العدد 1627 - الأحد 18 فبراير 2007م الموافق 30 محرم 1428هـ

لجنة «التحكيم» بـ «الغرفة» تحضّر لعدد من الفعاليات

بدأت لجنة التحكيم وفض المنازعات التجارية بغرفة تجارة وصناعة البحرين ترتيبات عقد عدد من الفعاليات التي تستهدف تسليط الضوء على عدد من القضايا المتصلة بالتحكيم والمنازعات التجارية.

وأكدت اللجنة من خلال تصريح رئسيها عضو مجلس إدارة الغرفة عبدالحميد الكوهجي بأن هذه الفعاليات تأتي في إطار إدراك اللجنة بأهمية التحكيم التجاري خصوصا في ظل المعطيات الحالية التي تشهدها المستجدات والتطورات المتعلقة بحركة التجارة والاقتصاد والانفتاح والعولمة، وقال: إن ذلك يجعل من التحكيم من الأسس والمقومات الداعمة لمناخ الأعمال والاستثمار وخلق الثقة فيه.

وأشار إلى الفعاليات التي بدأت لجنة التحكيم وفض المنازعات التجارية بالتخطيط لتنفيذها ضمن خطة اللجنة لهذا العام، وستركز على الإجراءات الوقائية للحيلولة من دون قيام منازعات تجارية، بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بأساليب الدفع مقل الاعتماد المستندة والشيكات. وحول المنازعات التجارية التي أحيلت إلى اللجنة للنظر فيها، قال الكوهجي: إن اللجنة تلقت 6 شكاوى تجارية، وأن اللجنة تمكنت من التوصل إلى حل ودي لاثنتين منها تتعلقان بمطالبات مالية وعقود ووكالات تجارية، وذكر بأن اللجنة تبذل جهودا في سبيل حل بقية المنازعات المحالة إليها. وأعرب الكوهجي أن تلك المنازعات التجارية من حيث العدد تعطي مؤشرا إيجابيا بقلة المنازعات بشكل عام، مما يفيد دليل وعي القطاع التجاري، إلا انه أشار إلى أن ذلك لا يمنع في أجواء تنامي وتشعب علاقات التعاون والشراكات التجارية بين الدول ودخول مفاهيم وأنماط جديدة على السوق التجاري، من اخذ الحيطة والوعي بكل المستجدات التي طرأت على هذه الأسواق بما يضمن جعل القطاع التجاري المحلي في منأى عن أي شكل من أشكال الغش التجاري.

العدد 1627 - الأحد 18 فبراير 2007م الموافق 30 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً