتلاك «إسرائيل» لأسلحة الدمار الشامل والأسلحة الذرية».

وأردف العطية يقول «نعتقد بأن التعامل مع هذه القضية هو تعامل مزدوج و يجب نزع أسلحة الدمار الشامل من الكيان الصهيوني».

من جانبه، دعا متقي إلى القضاء على الأسلحة النووية في العالم لأنها تثير القلق والخطر.

ونسبت «أرنا» إلى متكي قوله خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع العطية، الذي يزور طهران حاليّا، قوله إن السلاح النووي وفي أي نقطة من العالم يثير القلق والخطر «ولهذا إننا نعتقد بضرورة القضاء على الأسلحة النووية في أنحاء العالم بما فيها منطقة الشرق الأوسط».

من جانب آخر، قال الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي إنه لن يرشح نفسه على الأرجح لرئاسة البلاد مرة أخرى. وقال خاتمي أمس (الثلثاء) في مدينة فرايبورج الألمانية إنه بعيد في الوقت الحالي عن إمكانية ترشيح نفسه للرئاسة في يونيو/ حزيران من العام المقبل. ولكن خاتمي قال في الوقت نفسه إن «المرء لا يعرف ما الذي يحمله له المستقبل» مؤكدا أن الشعب وامتلاكه حق إقرار مصيره أهم بكثير من الأشخاص.

العدد 2245 - الثلثاء 28 أكتوبر 2008م الموافق 27 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً