العدد 1604 - الجمعة 26 يناير 2007م الموافق 07 محرم 1428هـ

«شبكة حقوق الإنسان»: حجب موقعنا منافٍ لتعهدات البحرين باحترام حرية التعبير

الوسط - محرر الشئون المحلية 

26 يناير 2007

أرسلت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومنظمة مراسلون بلا حدود خطابين منفصلين إلى وزير الإعلام محمد عبدالغفار لرفع الحجب عن موقع الشبكة العربية في البحرين على الإنترنت.

وحثت «الشبكة العربية» في خطابها المرسل في 16 يناير/ كانون الثاني الجاري وزير الإعلام على اتخاذ كل الإجراءات القانونية لرفع الحجب عن موقع «الشبكة العربية» (http://www.hrinfo.net) في مملكة البحرين.

وطالب الخطاب المذيل بتوقيع المدير التنفيذي لـ «الشبكة العربية» جمال عيد وزير الإعلام بـ «اتخاذ قرار يرفع الحجب المفروض على موقع الشبكة في البحرين»، ولفت الخطاب إلى أن «هذا الحجب يأتي منافيا لتعهدات البحرين باحترام قيم حرية الرأي والتعبير وكذلك حق تداول المعلومات وإتاحتها لجميع المواطنين على حد سواء».

وأوضح الخطاب أن «الأنباء التي تواترت تفيد أن الحجب قد تم بسبب نشر الشبكة العربية بعض الوثائق الصادرة عن المنظمات الحقوقية في البحرين بخصوص التقرير المثير للجدل، فضلا عن بعض الإصدارات الأخرى التي قد ترون بها بعض المآخذ على وضعية حقوق الإنسان في البحرين».

وأضاف الخطاب «ولمّا كانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تعمل بشكل رئيسي كشبكة معلوماتية عربية تهدف إلى نشر وتداول الإصدارات الحقوقية الصادرة عن المؤسسات الحقوقية العربية أو المؤسسات الدولية العاملة في العالم العربي، من دون أن تتحمّل المسئولية عن هذه الإصدارات، أو أن تتبناها، ولمّا كان نشر خبر عن أي انتهاك، لا يوازي بأية حال خطورة وقوع الانتهاك نفسه، فنحن نأمل في إصدار قرار برفع الحجب المفروض على موقع الشبكة، حتى لو تضمنت الشبكة بعض المعلومات أو الأخبار التي قد لا ترضون عنها، إذ إن حرية التعبير تعني بالأساس أن نسمح للآراء المخالفة ووجهات النظر المتعارضة مع رؤانا بأن ترى النور وألا نحجبها عن المواطنين».

وبيّن عيد أن «حجب موقع أو حظر أية وسيلة إعلامية يأتي دائما بأثر عكسي يفوق الغرض من الحجب أو الحظر نفسه، ومن هذا المنطلق إن حجب الموقع الإلكتروني لـ (الشبكة العربية) لن يفيد ولن يمنع تداول المعلومة ولكنه سيترك من جانب آخر انطباعا عن ضيق وزارة الإعلام بقيمة حرية التعبير وهو ما نربأ بكم عنه».

وتابع قائلا: «إننا كمواطنين عرب نعمل في المجال الحقوقي نهدف دائما إلى تقديم الدعم إلى المواطنين والجمهور العربي عبر دعم حريته في التعبير ودعم حقه في الحصول على المعلومة وتداولها، ونؤمن دائما بقدرته على أن يبني مواقفه ويتخذ قراراته بناء على المعلومات التي يصل إليها والتفرقة بين الغث والثمين».

يذكر أن «مراسلون بلا حدود» - وهي منظمة مهتمة بالدفاع عن حرية الصحافة - أرسلت خطابا في الشأن ذاته إلى وزير الإعلام في 10 يناير.

وكانت «الوسط» نشرت في وقت سابق خبرا عن حجب الموقع الإلكتروني لـ «الشبكة العربية»؛ بسبب نشر «الشبكة العربية» بعض الوثائق الصادرة عن المنظمات الحقوقية في البحرين بخصوص التقرير المثير للجدل.

العدد 1604 - الجمعة 26 يناير 2007م الموافق 07 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً