العدد 2245 - الثلثاء 28 أكتوبر 2008م الموافق 27 شوال 1429هـ

سيلتيكس وليكرز يستعدان للتألق في موسم جديد بـ «NBA»

بعد قضاء أشهر الصيف في الترويج للعبة في جميع أنحاء العالم ستتركز أنظار رابطة أندية دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين مرة أخرى صوب أميركا الشمالية هذا الأسبوع وستكون هناك تحديات أمام الأندية داخل الملعب وخارجه مع بداية موسم جديد.

ومع وقوع العالم في براثن الأزمة المالية الحالية فانّ ملاك أندية دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين ومسئولي الرابطة سيراقبون موازناتهم بنفس حرصهم على الترتيب بجدول المسابقة عندما يبدأ الموسم اليوم الثلاثاء.

ويستهل بوسطن سيلتيكس مشوار الدفاع عن لقبه امام كليفلاند كافالييرز الذي يلعب له النجم ليبرون جيمس.

وساعدت الإثارة التي شهدتها دورة الألعاب الاولمبية في بكين وسط سيطرة مواهب الدوري الأميركي للمحترفين إضافة إلى نجاح المباريات التجريبية قبل بداية الموسم في أوروبا واسيا على زيادة شعبية البطولة.

لكن الجماهير الأميركية هي ما ستعتمد عليها الفرق أثناء مرورها بالأوقات الصعبة.

ويبدو سيلتيكس بنجومه الثلاثة الكبار كيفن جارنيت وبول بيرس وراي الين الفريق الأفضل في القسم الشرقي مرة أخرى فيما يعد غريمه التقليدي ليكرز بقيادة كوبي براينت أفضل لاعب في الدوري الموسم الماضي هو الأبرز في القسم الغربي.

وقال بيرس لموقع رابطة أندية الدوري الأميركي للمحترفين على الانترنت «ازدادت ثقة الفريق بعد الفوز بالدوري. اللاعبون يحبون هذا الشعور.»

وأضاف «بالنسبة إلينا سيكون الفوز مرة أخرى بمثابة انجاز هائل؛ لان سيلتيكس لم يفعل هذا الأمر في 40 عاما.»

ولم يحرز سيلتيكس لقب الدوري مرتين متتاليتين منذ فوزه على ليكرز في النهائي العام 1969 لكن مشوار الفريق هذا الموسم نحو الدور النهائي سيصطدم بالكثير من العقبات والتي سيكون كافالييرز ونجمه جيمس على رأسها.

ونضج جيمس تماما وأصبح أكثر المواهب اكتمالا في الدوري الأميركي للمحترفين وبلغ معدل تسجيله الموسم الماضي 30 نقطة في المباراة الواحدة.

وفي استطلاع للرأي قبل بداية الموسم رشح مديرو الأندية بدوري المحترفين جيمس للحصول على جائزة أفضل لاعب في البطولة وبمساعدة زميله الجديد مو وليامز قد يتمكن كافالييرز من الاحتفال بلقبه الأوّل في الدوري الأميركي.

ويبدو تورونتو رابتورز احد العناصر المؤثرة في القسم الشرقي بعدما ضم جيرمين اونيل من انديانا بيسرز ليلعب بجانب كريس بوش.

وبعد الخروج للمرة الثالثة على التوالي من نهائي القسم الشرقي هدد جو دومارس رئيس ديترويت بيستونز بإحداث تغيير شامل وأقال المدرب فليب سوندرس وجاء بمايكل كوري بدلا منه.

لكن لم تكن هناك الكثير من التغييرات الأخرى في بيستونز بعدما التزم دومارس بنفس المجموعة من اللاعبين كبار السن التي تضم شونسي بيلوبس وريتشارد هاميلتون وتايشون برينس ورشيد والاس وهم من قادوا الفريق لإحراز لقب الدوري الأمريكي عام 2004.

وفي القسم الغربي جاء تعاقد ليكرز مع الإسباني باو غازول في المراحل الأخيرة من الموسم الماضي ليخفف من الضغوط الواقعة على براينت بمفرده وأدى للتألق والصعود للدور النهائي في البطولة.

وسيعتمد ليكرز في الموسم الجديد على عودة اندرو بينوم الذي غاب عن جزء كبير من الموسم الماضي والأدوار الإقصائية بسبب إصابة في الركبة وهو ما سيمثل إضافة جيدة للفريق.

وسيكون هناك الكثير من المنافسين لليكرز على صدارة القسم الغربي وعلى رأسهم سان انطونيو سبيرز الذي سيشرك تشكيلته المعروفة بقيادة تيم دانكن الفائز من قبل بجائزة أفضل لاعب في الدوري فيما يستعد هيوستون روكتس للانطلاق مستعينا بعملاقه الصيني ياو مينج بعد شفائه من الإصابة.

وسيعود الألماني ديرك نوفيتسكي لقيادة دالاس مافريكس فيما يعتمد فينكس صنز على ستيف ناش وشاكيل اونيل الفائزين من قبل بجائزة أفضل لاعب في الدوري من اجل الوصول إلى الدور النهائي.

العدد 2245 - الثلثاء 28 أكتوبر 2008م الموافق 27 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً